مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة عمل البيتزا

بواسطة:
طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا أسهل وأخف وألذ أكلة يمكنك إعدادها ببساطة، تصلح لكافة أنواع الوجبات من فطور إلى غذاء وعشاء أو ما بين الوجبات، ويمكنك أن تشكلي في مظهرها الخارجي كيفما يحلو لكِ.

تتميز البيتزا بأنها هشة وتحوي كافة العناصر الغذائية لمجموع الخليط والحشو الموضوع بها أو عليها، وهي كذلك لم تعد مكلفة كثيرا عما مضى حيث يمكنك عجنها وخبزها وحشوها بمكونات بسيطة وحسب مواردك المنزلية.

يقال إن أصل ابتكارها مدينة لاتسيو ثم انتقلت على نابولي التي تفننت في صناعة البيتزا على أصول خاصة، ومنها انتشرت لكافة أرجاء العالم، وأساسياتها اعتمدت على العجينة والطماطم والجبن كبداية ثم بدأت تدخلها الإضافات الأخرى.

هل تعلمين أنه يمكنك أن تعلمي صغارك من سن الـ 10 سنوات وما فوق طريقة عمل البيتزا بدون ضرر، كما أنه يمكنك أن تجنبيهم الفرن عند إعدادها، بالطرق السريعة، ولأجل راحتكِ أعددنا لكِ هذا الملف عن أنواع البيتزا ومكوناتها ووصفات متعددة تحمل بين طياتها طريقة عمل البيتزا بأشكال وتصميمات مختلفة.

أولا إعداد مكونات البيتزا الأساسية السادة بدون إضافات:

1.دقيق   &   2. خميرة    &     3.  ماء دافئ ولبن دافئ   &   4. ملعقة صغيرة ملح   &   5. ¾ملعقة صغيرة سكر.  &   6. ملعقة صغيرة زيت زيتون

ألية عمل العجينة تعتمد على تناسب الكمية مع المقادير، بمعنى أن تحددي كم عدد الفطائر البيتزا ومدى كبرها أو صغرها من قبل البدء، لأن هذا يؤثر في طريقة عجنك بشكل كبير.

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل بيتزا سادة كبيرة لفردين

2 كوب دقيق كبيرة الخاصة بالعصائر، مع ½ كوب زيت ومثله لبن حليب دافئ، وكوب ماء دافئ، وملعقة متوسطة خميرة ويفضل الأصلية الطبيعية البيرة، مع ملعقة صغيرة سكر وأخرى ملح، ولكن بعد ذلك ظهرت إضافات أخرى للعجينة منها اللبن البودر، ملعقة خل، ملعقة بهار أو زعتر.

ملاحظة أحيانا يضاف رشة بكينج بودر لزيادة الرفع سريعا لكن لا ينصح به إلا إذا كانت النتيجة الأولى غير مرتفعة لما ترغبين.

الحشو كما ترغبين صلصة مع بهار وزيت زيتون ممزوجين، وشرائح طماطم ورشة زعتر والفلفل الألوان والزيتون

 الطريقة:

تعتمد الطريقة في عمل البيتزا على تخمير الخميرة بالماء الدافئ مع السكر لمدة وجيزة تتراوح بين 5:10 دقائق حتى يلحظ ارتفاعا بها، ثم يجهز وعاء عجن نظيف تماما ويضاف إليه الدقيق منخولا مع الحفاظ على الهواء الداخل، ثم يضاف الملح والزيت ويقلبان بالدقيق ثم إن شئتِ الزعتر والخل أيضا ثم الخميرة المخمرة وتعجن المكونات معا جيدًا ويفضل أثناء العجن إدخال الحواف الخارجية للداخل مع الضغط والتكرار حتى تنعم العجينة وتلحظِ نظافة الطبق وعدم التصاقها على يدكِ حينها تنهين العجن على شكل دائرة وتتركينها ترتاح مغطاة بمفرش بلاستيك نظيف وفوقه منشفة ثقيلة.

