الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2018
mosoah
كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح

كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح ؟ نجد أن مهارة سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح لها دور كبير في انهاء الكثير من الأعمال في أقل وقت، حتى مع انتشار استخدام الأجهزة الذكية في وقتنا هذا إلا أنه لا يمكننا الاستغناء أبدا عن لوحة المفاتيح، و من خلال المقال اليوم ستعرف كيف يمكنك الكتابة على الكيبورد بسرعه هائله دون النظر للأحرف، كما سنقدم لك بعض البرامج و المواقع المجانية التي ستساعد في تعلم الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح، و بعض النصائح الهامة، و كل ذلك هنا من خلال موقع موسوعة .

كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح دون النظر للاحرف :

الطريقة الصحيحة لوضع الأصابع :

نجد أن السر وراء الكتابة السرعة على لوحة المفاتيح هو عدم النظر للكيبورد نهائيا، فلا يوجد وقت للنظر للوحة المفاتيح ثم النظر للشاشة لكل ثانية، و لذلك عليك أن تتقن مهارة الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح، و ذلك عن طريق التدريب لأصابعك على مواضع محددة فوق الحروف، و ذلك من خلال الأتي :

  1. قم بوضع أصابعك اليمنى فوق ( ك م ن ت ) ، ثم ضع أصابعك اليسرى فوق (ش س ي ب) .
  2. و احرص على أن يكون اصبعي الإبهام جاهزين من أجل الضغط على ( المسافة Space ) .
  3. و الان بعد أن عرفت موضع أصابعك الصحيح عليك أن تدرب أصابعك على استخدام تلك الحروف، و من ثم عليك أن تختبر نفسك وتجرب الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح عدة مرات إلى أن تتقن ذلك و تنجح فيه .
  4. و بعد تضع أصابعك على الموضع الصحيح تدرب على تلك الحروف (ك م ن ت ب ي س ش)، ثم تدرب على (ش س ي ب ت ن م ك). وأخيرا قم بالتدريب على ( ك م ن ت ش س ي ب) .

مواقع مجانية للتدريب علي الكتابة :

تتيح لك بعض المواقع المجانية و البرامج فرصة تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بسرعة في أقصر وقت، و من أهم تلك المواقع التالي :

 موقع fastfingers :

يقدم هذه الخدمة المميزة و تستطيع الدخول على الموقع من خلال الضغط هنا ، و نجد أن الموقع بيسط و فعال بحيث تستطيع التدريب من خلاله يعطيك الموقع 60 ثانية ثم ثم يقوم بعرض 15 كلمة في نفس الوقت .

موقع typingmaster :

تستطيع من خلال الموقع أن تتعلم مهارة سرعة الكتابة باللمسحيث يعتبر الموقع Arabic Typing Tutor، فمن خلال يمكنك أن تكتب على الكيبورد بعشرة أصابع بسرعة كبيرة حتى تصل لمرحلة مجرد لمس لوحة المفاتيح بدقة بدون النظر لوحة مع راحة اليدين و الجلوس براحة أيضا، و يوفر الموقع ميزة التعلم من على الانترنت بشكل مباشر في كل دول العالم .

موقع typing.com :

نجد أن الموقع من أحد المواقع المتميزة و المتخصصة في تعلم سرعة الكتابة بدقة و جودة عالية للغتين العربية و الإنجليزية، فنجد أن الموقع يقوم بتعليمك أساسيات الكتابة الصحيحة على لوحة المفاتيح و من أهم تلك المبادئ عدم النظر للوحة المفاتيح، كما أنه على الشخص أن يكون هادئ و مسترخي من أجل تفادي الأخطاء، و يقوم الموقع بالتعليم من خلال الصور التي توضح الموضع الصحيح للاصابعن كما يقوم البرنامج بتدريبك بعض التدريبات التي تحسن من مستواك و الدروس التعليمية تكون بمسمى Typing Lessons في يسار الصفحة و يتكون من 17 درس تعليمي بشكل مجاني .

برنامج تعليم الكتابة على الكيبورد :

نجد انه هناك بعض البرامج الإلكترونية التي تساعدنا في تعلم و اتقان مهارات الكتابة على الكيبورد بسرعة عالية من خلال قياس مستواك في البداية و من ثم تدريبك على الكثير من التمارين من خلال شبكة الانترنت، و البعض منها مجاني بشكل كامل و آخر له مقابل مادي بسيط و من أهم تلك البرامج التالي :

برنامج رابيد تايبنج RapidTyping :

هو أحد البرامج المميزة لتعليم الكتابة عتليى الكيبود بسرعة عالية و بمهارة و ذلك للغة العربية و كل اللغات الأخرى .

و يمكنك الدخول لتحميل التطبيق من خلال الضغط هنا .

برنامج  Typing Tutor :

يقوم البرنامج بتدريبك على زيادة سرعتك في الكتابة على لوحة المفاتيح باللغة الإنجليزية، و يوجد لهذا الموقع نسختان إحداهما مجانية للتجربة .

برنامج Touch Typing :

و هو أحد البرامج المجانية بشكل كامل تقوم بتعليمك الكتابة بدقة ومهارة على اللوحة الإنجليزية .

برنامج Rapid Typing :

يقوم البرنامج بتعليمك مهارات الكتابة على لوحة المفاتيح العربيةن و يدعم البرنامج الكثير من اللغات الأخرى، و كل تلك المميزات بالمجان للمستخدمين .

تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة دون النظر

يمكنك أن تتعلم الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر من خلال النصائح التالية :

  1. عليك أن تعرف موضع الأصابع الصحيح على لوحة المفاتيح، لأنه لابد أن تنحنين أصابعك على المفاتيح و يقى المعصمين مثبتين على المكتب من أجل تقليل الضغط على اليدين، و تكون الكتابة بدقة عالية .
  2. عليك تحدد موضع أصابعك في وقت الاستراحة من الكتابة، حيث أنه لابد أن تكون الأصابع فوق مفاتيح محددة، و تسمى ( موضع القاعدة )، فنجد أن أصابعك اليسرى لابد أن تكون عند الأحرف (A  ،S ،D ،F)، بينما اصضابعك اليمنى لابد أن تكون عند (J ،K ،L ، ;)، و ذلك من أجل أن يسهل عليك الوصول لكل المفاتيح على اللوحة دون أن تظر للكيبورد .
  3. كما أنه عليك معرفة ان أصبعك الخنصر في يدك اليسرى يتستخدم من أجل كتابة رقم 1 و مفاتيح الحروف : ( Q،A،Z ) ، بينما اصبعك البنصر يستخدم لكتابة رقم 2، و مفاتيح الحروف 🙁 W،S،X ) و بنفس الطريقة .
  4. و إذا أردت الضغط على زر (Shift)، و(Tab)، و(Caps Lock)، و(CTRL) استخدم اصبعك الخنصر و أيضا زر (Backspace).
  5. عليك أن تثبت اصبعك الإبهام عند مفتاح المسافة باستمرار، حتى لا تحتاج تحريك يديك من أجل الضغط على هذا الزر .
  6. من الممكن أن تستعين ببعض التطبيقات أو البرامج التي تساهم في تعليمك سرعة الكتابة و التي تحدثنا عنها في المقالة.