الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات 1443

بواسطة: نشر في: 14 نوفمبر، 2021
mosoah
تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات

مع انتهاء الربع الثالث من السنة المالية في البورصة السعودية بدأت جميع المؤسسات أن تعرض الإنجازات التي قامت بها على مدار تلك الفترة وبدأ المستثمرين البحث عن تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات حيث تعتبر هذه الشركة أحد أهم الشركات المالية في السوق السعودي لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص اكتتاب هذه الشركة.

تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات

تعتبر شركة النايفات واحدة من قطاع التمويل الموجودة في السوق السعودي والتي تتبع المؤسسات المالية الغير مصرفية التي تستهدف سد احتياجات الفرد للقيام بالاستثمار من خلال منحه المبالغ المالية اللازمة وإذا كنتم تفكرون في الاكتتاب بأسهم شركة النايفات فعليكم أن تعرفوا أن:

  • شركة النايفات هي الرائدة في سوق الاكتتاب السعودي كونها تستحوذ على أكثر من 18.1 % من البورصة السعودية في مجال التمويل الاستهلاكي.
  • تقوم الشركة في نهاية كل فترة من الاكتتاب بمنح المساهمين عوائد لا تقل عن 20 % وهو ما يبين مدى الربح الذي تحققه الشركة.
  • بعد أن تقوم الشركة بتوزيع عوائد المساهمين يتبقى لها صافي ربح بعد كل جلسة اكتتاب ما لا يقل عن 10 % معدل زيادة سنوية.
  • كل هذه الإحصائيات لا تجعلنا نتعجب من أن الشركة قادرة على توزيع أرباح الاكتتاب والتي تزيد عن 65% في الربع الأول والرابع من العام المالي.
  • وعلى هذا فإن شركة النايفات لا تتعامل سوى مع المؤسسات المالية المصرفية الكبرى داخل البلاد وتتخذهم الواجهات الرسمية في التعامل مع الأفراد ومن خلال طرح أسهم الاكتتاب وتوزيع الأرباح هذه الجهات هي البنك السعودي البريطاني، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض.

سعر اكتتاب النايفات

تم فتح شركة النايفات في السوق السعودي عام 2002 ميلاديًا ومنذ يومها الأول وتعتبر من أكثر الشركات التي تحقق أرباحًا في مجال البورصة وبالتالي تحقق نسبة أرباح عالية ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية وفي هذه الجلسة الاكتتابية قامت شركة النايفات:

  • بتحديد سعر السهم وهو 34 ريال سعودي في تلك الفترة التي كان للفرد المكتتب فيها ما لا يقل عن 10 أسهم وبإجمالي عدد 300 ألف أسهم مطروحة.
  • وعلى هذا فإن تسجيل الاكتتاب الأول لهذه الفترة لأسهم النايفات بدأ في 21 من شهر أكتوبر واستمر أسبوعًا كاملًا لينتهي في 28 من شهر أكتوبر  الماضي.
  • وبدأ الاكتتاب الفعلي للأفراد منذ يوم 7 من شهر نوفمبر وانتهي في اليوم التالي وهو 8 من شهر نوفمبر ومن ثم بدأ موعد تخصيص أسعار الأسهم وقد ثبت على سعر 34 ريال سعودي وذلك يوم 13 من شهر نوفمبر على أن يتم إعادة الفائض من أسهم الاكتتاب المنتهي في يوم 15 من شهر نوفمبر.
  • وعلى هذا فإن إجمال حجم رأس المال الخاص بشركة النايفات في السوق المالية هو مليار ريال سعودي للك تمتلك الشركة في البورصة أكثر من 100 مليون سهم بحجم طرح كلي 35 مليون سهم أي أنها تقوم بالتعامل ب35 % من المعدل الكلي من أسهمها.
  • وفي الوقت الحالي تنتظر مؤسسات الأبحاث الخاصة بالأسواق المالية لتقوم بتحليل حركة الأسهم الخاصة بالشركة في الفترة الماضية لمعرفة النتائج والمؤشرات النهائية الخاصة بالربع الثالث من السنة المالية.

