الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تجمع فلوس

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2018
mosoah
كيف تجمع فلوس

كيف تجمع فلوس ؟ ، يمتلك جميع الناس الرغبة في جمع فلوس بدرجات مختلفة نسبيًا لاستخدامه في تحقيق الكثير من رغباتهم؛ لذا يقدم لك موقع الموسوعة موضوع كيف تجمع فلوس لمساعدتك في التعرف على العديد من الطرق لجمع المال؛ بالإضافة لتوضيح الطرق الصحيحة لإنفاق المال لتحقيق أهدافك بأفضل شكل ممكن فالمال من نعم الله التي ورد ذكرها في الأحاديث النبوية حيث روي أبي بريدة الأسلمي أن رسول الله صلى الله وسلم قال: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن علمه ماذا عمل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه”.

كيف تجمع فلوس ؟

الدعاء:

تتحقق كافة الأشياء بالتوكل على الله؛ ويعني ذلك الدعاء إلى الله مع يقين تام بإجابة الله للدعاء كما جاء في الآية 60 من سورة غافر “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”؛ بالإضافة لإتباع ذلك بالسعي بكل الطرق الممكنة لتحقيق تلك الأشياء.

التعامل مع المدخرات بحكمة :

تتمثل طريقة التعامل مع المدخرات بحكمة في تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، وهم:

  • صندوق الأمان: يعني المال الذي تحتفظ به معك تحسبًا لأي فرصة أو طارىء.
  • الاستثمار: يُصنف إلى نمطين فرعيين وهما: الاستثمار الثابت الذي يُشير لشراء أحد الأشياء التي ترتفع قيمتها في العادة بمرور الوقت مثل الذهب؛ بالإضافة إلى الإستثمار المتنامي الذي يعني الإستثمار في أحد المشروعات حيث يوفر ذلك فرصة لرفع معدل الربح.

تنويع مصادر الدخل:

استثمر جميع قدراتك، ومهاراتك، وهواياتك، ونجاحاتك وأخطائك أيضًا في جني المال؛ وتُساعدك النصائح التالية في فعل ذلك:

  • دون قائمة بالطرق التي يُمكنك مساعدة الناس بها؛ فيمكنك استثمار نجاحاتك وتجاربك الغير ناجحة في مساعدة الناس وجني المال في نفس الوقت من خلال إنشاء مدونة خاصة وتدوين خلاصة تجاربك بالكتابة، أو التسجيلات الصوتية، أو الفيديو، أو إنشاء صفحة عامة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة الآخرين بخبراتك فبعد فعل ذلك مجانًا لبعض الوقت يُمكنك تقديم خدمات مدفوعة كما ستستطيع جني المال من الإعلانات.
  • استثمر هواياتك؛ فالهواية هي الشيء الذي تستمتع بفعله ويزيد حماسك للتعلم عن المزيد عنه باستمرار، ويُمكنك استثمار ذلك من خلال مشاركة الآخرين بنتاج ممارسة هواياتك، فإذا كنت من هواة التصوير يُمكنك عرض صورك للبيع على الكثير من المواقع المخصصة لذلك؛ وإذا كنت شغوفًا بالقراءة يُمكنك تلخيص ما قرأته وعرضه بالطريقة المفضلة لك؛ وإذا كنت تهوى تعليم الناس بعض الأشياء أو اللغات فيوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعدك في جني المال من التدريس.

التسويق الشخصي :

بمعنى تعريف الناس عنك وعن قدراتك وما يُمكنك عمله؛ فالآخرين لا يُمكنهم معرفة ما تفعله وعرض العمل عليك دون معرفة ما هو عملك بالتحديد، ومع التقدم المتنامي في العصر الحديث توفرت الكثير من الطرق التي تُساعدك في تسويق نفسك بطريقة فعالة وبسيطة التنفيذ في نفس الوقت؛ وذلك من خلال المواقع المتخصصة في العمل مثل موقع لينكد إن؛ فيُمكنك عرض سيرتك الذاتية بشكل مختصر عليه، كما يُمكنك المشاركة بضعة ساعات أسبوعيًا في التطوع بشكل مباشر أو أون لاين على أحد مواقع التطوع الإلكتروني في مجال تخصصك؛ وبذلك ستحصل على ثواب التطوع، وتنمي خبراتك، وتسوق لنفسك بجودة عملك في نفس الوقت.

كيف تدخر الفلوس ؟

اجعل إنفاقك أقل من دخلك الشهري:

يظن الكثير من الأشخاص أن جني المزيد من المال يغطي نفقاتهم ويجعلهم قادرين على الادخار؛ لكن هذا صحيح نسبيًا إذ يحدث فقط في حالة ترشيد الإنفاق؛ بمعنى توفير نسبة محددة من المال قبل البدء في الإنفاق من الدخل الشهري؛ لأن في حالة البدء في الإنفاق فإن الرغبات تتزايد وينتهي الأمر بالفشل في إدخار أي شيء.

ترشيد الإنفاق :

ينصح المتخصصون في الأمور المالية بتقسيم الميزانية المالية إلى عدة أقسام وهم:

  • الإدخار: حدد نسبة محددة من دخلك الشهري لذلك.
  • الصدقة: ثوابها ديني ودنيوي؛ وقد ذكرت في العديد من الآيات القرآنية كما جاء في الآية 245 من سورة البقرة “مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.
  • الأساسيات: تشمل الأشياء التي لا يمكن الإستغناء عنها مثل: المأكل، والملبس، والمشرب.
  • الاضافيات: تُشير للأشياء التي تُيسر الحياة وتطورها مثل شراء أجهزة إلكترونية حديثة للمساعدة في أداء المهام بجهد أقل.
  • الكماليات: بمعنى الأشياء الإضافية التي تعزز رفاهية الإنسان مثل اقتناء منزل أكبر في المساحة.

ووفقًا لذلك ينبغي القيام بالادخار بحفظ المال بالطريقة المناسبة لك، والتصدق، ثم تحديد الميزانية التي تحتاجها للإنفاق على الأساسيات؛ وفي النهاية، تستطيع تحديد ميزانية الاضافات والكماليات مع مراعاة تحديد ذلك بالبدء بتخصيص ميزانية لأهم الأشياء بالنسبة لك.


شاهد أيضا

ارقام بنك الجزيرة

ارقام بنك الجزيرة