مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا

بواسطة:
أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا

في الآونة الأخيرة شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات انتشار واسع، فإن البرمجة بجميع أنواعها مثل تطبيقات الهواتف الذكية والويب حيث أصبحت هذه التطبيقات من أكثر البرامج التي تشهد إقبال شديد عليها.

دفع العديد من الشباب إلى تعلم لغات البرمجة وإتقانها بسبب إقبال الناس على استخدام تطبيقات الويب والهواتف المحمولة، أن بعض هذه التطبيقات تدر بالمال الكثير على أصحابها حيث لاقت رواجا كبيرا على مستوى العالم.

أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا :

1- لغة باثيون:

ظهرت في عام 1991، تتميز هذه اللغة بسهولتها وخاصة للمبتدئين، والسبب في سهولتها هو سهولة قراءتها، وتعتبر هذه لغة من لغات المستوى العالي، تقوم بتشغيل تطبيقات الموبايل والويب،فهي لغة مفتوحة المصدر وقابلة لتطوير ، الملايين من التطبيقات يقوم باستخدامها مثل جوجل وياهو وبينترست وإنستغرام.

2- لغة جافا سكربيت:

هذه لغة مختلفة تماما عن لغة جافا رغم تشابه الأسماء، وتعمل هذه اللغة بشكل كامل من خلال المتصفح، فلا يمكن استخدامها بدون متصفح،  فهي ضرورية لتطوير صفحات الانترنت، وهي في ذلك مثل لغة HTML وغيرها، وقامت شركة Netscape بتأسيسها.

3- لغة روبي:

تتميز هذه لغة ببساطتها وسهولة كتابتها وقراءتها للمبتدئين، قام بابتكارها المبرمج الياباني YUKIHIRO MATSUMOTO وذلك عام 1995، تقوم بتشغيلها ملايين من المواقع مثل تطبيقات الموبايل والويب ومواقع GITHUBو SCRIBED.

لغة SQL

تم تطوير هذه اللغة في مختبرات شركة أي بي إم وذلك عام 1970، هي لغة برمجة غير إجرائية يتم استخدامها للتحكم في قواعد البيانات.

4- لغة java

قام بابتكارها جيمس جوسلينج في عام 1992م، وقامت شركة صن مايكروسيستمز بإصدارها، وتعد أساس للمشاريع البرمجية، وهي عبارة عن تطوير للغة السي بلاس بلاس، وهي من أكثر البرامج المطلوبة في سوق العمل، ومن أكثر الأشياء التي تميزها هي حل مشاكل الموارد ووفرة موارد تعلمها، لغة java  تعتبر خاصية محمولية بمعنى أن يمكن تشغيلها على الكثير من أنظمة التشغيل المتاحة ونظام تشغيل الاندرويد وأيضًا لتطوير تطبيقات الموبايل والويب.

5- لغة c

تم تصميم لغة c في أوائل السبعينات وقام بابتكارها كل من دينيسي ريتشي، برايان كرنيغان، كن تومسون، فهي من أقدم لغات البرمجة على نطاق واسع، تستخدم لتطوير أنظمة التشغيل والتطبيقات  وهي من اللغات الأساسية للعديد من لغات البرمجة مثل جافا سكريبتوبايثون c#جافا.

وتم تصميم لغة c لاستعمالها لتطوير نظام تشغيل يونكس، وهذه لغة لها شعبية كبيرة بين مبرمجين الحاسوب بسبب استعمالاتها العديدة والمتنوعة.

6- لغة c++

هذه اللغة تم تصميمها لتكون امتداد وتعزيز للغة c، وهذه اللغة يتم استخدامها لبناء برامج التسلية والألعاب مثل برامج أدوبي وفايرفوكس ووينامبن فهي لغة تستخدم لتطوير ألعاب الفيديو وأنظمة التشغيل، فهي لغة برمجة كائنية التوجه.

7- لغة # c سي شارب

قام بتطويرها أندرس هيلسبرغ وهي من لغات برمجية متعددة الأنماط، وقد قامت شركة مايكروسوفت بتطويرها.

8- لغة objective- c

ظهرت هذه اللغة في عام 1986، وقد قام بتصميمها وابتكارها برادكوكس وتوملوف، فهي لغة برمجية كائنيه التوجه، فهي لغة متعددة الأغراض، وتستخدم هذه اللغة في نظام تشغيل أبل وأيضًا تستخدم في تطوير تطبيقات الآيفون وآيباد.

9- لغةphp :

ظهرت هذه اللغة عام 1995 وقام بابتكارها راسموس ليرددورف وهي لغة مفتوحة المصدر وكانت في ذلك الوقت عبارة عن تطبيقات كتبت باستخدام لغة perl،هي اختصار لكلمة hypertext processor هي لغة شبيه بلغة السي، وهي لغة مفتوحة المصدر كائنيه التوجه، فهي من أشهر لغات البرامج، ومن أكثر الأشياء الذي يميز تلك اللغة هو إمكانية إدماجها مع كود html ويستخدمها أكثر من 200 مليون موقع كالوردبريس والفيسبوك.

المراجع :