تترك مدة نصف ساعة بالجو الحار، أو أكثر بالبرودة، حتى ترتفع حينها يمكنك أن تستخدميها كفطيرة بيتزا واحدة بدون حشو ومطه داخلية، أو بالمطة، عن طريق:

  • إما فردها وترقيقها في الصينية على ورق زبدة خبز، أو دهن الصينية بمادة دهنية مرشوشة تعفيرة دقيق خفيفة، ثم بشوكة طعام وتقومي بمنع انتفاشها بثقبها من كل الجوانب بعشوائية ثم تفردي الحشو خليط الجبن ثم الصلصة ثم إضافة قليل من الجبن الإضافي مع الزيتون الأسمر والأخضر المخلل المقطع دائري، وبعض الفلفل الألوان المقطع دائريًا.
  • أو تقسيم عجينتك لجزئين الأولى تفرد كطبقة سفلية ويتم ضبط حوافها ثم تثقب بالشوكة وتفرد فوقها طبقة سميكة من الجبن القابل للذوبان والمط، كالجبن الرومي أو الموتزريلا، أو الشيدر حسب المتوفر لديكِ، ثم تفرط الطبقة الأخرى بنفس السمك الأولى وتفرد فوق الخليط ويتم دمج الحواف كأنهما حافة واحدة ملتصقة، وتثقب ثم تفرد الصلصة وترص حبات الطماطم الشرائح مع الزعتر والفلفل والزيتون.

يتم تسخين الفرن مسبقا وتدخل على درجة حرارة من متوسطة إلى عالية لمدة 20 دقيقة مع متابعتك لها، على أحد جانبي الفرن لأنهما إما جانب عال الحرارة أو هادئ الحرارة، أما الوسط فلا ينضج المعجنات غالبا بالتساوي، ولكنكِ الأجدر على معرفة آلية عمل فرنكِ.

ملاحظات هامة جدا:

طريقة عمل البيتزا

عوامل نجاح البيتزا متعددة وتعتمد على حسن اختيار المواد الطازجة والحية، مع جودة إعداد الصلصة الخاصة بها ولمستك الخاصة وحبك أثناء إعدادها.

كيفية عمل صلصة بيتزا مميزة؟

ابدئي ببشر بصلة متوسطة الحجم بعد تقشيرها وغسلها جيدا ثم ضعيها في مقلاة بعد عصرها تمام والتأكد من خلوها من ماء البصل دون أن ترميه بل صفيه واتركيه متروكا في طبق جانبي.

قبل أن تشعلي النار على البصل المبشور تأكدي من وضع الزيت مقدار مناسب وكذلك من انتهاء خلط الطماطم وتصفيتها من البذر، ثم تجهيز معجون ثوم مهروس ناعم مع الكزبرة الناعمة.

ويفضل إن وجدت لديك عود أو اثنتين شبت أو كزبرة أو بقدونس مقدار بسيط مفروم.

دبلي البصل بعناية ولا تتركيه يتلون حتى لا يمرر، ثم أضيفي عصير الطماطم المصفى مع الثوم المهروس وتصفية البصل والبقدونس المفروم وامزجي لمدة.

تأكدي من تمام تبخر المياه مع بقاء صلصة ثقيلة غير محروقة ولا ملسوعة، برديها ثم أضيفي لها ملعقة زعتر مطحون مع فص حبهان ومستكة صغير جدا، مع رشة الملح والفلفل الأسود، وإن كنتِ تحبين الشيلي الحار فأضيفي منه القليل فقط.

اخلطيهم معا مضافا إليهم نصف ملعقة أو ملعقة شاي صلصة معجون سادة.

ملاحظة وتنبيه عند إعداد أي صوص يخص البيتزا

ينبغي أن يكون خالي من السوائل قدر الإمكان حتى تستطيع العجينة أن تنضج وترتفع، كما يفضل تركها تختمر جيدا قبل وضع الحشو عليها، أو بعده بشرط خلو الحشو من السائل.

ميني بيتزا

ميني بيتزا

أنواع البيتزا التي يمكنك إعدادها:

الصنف المالح:

  1. كيك البيتزا
  2. بيتزا الدجاج
  3. البيتزا بالجزر
  4. بيتزا البطاطس المسلوقة الهشة
  5. بيتزا بالسوسيس
  6. بالخضروات
  7. بيتزا الرول
  8. بيتزا التوست
  9. البيتزا السريعة على المقلاة
  10. البيتزا على شكل قلب أو نجمة.
  11. بيتزا البروكلي أو القرنبيط
  12. بيتزا شرائح اللحم
  13. بالتونة
  14. بالجمبري
  15. باللحمة المفرومة
  16. بالبيض المسلوق والبسطرمة
  17. بيتزا الباذنجان، أو بيتزا البازلاء.
  18. الميني بيتزا
  19. بيتزا بالبرجر
  20. بيتزا الكفتة
  21. يتزا بريمافيرا الإيطالية
  22. بيتزا دومينوز تيكس ميكس
  23. بيتزا كواترو تشيز

الصنف الحلو:

بيتزا الشوكولاتة

بيتزا كاب كيك

بيتزا بالعسل