الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

احدث نظام تشغيل للكمبيوتر

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
احدث نظام تشغيل للكمبيوتر

سنقدم لكم من خلال مقالنا اليوم احدث نظام تشغيل للكمبيوتر ، فنظام التشغيل هو مجموعة البرامج الموجودة داخل الجهاز والتي التي تقوم بإدارة كافة البرمجيات التي يحتوي عليها الحاسوب، ولا يمكن للجهاز أن يعمل إلا بوجود نظام تشغيل واحد على الأقل، ويوجد العديد من الأنظمة المتوفرة للحاسوب، والتي تختلف في طرق العمل وأنظمته وغيرها من الأشياء التي تميز كل نظام عن الآخر، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن أحدث الأنظمة لتشغيل جهاز الكمبيوتر.

احدث نظام تشغيل للكمبيوتر

أنظمة التشغيل في التي تمكن المستخدم من التفاعل مع الحاسوب، وبالتالي تلقي الخدمات التي يجتاحها من الجهاز، وقد تم تطوير أنظمة التشغيل لأول مرة في بداية الخمسينات، ومن بعدها توالت التطورات إلى يومنا هذا.

افضل نظام تشغيل ويندوز

هذا النظام من أقدم أنظمة التشغيل وأشهرها، وله العديد من الإصدارات مثل (windows xp، windows 7 ، windows 8، وwindows 8.1)، وقد توالت الإصدارات لمواكبة التطور التقني والتكنولوجي حتى تم إصدار windows 10، ومن المزايا التي تمنحها أنظمة ويندوز أنها تدعم تنزيل الألعاب على جهاز الكمبيوتر، ولكن ملقان هذا النظام كبيرة فستحوذ على جزءًا كبيرًا من ذاكرة الحاسوب.

اخف نظام تشغيل للكمبيوتر

نظام ماك: يعتبر نظام mac os x اخف من الأنظمة الأخرى، فهو يحتوي على حجم صغير من الراماتظن وهو نظام مخصص لكافة الأجهزة الخاصة بشركة أبل.

نظام kolibri: هو من أسرع الأنظمة وأخفها، فهو لا يتطلب لاستعماله مساحة كبيرة، فحجمه صغير جدًا مقارنة بغيره من الأنظمة، 18 ميجا بايت، كما يتميز باحتوائه على العديد من البرامج التي يحتاج إليها المستخدم مثل المتصفح ومحرر الصور وغيرها من البرامج.

نظام تشغيل tails: هو من الأنظمة التي صنعت خصيصًا لحماية خصوصية المستخدم، فبعد أنتهاء الفرد من استخدامه وإغلاق الجهاز يتم مسح كل الخطوات التي قام بها خلال استخدامه، وفي حين تشغيله مره أخرى تكون البيانات غير موجودة، مما يمنح للمستخدم الخصوصية بعدم قدرة أي فرد على تتبع ما قام به المستخدم السابق للجها، وهو من أنظمة تشغيل لينكس، وحجمه ضئيل للغاية فهو لا يتعدى الـ1 جيجا بايت.

اسماء انظمة التشغيل

نظام تشغيل qubes: هو من الأنطمة المجانية، ومن أكثر الأنطمة الآمنة للمستخدم، ويتميز بأنه يجمع بين مميزات نظام لينكس ومميزات نظام ويندوز في آن واحد، فهو يأخد شكل نظام ويندوز، ويحتوي على البرامج الموجودة بلينكس.

نظام تشغيل ReactOS:  هو أيضًا من الأجهزة المجانية التي تتبع نظام تشغيل ويندوز، وهو مُصَمَم على نفس مبادئ أنظمة Microsoft windows NT، مع وجود بعض التغييرات البسيطة، وهو يدعن تحميل كافة أنظمة الويندوز، كما يدعم الـUSB، وحجمه تقريبًا 70 جيجا بايت.

نظام لنيكس: يتميز نظام  LInux عن غيرة من الأنظمة بالسرعة الكبيرة، وتعتمد علية بشكل أساسي أغلب المواقع، وهذا النظام يختص بجهاز الكمبيوتر، فهو غير ملائم للهواتف المحمولة، ويحتوى هذا النظام على عدة إصدرات منها الآتي:

  • نظام أوبنتو Lunix: هو أكثر الإصدارات استخدامًا حول العالم، ويتوفر فيه العديد من التطبيقات مثل متصفح firfox، و libreoffice، والعديد من البرامج التي يحتاجها المستخدم.
  • نظام لينكس مينت: وهذا الإصدار هو التالي لأوبنتو ويضم نفس البرامج التي يحتوي عليها نظام الأوبنتو، ويدعم الـmedia player، خاصية تشغيل الفيديوهات.
  • نظام فيدورا Lunix: جاء هذا الإصدار للتركيز على الأبتكار والتكنولوجيا، ويجد أصحاب الخبرة في التعامل م‘ أنظمة لينكس سهولة في التفاعل مع هذا النظام، ويصل عدد مستاخدمية إلى حوالي 1.2 مليون مستخدم حول العالم.
  • نظام ديبان Lunix: هو من أنظمة لونكس والتي تتميز كلها بأنها مفتوحة المصدر، ويحتل المركز الثاني من أنظمة لينكس من حيث عدد المستخديم حول العالم، بعد نظام أوبنتو.