الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم الاكتتاب في شركة النايفات

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2021
mosoah
حكم الاكتتاب في شركة النايفات

سنتناول في هذا المقال حكم الاكتتاب في شركة النايفات على موقع موسوعة ما هو الحكم في الاكتتاب لشركة نايفات حسب الشريعة الإسلامية والسعر السهم في هذه الشركة، ومن هو صاحب هذه الشركة والعروض التي تقدمها شركة نايفات للأفراد والمؤسسات في المملكة العربية السعودية، وما هي العيوب التي توجد في هذه الشركة ويعتبر حكم الاكتتاب من من أشهر الأحكام التي يهتم بها كل من يرغب في شراء أسهم في شركة ما ويرغب أن يعرف ما هو حكمة في الشريعة الإسلامية، وسنوضح في هذا المقال على حكم الشريعة الإسلامية في الاكتتاب لكي نجيب على القارئ الأسئلة التي تشغل ذهنه.

حكم الاكتتاب في شركة النايفات

لقد وضح العديد من العلماء بعد دراسات عن هذا الموضوع، وأجمعوا على أن حكم الاكتتاب في شركة نايفات تجوز ومحللة في الشرع الإسلامي.

  • حيث أن شركة نافيات تعمل على الكثير من الأمور التي تكون مباحة والتي لا تعارض الشريعة الإسلامية، والأموال التي يتم كسبها هي أموال حلال مئة بالمئة ولا يتم أستثمار هذه الأموال في أمور تخالف الشرع.
  • لذلك قامت الهيئة الشرعية في المملكة العربية السعودية بالموافقة على الاكتتاب في شركة نايفات، وقد أعتبر أمورها مباحة وليست من المحرمات التي تخالف الشريعة الإسلامية على أراضي المملكة.
  • وهذا ما جعلت شركة نايفات تعمل على طرح العديد من الأسهم لبيعها للعديد من الأفراد والمؤسسات، وقد عرضت الموعد البدائي والنهائي لكي ينتهي فترة الاكتتاب في الشركة.

سعر اكتتاب النايفات

قامت شركة النافيات بطرح العديد من الأسهم حيث طرحت حوالي 35 مليون سهم دفعة واحدة، والتي تمسل 35% من رأس مال الشركة الأساسي.

  • قامت شركة النافيات للإعلان عن الاكتتاب وطرح أسهم للشراء، حيث وضحت أن يكون سعر السهم الواحد يتراوح ما بين 29 ريال سعودي إلى 34 ريال سعودي.
  • وسيتم في هذه الفترة بدأ عملية البناء والتسجيل الخاصة بأوامر الشركة لشريحة المؤسسات.
  • حيث تصل القيمة التي ترغب في أن توصل إليها  الشركة في الأسواق المملكة العربية السعودية، إلى حوالي 907 ملايين دولار وتصل بالريال السعودي إلى حوالي 3.4 مليار ريال سعودي.
  • وهي قيمة كبيرة جدًا ولها أهمية كبيرة في الأسواق السعودية، وهذا الرقم ما ترغب أن توصل إليه الشركة بعد عرض أسهم للبيع لكي تحصل على ما يقرب على 1.2 مليار ريال سعودي

موعد اكتتاب شركة النايفات

سوف نوضح لكم المواعيد التي طرحتها شركة النايفات للتمويل في المملكة العربية السعودية ومواعيد الاكتتاب هي:

  • الميعاد الذي سيتم فيه تسجيل الاكتتاب، والعمل على بناء السجل الخاص بالأوامر، يبدأ في الواحد والعشرين من شهر أكتوبر وينتهي في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر لسنة 2021
  • الموعد الذي سيتم فيه الأفراد بالاكتتاب في شركة نايفات سيتم في في يوم السابع من نوفمبر، ويظل في أسمرار حتى ينتهي في الثامن من نوفمبر من عام 2021.
  • والموعد الذي سوف يتم فيه التخصيص النهائي للأسهم في الشركة سيكون في يوم الثلاثة عشر من نوفمبر من عام 2021.
  • الموعد الذي سوف يتم فيه إعادة الفائض من اسهم الاكتتاب سيتم في يوم الخامس عشر من نوفمبر لعام 2021.

من هو صاحب شركة النايفات

تعتبر شركة النايفات من الشرك المهمة التي تهتم بالتمويل في الأسواق المملكة العربية السعودية، ولها العديد من الاستثمارات.

  • سعود هويمل فرج الدوسري هو رئيس مجل إدارة شركة نايفات، وعبد المحسن عبد الرحمن مساعد السويلم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي.
  • عديد العزيز سعود عمر البليهد نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة النايفات للتمويل.
  • وتعد من الشركات المعروفة والمشهورة في المملكة العربية السعودية، وقد تأسست سنة 2002 وتكون خدماتها ملتزمة بكافة القوانين والشرع الإسلامي التي تنصه المملكة العربية السعودية..
  • حيث تقوم بمساعدة الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة وتعمل على تمويلها بالمال، وهي شركة مرخصة من المؤسسة الخاصة بالنقد العربي السعودي.
  • وتعمل على تمويل الأفراد والشركات الصغيرة، في رأس المال تمويل في نقاط البيع تمويل الفواتير تمويل النفقات الرأس مالية تأمين في شراء بوليصة تأمين، وتعمل أيضًا على تمويل رجال الأعمال.

وفي نهاية هذا المقال حكم الاكتتاب في شركة النايفات على موقع الموسوعة العربية الشاملة ،  قد وضحنا حكم الشرع الإسلامي في اكتتاب شركة النايفات للتمويل في الأسواق المملكة العربية السعودية، وما هو سعر الأسهم التي طرحتها شركة نايفات وما هي المواعيد التي طرحتها الشركة، وما هي موعد الانتهاء من الاكتتاب وقد تعرفنا على أصحاب شركة النايفات للتمويل والمنتجات التي تقدمها في مساعدة الشركات الصغيرة، وقد قمن بالإجابة على كل هذه الأسئلة التي تشغل بال القارئ من خلال مقالاتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: