بحث عن آثار العنصرية على الفرد والمجتمع

Monica Atef 16 أكتوبر، 2023

لا أحد يولد عنصريًا، لكن للأسف هو سلوك مكتسب نتيجة الحياة في بعض الظروف التي تجعل الفرد يصبح هكذا، وقد أكدت بعض الدراسات أن هناك 3 أشياء أساسية تؤثر على كون الإنسان يفكر بعنصرية أو لا، وهذه الأشياء هي التجارب والمواقف الحياتية، الأشخاص التي نتعامل معها ونظرتها للحياة وطريقة تعبيرها عن نفسها وعن حقوقها، وأخيرًا المجتمع الذي نكبر فيه ونقضي أغلب أيام طفولتنا، لذا من المهم أن يهتم الشخص بفترة الطفولة، لتجنب آثار الأخطاء فيما بعد، لذا دعونا من خلال موقع الموسوعة نعرض لكم كل آثار العنصرية على الفرد والمجتمع.

آثار العنصرية على الفرد والمجتمع

العنصرية من أسوء السلوكيات التي يعاني منها العالم، حيث تؤثر على الفرد والمجتمع بشكل كبير فهي تفقد الفرد ثقته فيمن حوله وفي نفسه، كما أن التأثير على المجتمع أيضًا يكون كبير، أكبر مما يتخيل أي فرد يمارس هذا السلوك الذي يعتبر عدواني فالمجتمعات التي تعاني من العنصرية ستظل تحت نير الخوف، فليس من الطبيعي أبدًا أن يحكم أحد على شخص أخر بسبب انتمائه إلى بلد أو دين أو لون يختلف عنه، فهو سلوك منحاز غير مقبول من الجميع، لذا دعونا نذكر لكم آثار العنصرية على الفرد والمجتمع في السطور التالية:

أثار العنصرية على الفرد

لكي تصل إلى نتائج النعصرية وما تسببه في الفرد، عليك التفرقة بين الآثار الحادثة للفرد والآثار التي تحدث للمجتمع، حيث تتمثل الآثار التي تسببها العنصرية للفرد في مجموعة من الآثار النفسية والمعنوية بحيث يفقد الثقة في النفس وغيرها الكثير، لذا تابع ما يلي:

  • العنصرية تؤثر بشكل كبير على النوم المتزن للفرد، حيث تضر بالأداء الفسيولوجي له نتيجة تأثر العقل بالمجهود الحادث في اليوم دون الحصول على القسط الكافي من النوم، وهو أكثر ما سيؤثر على إنتاجية الفرد.
  • ستلاحظ على الشخص الذي يعاني من العنصرية ضده أنه فقد الثقة بالنفس لدرجة كبيرة، بالإضافة إلى شعوره الدائم بوجود شيء مختلف فيه يجعله مرفوض طوال الوقت.
  • في بعض الأحيان يصل الأمر إلى الاكتئاب نتيجة التعرض للعنصرية بشكل كبير ومستمر، كما يمكن أن يكون الفرد عرضة أكثر لعدد كبير من الأمراض النفسية مثل القلق المستمر والضغط العصبي واضطراب ما بعد الصدمة والاضطراب العاطفي، كما تزيد من التفكير في الانتحار، وهذا الأمر أكثر شيوعًا بين الشباب والمراهقين عن غيرهم.
  • قد يزيد التعرض إلى العنصرية إلى الإجهاد النفسي الذي يصل بالشخص إلى فقدان الطاقة والصحة، فقد يعاني الشخص من أمراض مزمنة نتيجة الضغط النفسي الذي يقع فيه، ومن أمثلة الأمراض التي يمكن أن تأتي للشخص في هذه الحالات ضعف المناعة وارتفاع ضغط الدم.
  • من الطبيعي أن أي انسان ينمو وهو يعتمد في حياته على التفاعل الاجتماعي بشكل كبير، حيث يود أن يحصل على الدعم والتشجيع ممن حوله، خاصة في الأطفال والشباب، لذا قد يؤثر التنمر عليهم والعنصرية ضدهم على نموهم بشكل طبيعي صحي، فالأمر يشكل لهم حواجز نفسية لا يمكن تخطيها فيما بعد.
  • وجدت الدراسات أن العنصرية من الأسباب القوية لاتجاه الشباب والمراهقين إلى التدخين والمخدرات والكحول، بالإضافة إلى زيادة عادات الأكل الغير صحيحة.
  • من المعروف أن الشخص الذي يعاني من العنصرية خلال فترة طفولته وشبابه يكبر ولديه ميول للخروج عن أي قوانين أو التزامات، حيث يريد أن يثبت نفسه وهو الأمر الذي قد يزيد من معدل الجريمة، كما أن العنصرية تزيد من فرط الحركة والتشتت.

شاهد أيضًا: بحث عن العنصرية واثرها وطرق علاجها مع المراجع

أثار العنصرية على المجتمع

لكي نتمكن من الوصول إلى كافة النقاط المطلوبة علينا أن نعرض بشكل مفصل الآثار التي تنتج عن العنصرية تجاه المجتمع، والأثار التي تنتج عنها بالنسبة للفرد، حيث إن الخسائر في كل حالة منهم تختلف كثيرًا، فأثار العنصرية على المجتمع ما يلي:

الآثار المادية للعنصرية

تتمثل الآثار التي تنتج عن العنصرية في عدة نقاط، أهمهم هي الآثار المادية.. فالمجتمع يتأثر كثيرًا بالاقتصاد، وكلما زادت العنصرية في مجتمع ما كلما زادت الخسائر المادية فيه، لكن دعونا نرى كيف يحدث هذا من خلال النقاط التالية:

  • ستزداد نسب البطالة في المجتمع نظرًا لكون المجتمع لا يقبل فئة كبيرة من الناس نتيجة العنصرية ضد لونهم أو سلوكهم أو ديانتهم أي شيء عليه اختلاف، حيث إن النسب المرتفعة من البطالة في أي مجتمع تعني وجود كارثة به، مع العلم أن هذا الأمر سيؤثر على الاقتصاد العام للدولة، كما سيؤثر نشاط الفرد واهتمامه بالمجال.
  • ضمن أنواع العنصرية يوجد فكرة التفاوت في الأجور للأشخاص الذين يعملون بنفس المهنة ويقومون بنفس المهام، وهو أكثر الأمور التي ستجعل الأشخاص لا تقوم بعملها بشكل جيد بل تشعر أنها غير مقدرة في مكان عملها ويزيد من الصراع في العمل دون المحافظة على جودته مما سيؤثر على وضع الدولة واقتصادها المحلي.
  • يحدث تراجع في الإنتاج الإجمالي والمحلي وهو أكثر ما تعتمد عليه دراسات صحة اقتصاد الدولة، حيث سترى أن العنصرية تؤثر على الفرد والمجتمع بشكل كبير مما سيعطل نمو الوظائف وسيقلل من فرص تمويل الشباب.
  • هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الإقراض المستمر لرجال الأعمال فقط يؤثر على عائد العمل، كما يفقدنا إمكانية توفير عدد ضخم من الوظائف.
  • أكدت مجموعة من التقارير الاقتصادية أن نتيجة العنصرية هي زيادة الفرق الموجود بين الأغنياء والفقراء، مما يؤثر بشكل كبير على إنتاج الفرد ويؤثر على إنتاج البلد بشكل كبيرة نتيجة زيادة الفجوة العرقية التي بينهم.
  • تؤدي العنصرية إلى عدم استفادة كل شخص من المميزات والإمكانيات التي لديه، مما يحمل الدولة نتائج كبيرة بتكاليف باهظة لكي تتمكن من إيجاد بديل يدرك قيمته ويستفيد من طاقته أكبر استفادة إلى الوصول للقوة القصوى.

الآثار الاجتماعية للعنصرية

هناك مجموعة من الآثار التي تنتج عن العنصرية وتؤثر على المجتمع من الناحية الاجتماعية التي تخص تعامل الأشخاص مع بعضها وتعامل الأشخاص مع الدولة، ومن أهم هذه الآثار ما يلي:

  • نتيجة لفقدان الشخص الثقة في نفسه نجد مشكلة كبيرة تتمثل في فقدان الثقة في كل شيء، سواء الناس من حوله أو الدولة والمؤسسات الحكومية، مما سيزيد من المشاكل الموجودة في الدولة دون وجود حلول واقعية.
  • سيحدث زيادة في عدم الاستقرار الاجتماعي والذي بدوره سيؤثر على الاستقرار السياسي أيضًا، ولن يوجد تنمية محلية مما سيزيد من التخلف والفقر والاستعباد والتهميش وستحدث فجوة في مستويات المعيشة داخل المجتمع.
  • زيادة التفكك الاجتماعي مما سيحدث مشاكل في كافة الخدمات الاجتماعية مثل المدارس والجامعات وأماكن العمل وغيرها، كما ستجد إمكانية لإدخال الأحزاب السياسية التي تريد تفكك الأمة بدأت تظهر ومعها الجماعات المتطرفة، فهم ينتظرون سقوط المجتمع.
  • لن تكون الأشخاص قادرة على تقبل اختلاف الآخر بأي شكل، كما لن تتقبل التنوع الثقافي الذي يجب أن يكون في المجتمع حتى يتقدم وينمو، فالمجتمع الذي لا ينفتح على غيره ليتعلم ويستفيد يكون مجتمع راكد.
  • سترتفع نسبة الجريمة في الدولة ويزداد العنف الجسدي والنفسي.. الرمزي واللفظي، فالعنصرية هي أساس النزاع بين الكثير من الجتمعات وكثيرًا ما قامت خلافات ناتجة عنها.

بحث عن آثار العنصرية على الفرد والمجتمع

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د