كيفية عمل دراسة جدوى

آلاء ماضي 26 ديسمبر، 2017

عند بداية التفكير بإنشاء مشروع، لابد من التأكد من مدى الخسائر والمخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة القيام بتلك المشروع، فيجب دراسة فكرة المشروع قبل القيام بتطبيقه، وعند دراسة المشروع دراسة دقيقة يتم تحديد إذا كان تلك المشروع مجدي ماديا أو لا يوفر أي عائد مادي مجزي ، ومن خلال هذه السطور سنوضح لكم كيفية عمل دراسة جدوى.

معني دراسة الجدوى للمشروع

تعني دراسة الجدوى أنها تكون الدراسة التي لابد من قيامها قيل العمل في تنفيذ وتطبيق المشروع مهما كان نوعه أو حجمه، وهناك سؤالين يعتمد عليهما دراسة الجدوى السؤال الأول: هل تستطيع تنفيذ المشروع؟ فعندما تكون الإجابة بنعم  يتم طرح السؤال الثاني وهو: ماهي خطوات التي يتم من خلالها تنفيذ المشروع؟

المشروع هو مجموعة من الأنشطة والأعمال التي تقوم باستهلاك موارد معينة لحدوث نتيجة معينة.

أهمية دراسة الجدوى

  • القيام بتوضيح التفاصيل والأفكار الخاصة للمشروع ليساعد في التعامل معه.
  • القيام بتحديد المصادر التي تناسب المشروع حتى تعمل على توفير تكاليف المشروع.
  • القيام بالعمل على تحقيق الأهداف التي تترتب على المشروع والتي تساعد في تحقيق منافع مادية او الحصول على نتائج معينة تفيد المشروع.
  • القيام بمساعدة أصحاب المشاريع بالقيام باختيار ما هو مناسب ليستثمر أمواله بطرق صحيحة وفعالة.

أهداف دراسة الجدوى

  • القيام باختيار أفراد ذو خبره في مجال المشروع وتوظيفهم للعمل على توفير الدعم المهني للقيام بتنفيذ لمشروع.
  • معرفة مدى الآثار التي تنتج من المشروع بشكل خاص على المنشأة، وبشكل عام على القطاع الاقتصادي، فيساعد ذلك على إمكانية القيام باختيار مشروع بديل، أو معرفة من الممكن الاستمرار بتلك المشروع أو لا.
  • يساعد على دراسة حالة السوق بشكل عام التي من خلالها معرفة كمية الطلب على إنتاج المشروع.
  • يساعد كثيرا في فهم بعض المصلحات للمشاريع الاقتصادية المختلفة مثل وسائل الاستثمار، الأدوات الفنية، القيم المالية.
  • القيام بوضع مجموعة من الأساليب التي تساهم في تعاملات مع المشروع عن طريق أسلوب متطور مبتكر

  طرق عمل دراسة جدوى

هناك بعض الخطوات يجب إتباعها لدراسة الجدوى وهي:

دراسة السوق الذي يحتاجه المشروع

هذه الخطوة تقوم على دراسة السوق وتقييمه، للمعرفة مدى نجاح المشروع في الظروف الحالية، ومدى الفرص التي يمكن استغلالها لنجاح المشروع، وهناك بعض المقاييس التي تقيم السوق ومنها مدى حجم القطاع  أو السوق التي يستهدفه المشروع، وهذه الخطوة هامة لمعرفة فهم السوق جيدا.

تحليل السلعة أو الخدمة التي يقوم المشروع بتقديمها

هذه الخطوة يتم القيام بها بعد دراسة القطاع أو السوق التي يستهدفه المشروع، وتساعد في تسهيل الكشف عن رغبة المستهلك وتقبله للخدمات والسلع المعروضة من قبل المشروع، وأيضا  لتحديد أهم الموارد التي تساعد في إنتاج السلع، فمن خلال تلك الدراسة يتم معرفة مدى إقبال المستهلك لشراء الخدمة أو السلعة التي يقدمه المشروع، وأيضا معرفة مدى قدرة المشروع لتوفير تلك السلع والخدمات بتكاليف معقولة.

التحليل المالي للمشروع

هذه الخطوة من مكونات الأخيرة لدراسة الجدوى، وهدفها تحديد قدرة المشروع ومدى إمكانية القيام به ومعرفه مدى نجاحه من خلال الناحية المادية، ويحدث ذلك من خلال إجراء بعض التحليلات ودراسات المالية وهناك ثلاث ركائز تقوم عليها تلك المرحلة وهي الأرباح المتوقعة، ورأس المال، العائد المادي على الاستثمار..

رأس المال

جميع المشاريع بكافة أنواعها وأشكالها تحتاج إلى رأس مال  وذلك في بداية العمل بالمشروع، فبرأس المال الابتدائي يتم من خلاله تغطية التكاليف الابتدائية الضرورية مثل التراخيص، المعدات، التكاليف الإنشائية، وغيرها وبعد ذلك يتم التفكير في الخامات والأجور وباقي المصاريف التي يتم ادراجها بدراسة الجدوى.

كيفية عمل دراسة جدوى

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د