الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تعريف لغات البرمجة

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2019
mosoah
تعريف لغات البرمجة

نتحدث معك عزيزي القارئ اليوم عبر موسوعة عن تعريف لغات البرمجة ، فهي مجموعة من الأوامر التي تم كتابتها على هيئة رموز تعتمد على عدداً من القواعد التي يستطيع الحاسب الآلي أن يفهمها وينفذها، ولغات البرمجة تمر بالكثير من المراحل المختلفة قبل عملية التنفيذ.

ونجد أنها يتم تقسيمها لعدة وظائف وأنواع، وكل لغة تختلف عن اللغة الأخرى في درجة الصعوبة، فيتم تصنيف كل لغة برمجة على حسب القرب من اللغات الإنسانية، وأيضاً وفقاً للهدف الذي تم تصميمها من أجله.

ولكن هناك لغات برمجة عامة، أي يتم تنفيذها على الأجهزة المختلفة بطريقة افتراضية، ومستقلة، وخلال السطور التالية سنتناول بشيء من التفصيل موضوع عن البرمجة وتعريف لغاتها، وسنطرح أمثلة عليها، فتابعونا.

تعريف لغات البرمجة

تُعرف باللغة الإنجليزية بمعنى programming language ، وهي لغة حاسوبية تم إنشائها من أجل وضع معيار رئيسي لتشكيل الأوامر المختلفة، وبالتالي يتم تفسيرها عبر شفرات تفهمها الأجهزة.

وقد تم تأسيس البرامج بواسطة لغات البرمجة، وكان الهدف منها السيطرة والتحكم في مخرجات الحاسب الآلي، وطرق توجيه الأجهزة ، وذلك بواسطة خوارزميات ذات دقة عالية، وبطريقة تُشبه إلى حد ما التواصل بين الأشخاص.

ويمكننا أن نُعرف لغات البرمجة على أنها لغة حاسب آلي، أو نظام برمجة.

اهم لغات الترجمة

مع التطور الكبير الذي شهده العالم ومع تطور وتقدم أجهزة الحاسوب، كان يجب تطوير لغات البرمجة أيضاً حتى يكون هناك عدة أنواع مختلفة، و هناك أمثلة كثيرة على لغات البرمجة، ومن بينها الآتي:-

لغات برمجة لتطوير البرامج والتطبيقات

هنك بعض اللغات التي يتم الاستعانة بها في تطوير التطبيقات، والبرامج التي نستخدمها بشكل يومي.

ومن بينها JAVA ، C#،  visual Basic ، tcl ، C++ ، C.

لغات برمجة خاصة بتطوير قواعد البيانات

وهنا يتم الاستعانة بلغات البرمجة من أجل صيانة وتأسيس قواعد البيانات، وهناك عدة أمثلة منها:

DBASE ، SQL ، MYSQL،  FOXPRO .

لغات برمجة لتطوير الذكاء الاصطناعي

وهذه اللغات تساعد في خلق تفاعل بين الأشخاص وبعضهم سواء في أجزاء من البرامج المتنوعة، ألعاب الحاسب الآلي، مواقع الدردشة الإلكترونية، أو غيرهم.

وهناك عدة أمثلة على هذه اللغات منها الآتي:C ، C # ، AIML ، PYTHON ، C++ ،Prolo .

لغات برامج تشغيل الحاسب الآلي

ونجد أن هذه اللغات يتم الاستعانة بها من أجل تطوير برامج تشغيل الحاسب الآلي، وأيضاً للقيام بعمل برمجة للبرامج المُتعلقة بالمكونات المادية، وهناك عدة أمثلة عليها من بينها C ، ASSEMBLY .

لغة البرمجة النصية

هناك أمثلة مختلفة عليها من بينهم: TCL ، PERL ، BATCH FILE ، Python ، awk ، BASH ، Autohotkey

لغات تطوير الألعاب

يتم الاستعانة بلغات الترجمة من أجل تطوير البرامج الترفيهية، والألعاب الموجودة على الحاسب الآلي، ومن بينها الأمثلة التالية ++C ، Dark BASIC ، C # ، JAVA ، C

لغات برمجة خاصة بصفحات الويب وتطوير الأنترنت

وهنا نجد أن لغات البرمجة يتم استخدامها في تطوير التطبيقات، والقيام بكافة المهام الخاصة بهم، وأيضاً تُستخدم في تأسيس صفحات الإنترنت.

وهناك عدة أمثلة عليها من بينهم :Java ، Python، XML، PHP ،JavaScript ،HTML، HDML