الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اهمية قواعد البيانات ومكوناتها

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2020
mosoah
اهمية قواعد البيانات

في المقال التالي سنوضح لكم ما هي اهمية قواعد البيانات بالتفصيل، فمع التطور الكبير لاستخدام التكنولوجيا، ومع اعتمادنا في العصر الحالي على شبكة الإنترنت في إنجاز كافة المهام، أصبح من الضروري تطوير قاعدة تقوم بحفظ البيانات بشكل يساهم في توظيف المعلومات بسهولة وبيسر وبشكل محترف، فالبيانات من أهم الأشياء التي نحتاج إليها في العصر الحالي لإنجاز كافة المهام، ومعالجتها بشكل محترف يساهم في تقديم النتائج بصورة جيدة، حيث أن تلك المعالجة تساعدهم على اتخاذ كافة القرارات التي تناسب أعمالهم ووظائفهم.

ومفهوم قواعد البيانات يتشابه مع مفهوم سجل البيانات الخاص بالموظف، والذي يوجد في أقسام الموارد البشرية، فقواعد البيانات مجموعة من الجداول التي تترابط مع بعضها بشكل منطقي، والتي يتم كتابتها بلغة برمجية، وتتكون قواعد البيانات من جداول (Table)، وتتكون الجداول من حقول (Fields)، ويتم ربط الجداول والحقول ببعضهم البعض بشكل منطقي، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم ما هي أهمية قواعد البيانات، فتابعونا.

أهمية قواعد البيانات ومميزاتها

تقوم الشركات بإنفاق العديد من الأموال على الحملات التسويقية التي تساعد على جذب العملاء، ومن ثم تقوم بتجزئة العملاء وترتيبهم بشكل احترافي والقيام بتصنيفهم، وذلك للوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل سهل، ولقواعد البيانات العديد من المميزات والتي سنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • تخزين كمية كبيرة من البيانات بشكل احترافي، وهو أمر هام للمؤسسات والشركات الكبيرة التي تقوم بتغطية شريحة كبيرة من العملاء، ويسعى أصحاب المؤسسات على معالجة تلك البيانات بشكل دقيق وسريع لإنجاز المهام المطلوبة منهم.
  • تساعد قواعد البيانات على تسهيل عملية مشاركة المعلومات مع الآخرين، فإذا كانت الشركة تتعامل مع موقع ما على سبيل المثال، فإنه بإمكانها إرسال تلك البيانات بشكل سريع وسهل وفي وقت قليل للغاية.
  • استخدام قواعد البيانات يسهل من عملية الوصول إلى المعلومات بشكل سريع وسهل، الأمر الذي يساعد على إنجاز كافة المهام، ويساعد الشركات على جذب أكبر عدد من العملاء وتصنيفهم في وقت قصير للغاية.
  • استخدام قواعد البيانات يحمي من الازدواجية، وذلك لأنها تساعد على منع تكرار المعلومات الموجودة في الجداول، فتكرار البيانات والمعلومات من أكبر المشكلات التي قد تواجه الأعمال التجارية.
  • استخدام قواعد البيانات يساعد على زيادة عملية الإنتاج، وذلك لأنها تساهم في توفير المعلومة بطريقة سريعة، فتقوم بحفظ البيانات بشكل احترافي يساعد المستخدم على الحصول على أفضل نتيجة في أقصر وقت، الأمر الذي يعزز من إنتاج الشركات.
  • تقوم الكثير من الشركات والمؤسسات باستخدام قواعد البيانات لتقليل مساحة التخزين، وذلك لأن المعلومات تصبح رقمية عند إدراجها في الجداول، وتخزين المعلومات بشكل رقمي أفضل بكثير من تخزينها بشكل رقمي.
  • استخدام قواعد البيانات يُعد أمناً على كافة البيانات العامة والخاصة، الأمر الذي يجعل من الصعب سرقتها.
  • عملية صيانة قواعد البيانات تكون سهلة للغاية ولا تتطلب الكثير من الوقت، كما أنها غير مكلفة.

أنواع قواعد البيانات

توجد أربعة أنواع رئيسية لقواعد البيانات، وسنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • قاعدة البيانات المركزية: حيث يتم تخزين كافة البيانات في موقع واحد، ويكون هذا الموقع مركزياً، ويستطيع باقي المستخدمين الوصول إلى تلك البيانات بسهولة من عدة مواقع أخرى مختلفة.
  • قاعدة البيانات الموزعة: تضم قاعدة البيانات الموزعة الكثير من المساهمات من القواعد المشتركة، كما أنها تضم البيانات الموجودة على الحواسيب المحلية، ولقواعد البيانات الموزعة نوعين، النوع الأول وهو المتجانس، والنوع الثاني وهو الغير متجانس.
  • قاعدة البيانات الشخصية: تُجمع العديد من قواعد البيانات وتُخزن على الحواسيب الشخصية، وفي معظم الأحيان تكون تلك البيانات بسيطة ومن السهل القيام بإدارتها، وفي العموم فإن تلك البيانات يتم استخدامها من قسم واحد في مؤسسة واحدة، ويستطيع مجموعة صغيرة من الأشخاص الوصول إليها.
  • قاعدة البيانات التجارية: قاعدة البيانات التجارية تنتمي إلى الإصدارات المدفوعة، والتي يتم من خلالها جمع كمية ضخمة من البيانات، وتصميمها للشركات والمؤسسات التي تسعى للوصول إلى البيانات لاستغلالها بشكل تجاري، وتتصف القواعد التجارية بأن تكلفتها كبيرة، وذلك لضخامة البيانات التي تحتويها.

 مكونات قواعد البيانات

تتكون قواعد البيانات من أربعة مكونات رئيسية، وسنوضحها لكم في السطور التالية:

  • المستخدم.
  • المعدات.
  • البيانات والمعلومات.
  • البرامج.

ومن الجدير بالذكر أن قواعد البيانات تُعد من الحاويات التي تساهم في حفظ المعلومات بشكل أمن، وذلك لأن عملية الحفظ والتخزين تكون احترافية، فلا تستطيع المؤسسات الكبيرة والشركات الاستغناء عنها في عملها، كما أن فوائدها كثيرة في تسهيل عملية الوصول إلى البيانات، وتمتلك سعة تخزين واسعة تساهم في تخزين كم كبير من المعلومات بشكل رقمي.

لغة قواعد البيانات

يمكن كتابة قواعد البيانات بلغات مختلفة، وهناك العديد من البرامج التي يمكن الاستعانة بها لتنظيم تلك القواعد، مثل بايثون، ومايكروسوفت أكسيس، وMySQ، وPHP، بالإضافة إلى وجود العديد من البيئات المختلفة التي تساهم في تشكيل قواعد البيانات، مثلInformix، والمايكروسوفت إس كيو إل، والسّايبيز، والبوستجرس، والفيربيرد، والأوراكل، بالإضافة إلى الكثير من أنواع البيئات الأخرى.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا ما هي أهمية قواعد البيانات بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح أبرز المميزات لاستخدام تلك القواعد في تنظيم المعلومات وتصنيفها بشكل احترافي.