ما هي فوائد الألعاب الإلكترونية

اميرة بدر الوجود 22 أغسطس، 2019

إليكم أهم فوائد الألعاب الإلكترونية، الألعاب الإلكترونية هي أحد العناصر التكنولوجية الناتجة عن عصر الثورة المعرفية التقنية الذي نعيشه الآن، والتي أسهمت في تغيير وجع العالم ، وأنتجت العديد من الأساليب المبتكرة بهدف نشر التعليم والثقافة وإنجاز المهام العملية للأفراد ، ولكن لم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل وصل تأثير هذه الثورة إلى عالم الترفية والمتعة حيث أطلقت الشركات المصنعة لأحدث التقنيات التكنولوجية العديد من الأجهزة الذكية التي تستهدف بها كل الشرائح التسويقية في العالم بما في ذلك الأشخاص المهتمين بالمجال الترفيهي ، فصممت هذه الشركات العديد من أشكال الألعاب الإلكترونية التي تميزت بتصميمها التقني الحديث والأشكال الحركية المتنوعة التي تحتوي عليها مما جعلها من العناصر الجاذبة الأولى للعديد من المستخدمين من كافة الفئات العمرية حول العالم .

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها على استحداث ظاهرة الألعاب إلكترونية إلى وجود مجموعة من الفوائد والآثار الإيجابية التي يكتسبها الأفراد عند ممارستهم لهذه الألعاب .

واليوم نقدم لكم مقالاً عن مفهوم الألعاب الإلكترونية وأهم فوائدها من موقع موسوعة …

فوائد الألعاب الإلكترونية

مفهوم الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية هي مجموعة من التطبيقات التقنية الحديثة التي يتم تحميلها على جهاز الكومبيوتر أو على الأجهزة اللوحية الحديثة كالهواتف المحمولة أو ما يعرف I pad  وذلك من خلال المتاجر الإلكترونية المختلفة المرتبطة بأنظمة تشغيل هذه الأجهزة .

وتهدف اللعاب إلكترونية بشكل أساسي إلى الشعور بالمتعة وتحقيق الترفية من خلال تعرض اللاعبين لعدد من المهمات والتحديات الخاصة أثناء لعبهم لها والتي يسعون لتحقيقها وتجاوزها للفوز باللعب ، وتوجد الآلاف من أنواع وأشكال الألعاب الإلكترونية المختلفة والتي يتم تحديثها وابتكار نسخ مطورة منها عاماً بعد عاماً ، وتتنوع ما بين ألعاب المغامرات، الألعاب الحربية، التثقيفية، الاجتماعية بالإضافة للألعاب الخاصة بالفتيات .

نشأة الألعاب الإلكترونية

بدأت اللعاب الإلكترونية في الظهور في منصف القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1969م علي يد المهندس الأمريكي رالف باير الذي أستطاع استحداث طريقة للممارسة اللعاب عن طريق التلفاز ، ونجح في ذلك من خلال صناعة أول نموذج للألعاب الإلكترونية بمساعدة صديقيه بيل روش وبيل هاريسون وأطلقوا عليه ” الصندوق البني Brown Box ” ليصبح أول نموذج لنظام ألعاب الفيديو متعددة البرامج واللاعبين ، ثم استمرت الألعاب الإلكترونية في التقدم وصولاً إلى يومنا هذا .

اهم فوائد الألعاب الإلكترونية

  • ينتج عن ممارسة الألعاب الإلكترونية بشكل معتدل تحسين المهرات الذهنية والقدرات العقلية والإبداعية للأطفال من خلال تنشيط الخلايا العقلية على التركيز والتفكير مثل الألعاب التي تتطلب حل الألغاز أو التوصل إلى حل موقف أو مشكلة معينة تتطلب التفكير وربط الحداث ببعضها للوصول غلى حل منطقي .
  • تساعد ممارسة ألعاب الفيديو الأطفال حديثي السن خاصة في المرحلة ما قبل دخول المدرسة على تعلم الحروف والكلمات ونطق بعض المصطلحات البسيطة من خلال الألعاب ذات المحتوى التعليمي التمهيدي.
  • تُحسن الألعاب إلكترونية من قدرة الأطفال على القراءة والنطق وخاصة للأطفال الذين يعانون من ضعف قدرتهم على القراءة وتهجأ الأحرف والكلمات .
  • تساعد الألعاب الإلكترونية على زيادة مُعدل التفكير والتركيز والقدرات العقلية بشكل عام لدى الأطفال .
  • تنمي ممارسة اللعاب الإلكترونية لقدرة الأطفال على حُسن وسرعة التصرف في المواقف المختلفة وذلك من خلال تدريبهم على الربط ما بين حركة العين واليد وذلك خلال استجابتهم للمؤثرات الحركية والبصرية أثناء اللعب لتجدهم قادرون على التصرف بسلاسة وسرعة واتخاذ القرار الصائب .
  • تني الألعاب الإلكترونية من مهارات التواصل الاجتماعي والمشاركة الفعالة مع أقرانهم في نفس العمر من خلال ممارسة الألعاب التي تتطلب تشكيل فريق واللعب بصورة جماعية.
  • وفقاً للدراسات فإن ممارسة الألعاب الإلكترونية تُزيد من قدرة الأطفال على التذكير وتوسيع أفق الذاكرة طويلة المدى لديهم مما يساعدهم في استذكار ومراجعة دروسهم التعليمية .
  • تعمل الألعاب الإلكترونية على تعزيز القدرات الإبداعية والمهارات المبتكرة من خلال عرض العديد من التصميمات والأشكال الحديثة أمامهم أثناء اللعب .
  • يجعل بعض الآباء والأمهات من ممارسة الألعاب الإلكترونية مكافأة أو حافز لأطفالهم مما يساعدهم على أداء واجبتهم الدراسية بشكل جيد والحصول على أعلى الدرجات حتى يتمكنوا من ممارسة هذه الألعاب .

ما هي فوائد الألعاب الإلكترونية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د