طريقة اعادة جدولة القروض الراجحي بعد تحديث الشروط 1443

فريق التحرير 23 يونيو، 2020

طريقة اعادة جدولة القروض الراجحي وشروط إعادة الجدولة وحكمها الشرعي ستجدها في هذا المقال في موقع موسوعة، فهناك العديد من الشروط والأحكام والخطوات التي تقنن جدولة القروض بالدولة، وتتوقف هذه الشروط حسب طبيعة القرض ومقداره والمستفيد من القرض، فهناك قروض خاصة بالأفراد فقط، وهناك قروض آخرى خاصة بالمؤسسات والمشاريع، حيث تعتبر هذه القروض وسيلة إنقاذ لكثير من الجهات لحمايتها من الإفلاس ولدفع الضرائب وغيرها من المصاريف والتكاليف، وفي عام 2010 استعانت الكثير من المشاريع الصغيرة بهذه القروض لكونها توفر عليها الكثير من الإجراءات والتكاليف.

طريقة اعادة جدولة القروض الراجحي 1443

  1. عند تقديم طلب جدولة القرض يجب أن يكون طالب الجدولة متعثرًا ولا يستطيع السداد في الوقت المناسب، وقرب موعد سداد الفائدة مع صعوبة السداد، ويكون ذلك بشرط أن يتقدم بالطلب قبل 36 شهر على الأقل من موعد السداد، ويجب أن يكون هناك إجراءات وتحركات قانونية من جانب الدائن بخصوص هذا القرض.
  2. يجب أن يتواصل المدين مع الشؤون القانونية للحديث عن طلبه وكيفية إتمامه، وذلك مع الإطلاع على قرار إعادة جدولة القروض.
  3. يجب أن يوضح العميل بشكل كامل أسباب تقديمه لطلب إعادة الجدولة، وذلك على أن يرفق معه الأوراق التي تثبت تعثره المالي.
  4. يجب أن يتفق الدائن والمدين معًا على الإجراءات والجدولة التي تلائم الطرفان على سواء.
  5. بعد الإتفاق على التغييرات المطلوبة والشروط الجديدة، يجب عرض هذا الإتفاق على الهيئة المركزية حتى يتم دراسته بصورة دقيقة ومختصة ليتم التصديق والموافقة عليه.
  6. بعد أن تقوم اللجنة المختصة في الهيئة المركزية بالموافقة على العقد الجديد، يقوم بعدها طالب الخدمة بالذهاب للحصول على ختم من الديوان بالتصديق على العقد، وبعد ذلك يذهب لللجنة الشئون القانونية حتى يوافق عليه، وبعد ذلك يحصل المتقدم بالدعوى على رقم وارد وذلك لمتابعة سير الجدولة.
  7. بعد الموافقة على كافة الإجراءات الخاصة بإعادة الجدولة، يتم التواصل مع الدائرة المالية، وذلك لكي يتم متابعة الإجراءات الخاصة بالمحاماه وأتعابهم، لكي يكملوا الإجراءات.
  8. يتم تخصيص نسبة 1% من رصيدها المستحق ويكون كبدل بعد إجتماعي، ونسبة دفعة الجدولة تحدد بحوالي 50% من مبلغ القرض المستحق.

شروط إعادة جدولة القروض في السعودية

  •  يجب أن يكون القرض بضمانات مالية كثيرة، ومن هذه الضمانات مصدر دخل ثابت، أو كفيل لديه مصدر دخل ثابت، أو دفع جزء من قيمة القرض بمقدم ويقدر بحوالي 25% من قيمة القرض، من جانبه أو من جانب الكفيل الثابت.
  • إذا كان هناك الحاجة إلى إضافة كفلاء ثابتين جدد، فيكون ذلك عن طريق خدمة العملاء ليتم تقييدهم.
  • يجب أن يقوم طالب الخدمة بإنهاء كافة الإرشادات والإجراءات اللازمة قبل إتمام عقد القرض.
  • يجب تقديم الأوراق اللازمة للدائرة المالية، وذلك حتى ينفذ كافة الشروط والقيود الخاصة بالتسوية، ثم بعد ذلك يتم إعطاء رقم قرض جديد بعد إنهاء الأوراق المطلوبة.
  • يجب أن يوافق الطرفين على إعادة جدول القروض، ويوافق على كل شروطها، مع كتابة كافة الشروط والتفاصيل في العقود بشكل تفصيلي.
  • يجب أن يتم كتابة كافة الأسباب والإستثناءات التي تم على أساسها إعادة جدولة القرض.
  • إعادة جدولة القروض والديون لا يكون لها مصاريف أو رسوم أو مبالغ يتم تحصيلها بصورة إضافية.
  • النسبة المئوية الخاصة بالقرض تكون ثابتة ولا تتغير، وترتبط بمبلغ التمويل والقرض، الذي تم التوقيع والإتفاق عليه.
  • إذا كانت إعادة الجدولة تخص المنتجات الإستهلاكية بصورة أو بأخرى، فيجب حينها أن تراعي الجهة المتخصصة الظروف المالية لعميلها، وذلك مع التأكيد على وفائه بسداد الفوائد في الوقت المحدد لها، مع الإهتمام بقواعد الائتمان الداخلية، وبشروط حماية العملاء وخدمتهم، واعادة جدولة القرض للمتقاعدين.
  • يجب أن يدرك العميل كافة التفاصيل الخاصة بالقرض، مع شرح وافي للفوائد وأرباحه.
  • إذا كان زيادى في القرض يتم حساب هذه الزيادة في كل الرسوم والفوائد المتعلقة به، ويجب أن يوافق حينها العميل كتابةً على كل التغييرات.
  • يجب ألا يزيد نسبة الإستقطاع المخصصة من قيمة القرض عن 33% من قيمة مرتبه الشهري، وذلك من دون حساب التأمينات ومستحقات التقاعد.
  • الإلتزام بكافة التغييرات والتحديثات الخاصة بمسألة القروض في القوانين.

