الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العاب الفيديو

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد العاب الفيديو

فوائد العاب الفيديو متعددة كمأ أن أضرارها كثيرة؛ لذا فالكثيرين تنتابهم الحيرة بشأنها؛ نظرًا لذلك فقد أعد لك الموسوعة الحالة التي تُجيب على ذا السؤال بوضوح من خلال استعراض أبرز فوائد ممارس ألعاب الفيديو مع توضيح أخطر الأضرار التي تحدث في حالة الإكثار من ممارستا؛ بالإضافة إل ذلك فإن المقالة تُرشدك إلى عدد من أفضل ألعاب الفيديو التي تساعدك ممارستها باعتدال على التمتع بفوائد ألعاب الفيديو مع تجنب أضرارها.

فوائد العاب الفيديو

  • المساهمة في زيادة القدرة على التركيز؛ حيث تُمثل ممارسة ألعاب الفيديو أحد أنواع التدريبات لزيادة القدرة على التركيز نتيجة لتأثير المؤثرات المُتلفة في الألعاب على جذب الانتباه بدرجات متفاوتة.
  • المساعدة في تقوية الذاكرة من خلال عرض البيانات في إطار تشويقي متعدد الوسائط؛ ومن الجدير بالذكر نا أن الألعاب التعليمية هي الطريقة الأنسب للتمتع بفوائد هذا النوع من الألعاب.
  • المساهمة في تنمية القدرة على حل المشكلات؛ إذ تمنح الفرصة لمواجهة العديد من العقبات الموجودة في سياق الألعاب وتتميز هذه العقبات بانخفاض معدل تسببها في الضغط النفسي بشكل كبير مقارنةً بمواجهة مشكلات الحياة اليومية؛ مما يجعل التغلب على العقبات الموجودة فيها أسهل كما يساعد ذلك على زيادة الثقة في القدرة على التعامل مع المشكلات الواقعية وإيجاد حلول لها.
  • تنمية القدرة على التخيل؛ فألعاب الفيديو تعتمد على التركيز في الواقع الافتراضي مما يساعد كثيرًا في تنمية القدرة على التخيل والوصل لأفكار إبداعية.
  • زيادة سرعة البديهة؛ حيث يرتكز التغلب على صعوبات الواقع الافتراضي بشكل كبير على سرعة رد الفعل وملائمته لطبيعة الموقف الافتراضي خاصةً في حالة ممارسة ألعاب الفيديو مع عدة أشخاص.

أضرار ألعاب الفيديو

تساهم كثرة ممارستها إلى رفع مخاطر الإصابة بالكثير من الاضطرابات مثل:

  • السمنة.
  • ارتفاع معدل ضغط الدم.
  • ضعف النظر.
  • ضعف القدرة على التركيز.

بالإضافة إلى كل ذلك فإن الإفراط في ممارسة ألعاب الفيديو يُهدر الوقت ويحد من القدرة على الإنجاز بدرجات متفاوتة تبعًا لمعدل ممارستها.

أفضل ألعاب الفيديو

وفقًا للمعلومات التي اطلعت عليا في المقالة فإن ممارسة ألعاب الفيديو الهادفة باعتدال يسعدك في المتع بفوائد ممارستها وتجنب أضرارها؛ ومن أبرز أمثلة ألعاب الفيدو الهادفة ألعاب العقل والألعاب التعليمية؛ لذا يُمكنك التمتع بفوائد هذا النوع المميز من الألعاب من خلال ممارستها لمدة 1/2 ساعة في المتوسط في المرة مع مراعاة ألا يتجاوز معدل ممارستها أكثر من بضعة مرات على مدار الأسبوع.

المصادر: 1، 2، 4، 5.