حكم الاكتتاب في النايفات العصيمي

لأن شركة النايفات من أشهر الشركات ذات الأسهم الرابحة دائمًا بات المستثمرين يبحثون الحكم في التعامل معها والاكتتاب فيها وعلى هذا فإن:

  • الاكتتاب في أسهم شركة النايفات حلال شرعًا ولا يتعارض مع أي من أحكام الإسلام الخاصة بالتجارة والاستثمار.
  • وتفسر هذه الاستباحة كون الشركة تعمل في مجال الاستثمار بنسب الأرباح التي نصت عليها الشريعة الإسلامية دون وجود أي من شبهات الربا وبالتالي لا تمتلك الشركة أي نشاطًا محرمًا لذلك يمكن لأي مسلم الاكتتاب فيها دون أي خوف.
  • وفي الأصل يرجع حلة أو تحريم الاكتتاب في أسهم الشركات على عاملين في غاية الأهمية هما نوع النشاط الذي تقوم به ونسبة الأرباح.
  • وتنقسم الأسهم إلى 4 أنواع، الأول النشاط الحلال والمباح وهو النشاط المتعارف عليه الواضح والذي لا يكون في ما حرمه الله كالصناعة بجميع أنواعها والتجارة والزراعة والاستثمار والصرافة.
  • أما نوع النشاط الثاني فهو النشاط المحرم والذي يشمل الأنشطة من النوع الأول أيضًا إذا كانت فيما يخالف الشريعة الإسلامية فالصناعة باتت محرمة لو كانت في الخمور، والزراعة محرمة لو كانت زراعة أعشاب المخدرات، والتجارة محرمة لو أقيمت على الربا والاستثمار أيضًا لو اعتمد على المقامرة وغيرها من الأنشطة التي إذا تعرض لها الإنسان يعاقب عليها في الدين وفي القانون.
  • وهناك أسهم لمؤسسات ذات نشاط مختلط وهي المؤسسات التي تتعامل مع سلع عادية غير محرمة ومع السلع المحرمة أيضًا كالشركات التي تستورد العصائر والخمور أو التي هناك جزء من عملها يعتمد على الربا وهذه أيضًا من الاكتتاب المحرم.
  • أما النوع الأخير هو الأنشطة المباحة لكن أصحاب المؤسسات أصحاب شبهه وهنا لم يتفق العلماء حتى لو كانت الأسهم ليس لها علاقة بأعمالهم المحرمة ألا أن هناك جانب يحلل الاكتتاب وهناك جانب أخر يحرمه بصورة مطلقة.

عيوب شركة النايفات

برغم ما قد تتوصل إليه الشركة في كل عام من نجاحات كبيرة ألا أن أي مؤسسة في العالم لا تخلو من بعض العيوب التي يشتكي منها المستثمرين أو الأفراد الذين يتعاملوا بصورة مباشرة مع تلك الشركة بعيدًا عن المعلومات المكتوبة.

  • والكثير من جمهور شركة النايفات ذكروا بعض النقاط السلبية التي أدركوها عند التعامل مع الشركة مباشرة كونها أحد أكبر شركات التمويل الفردي ألا وهي الفائدة المرتفعة جدًا لأنها تصل إلى 50% من السعر الكلي للقرض الذي يحصلون عليه وهو ما يعتبر نسبة مبالغ فيها إلى حد كبير.
  • لا يحصل الكثير من الأفراد الذي شاركوا في أسهم الاكتتاب على توزيع الأرباح المتفق عليه منذ البداية أو بالصورة التي يتم الإعلان عنها بعد انتهاء جلسة الاكتتاب بل يتم في البداية توزيع القيمة الأولية للأرباح ومن بعد ذلك يتم تسديد القيمة الخاصة بتمويل الأفراد وهو ما يعتبر نسبة أقل وليست نسبة الأرباح الكلية المتفق عليها.
  • في حالة إن قامت الشركة بسداد الأرباح قبل الموعد المتفق عليه منذ البداية لا يتم الالتزام بنسبة الخصم المتفق عليها ليحصل الفرد على نسبة عالية من الأرباح بل تكون وقتها نسبة الخصم قليلة وهو ما يختصم جزء كبير جدًا من الأرباح ولا تكون بالصورة التي يعلن عنها أو المتفق عليها.
  • في الكثير من الأحيان يشعر الأفراد بعدم الراحة عند التعامل مع الشركة لأن العقد الخاص بها ليس واضحًا ويحتوي على الكثير من الالتواءات التي تعطي في النهاية لشركة حجم أكبر في الربح على حساب قيمة الربح الخاصة بالفرد.
  • في حالة إن حصل الفرد على تمويل مبكر تقوم الشركة بفرد خصم 20% خلال عامًا واحدًا فقط وهو العام الأول.

بعد أن قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات لا تنسوا أن تلقوا نظرة عن كل ما يخص الاكتتاب في شركات السعودية والموجودة فقط وحصريًا على موقعنا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة: