الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل زيوت صحية للقلي والطبخ مجربة

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2019
mosoah
زيوت صحية للقلي

بالتفصيل معلومات عن زيوت صحية للقلي والطبخ ، من أبرز العناصر الأساسية التي نحتاج إليها من أجل تحضير العديد من المأكولات والوجبات السريعة بالإضافة إلى الحلويات القلي وهنا يكون السؤال ما هي أفضل زيوت صحية للقلي ؟ وهو ما سنتعرف عليه اليوم في المقالة على موقع موسوعة كما سنقدم لكم أفضل الزيوت التي تستخدم في الطبخ للرجيم .

افضل زيوت صحية للقلي

زيت الزيتون

نجد أن زيت الزيتون الذي يستخرج من ثمار الزيتون في المعتاد من أصح الزيوت التي ينصح استدامها في القلي نظرا للفوائد المختلفة التي يمكننا أن نحصل عليها من زيت الزيتون وذلك نتيجة احتوائه على المواد المؤكسدة التي تحد من زيادة الدهون في الأطعمة التي يتم قليها كما أنه يحتوي على كمية قلية من الألدهايدات وهو ما يجعله مميز عن غيره من الزيوت، ولذلك ننصحك باستخدام هذا الزيت الصحي للقلي مع مراعاة اختيار الزيت عالي الجودة والحرص على عدم إيصاله إلى درجة الاحتراق .

زيت جوز الهند

من افضل الزيوت التي ينصح استخدامها في القلي زيت جوز الهند حيث تقول الدراسات انه بالرغم من استخدامه ثمان ساعات متصلة للقلي على درجة حرارة 365 درجة إلى أن نوعيته لن تتدهور أو تتغير، كما أن نسبة الدهون المشبعة به تزداد عن 90% عند مقارنتها بالأحماض الدهنية، مما يعني أن يقاوم الحرارة بشكل جيد بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة كالمساهمة في الحد من الفيروسات والبكتريا الضارة وحرق دهون البطن .

زيت عباد الشمس

من أبرز الزيوت الصحية التي ينصح باستخدامها في القلي والطهي بصورة عامة زيت عباد الشمس الذي يستخرج من بذور عباد الشمس لأنه لا يحتوي على أي نسبة من الدهون الضارة نتيجة احتوائه على دهون أحادية ليست مشبعة بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمتلك العديد من الفوائد منها الحماية من الإصابة بالسرطان والوقاية من أمراض القلب، وفيتامين كما انه يحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة لجسم مثل فيتامين أ ، مما ينتج عن كل ذلك خفض ضغط الدم والمحافظة على مستوى الكوليسترول في الدم ، وينبغي الحذر من بعض أنواع زيوت عباد الشمس المتوفرة في الأسواق ويوجد بها دهون مهدرجة تؤثر بالسلب على القلب والشرايين .

زيت اللوز

من افضل الزيوت التي ينصح باستخدامها في الطبخ زيت اللوز بسبب الفوائد الحية الكثير التي يحتوي عليها حيث يوجد به دهون هامة لصحة الجيم مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مما ينتج عنه المحافظة على مستوى الكوليسترول في الدم، مع العلم أن درجة احتراق زيت اللوز من الممكن أن تصل إلى 495 درجة مئوية .

زيت الفول السوداني

نجد أن زيت الفول السوداني يتميز عن غيره من الزيوت بقدراته على الاحتفاظ بخواصه الطبيعية لأطول فترة زمنية بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الدهون الضرورية لصحة الجسم مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة، كما أن زيت الفول السوداني يتحمل درجات الحرارة المرتفعة بدون أن تتغير نكهة الأطعمة .

افضل زيت لقلي البطاطس

هناك العديد من الزيوت النباتية التي ينصح استخدامها لقلي البطاطس على سبيل المثال : زيت السمسم، زيت الزيتون، زيت فول الصويا، زيت بذرة القطن، زيت عباد الشمس، زيت الكانولا .

افضل زيت للطبخ للرجيم

زيت الزيتون

من أفضل الزيوت الصحية التي تستخدم في الطبخ في أنظمة فقدان الوزن الزائد والرجيم زيت الزيتون نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين E مما ينتج عنه الحد من الإصابة ببعض أنواع السرطان ومكافحة الجذور الحرة التي تتواجد في الدم، بالإضافة إلى احتوائه على ما يعادل 78% من الدهون الأحادية الغير مشبعة، مع العلم انه لا يحتوي على أي خصائص تحرق الدهون بل يعتبر مسهل .

زيت الكانولا

نجد أن العديد من أنظمة الرجيم وفقدان الوزن ترتبط بزيت الكانولا نتيجة الخصائص الضرورية والهامة التي يحتوي عليها من أبرزها الدهون الأحادية الغير مشبعة بنسبة تعادل 62% و7% فقط من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى احتوائه على القليل من أوميجا 3 الهامة لصحة الجسم، ولذلك يتم استخدامه بكثرة من اجل طهي الأطعمة الصحية المختلفة والمتنوعة وأيضا في القلي كما يمكن إضافته إلى الصلصة والسلطة .

زيت جوز الهند

يزيد زيت جوز الهند من معدل حرق الدهون حيث تقول عدة دراسات أن تناول ملعقة أو ملعقتين منه كل يوم قادر على زيادة معدل الحرق بما يعادل 12 سعر حراري في اليوم ، كما أنه يجعلك تشعر بالامتلاء والشبع بسرعة بالإضافة إلى خفض شهية الفرد نحو الأطعمة، وكل ذلك يجعل منه زيت صحي ومهم وفي أنظمة الرجيم .

زيت البندق

يحتوي زيت البندق على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة بما يعادل 82% بالإضافة نسبة قليلة من الدهون المشبعة تعادل 7% .

بالإضافة إلى عدة زيوت أخرى ينصح باستخدامها في الطهي حتى تساعدك على فقدان الوزن الزائد وهي : زيت بذور دوار الشمس، زيت اللوز، زيت الجوز، زيت بذور اليقطين، زيت السمسم، زيت الفول السوداني