ما معنى إعادة جدولة القرض

  • إعادة جدولة القروض أو الديون هي عملية بنكية تخص الدائن والمديون، فهي تقوم على تغيير سياسة وشروط وبنود عملية القرض.
  • وترتبط إعادة جدولة القرض بالفائدة التي تعود على الدائن، وعقد القرض أو الدين يكون متضمن أيضًا الجدولة وشروط الفائدة.
  • ويمكن من خلال هذا العقد تغيير قيمة الفائدة أو دفعات تسديد الفوائد ومواعيدها أو غير ذلك، ويفيد إعادة جدولة القرض في مد فترة سداد القروض عند الحاجة إلى ذلك.
  • ويستفيد الأشخاص والمشاريع والمؤسسات من هذه العملية بشكل كبير.
  • وذلك بعد الإتفاق ما بين الدائن والمدين عن الشروط الملائمة لكل منهم، وتفيد هذه العملية بشكل كبير في تسديد القروض الشخصية للمواطنين.
  • يستخدم المدين عملية إعادة الحدولة في الغالب لعدم قدرته على سداد مبالغ القرض المطلوبة منه في الوقت المناسب.
  • فعندما يعجز المدين عن الوفاء وتقديم الأموال اللازمة للدائن في الوقت المحدد مسبقًا، يطلب تغيير الجدولة، ويتم حل هذه المشكلة بأكثر من طريقة، منها تقليل قسط السداد، أو مد فترة التسديد لتسهيل هذه العملية، ولكن مع مراعاة ظروف الدائن والمديون.
  • تُستخدم إعادة جدولة القروض أيضًا في عملية تغيير الشروط وتفاصيل عقد القرض، وكافة التفاصيل الخاصة به.
  • ويكون التغيير في الأغلب في قيمة الفوائد وشروط السداد الخاصة بعملية الدين أو سداد القرض، أو تغيير طبيعة وشكل ومواعيد سداد الفوائد، أو السماح بتطويل المدة المخصصة للسداد، ولكن بشرط أن يكون الدائن والمدين متفقين على هذا التغيير، وبينهم إتفاق وتراض.
  • في الأغلب لا يطلب الدائن تغيير أو إعادة جدولة القروض، ومن يطلب ذلك يكون المدين لعدم قدرته على الوفاء بالوعود التي قطعها على نفسه.
  • وذلك بسبب الأزمات المالية وتعسر دفع وتسديد الفوائد في معادها المحدد، وتسمى جينها بإعادة جدولة القروض المتعثرة.

حكم الشرع في جدولة القروض

الأصل في إعادة جدول القروض هو زيادة أجل سداد الدين، وذلك بشرط زيادة مبلغ القرض أو الدين، وهذه الجدولة تشمل الأفراد والمؤسسات والمنظمات كلها، وتؤدي أحيانًا جدولة الديون إلى زيادة الفوائد الربوية والرسوم، مما يزيد من أزمة الدين بصورة كبيرة، وهناك رأي بأنه محرم شرعًا لأنه يشبه الربا، وسنعرض لكم بعض الأدلة على ذلك:

  • قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:130].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كان الربا في الجاهلية أن يكون للرجل على الرجل حقٌ إلى أجل، فإذا حلَّ قال: أتقضي أم تُربي؟ فإن قضاه أخذ، وإلا زاده في حقه وزاده الآخر في الأجل”.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن ربا أهل الجاهلية يبيع الرجلُ البيعَ إلى أجلٍ مسمىً، فإذا حلَّ الأجلُ ولم يكن عند صاحبه قضاءٌ زاد وأخَّر عنه”.
  • قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ. فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ} [البقرة:278-279].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {لعن الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواء}.
  • قال الله تعالى {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا} [البقرة:275].

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (الحصول على قروض للمتقاعدين من بنك التسليف ومصرف الراجحي بالخطوات 1441، شروط التمويل العقاري بنك الراجحي 1441 شروط التمويل الجديدة).

المصدر:  1.

طريقة اعادة جدولة القروض الراجحي بعد تحديث الشروط 1443

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د