الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي الرام “RAM “

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2020
mosoah
ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي وتعريفها وسبب تسميتها بهذا الاسم وأنواعها المختلفة وكل ما يتعلق بها ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، فالحاسوب وبرامجه وأجهزته المستخدمة يحتاجون بشكل دائم إلى التطوير والتحديث، ولذلك على المبرمجين أن يقوموا بالبحث عن كل ما هو جديد لتسهيل الأمر على المستخدمين، فالحاسوب يوفر الكثير من الوقت والجهد، ويحقق دقة عالية للغاية في النتائج، وذلك لاستعانته بالتفكير الآلي الاصطناعي الذي يكون نسبة الخطأ فيه لا تذكر، فتجد الآن جميع المؤسسات الخاصة والحكومية الكبيرة والصغيرة تستعين بالحاسوب في عملها، ولذلك علينا أن نتعرف على الحاسوب من قرب لندرك كيفية عمله.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي ” الرام”

  • ذاكرة الوصول العشوائي أو Random Access Memory .
  • ويختصرها المبرمجون ويطلقوا عليها RAM وقاموا بتعريفها بأنها الذاكرة المؤقتة للحاسوب، التي تقوم بمهمة القراءة والكتابة، ورغم أنها مهمة للغاية وأساسية في الحاسوب إلى أن المعلومات فيها تكون مؤقتة ولا تكون محفوظة بشكل دائم.
  • فندما ينقطع التيار الكهربائي عن الحاسوب تُفقد كافة المعلومات، وهذه الذاكرة توضع في جهاز الحاسوب وتساعد على أن يقوم المستخدم بأكثر من مهمة في نفس الوقت، فيمكنها أن تجمع بين العديد من الأوامر والمهمات والبيانات في وقت واحد.
  • وتحافظ على هذه المعلومات أثناء عمل الحاسوب وتفقده إذا انقطع التيار الكهربائي، كما يقوم بعض المبرمجين باستخدام هذه الذاكرة إذا أرادوا التعرف على مساحة أحد البرامج.
  • وهناك عدة تحديثات لهذه الذاكرة، ويختار المبرمج التحديث المناسب له حسب طبيعة عمله، وحسب البرامج التي يحتاجها والتي يستخدمها.
  • فعلى سبيل المثال من البرامج التي تحتاج إلى أحدث الأنواع برامج التصميم والديكور مثل فوتوشوب، وكلما كانت النسخة حديثة كلما كانت أسرع وأفضل في تنفيذها للأوامر والمهمات ومعالجة البيانات.

سبب تسميتها بهذا الاسم

  • يطلق على ذاكرة الوصول العشوائي عدة أسماء أخرى مثل الذاكرة الرئيسية، الذاكرة الداخلية، المخزن الرئيسي، الوصول العشوائي، وعصا الذاكرة.
  • وسبب تسميتها بهذه الأسماء يرجع إلى أن المستخدم يمكن أن يقوم بالتوصل إلى ما يريده منة معلومات وبيانات من هذه الذاكرة، من دون الحاجة إلى تسلسل معين.
  • فيمكنه أن يصل إلى كافة البيانات بشكل فوري ومباشر، وتختلف هذه الذاكرة بشكل كبير عن ذاكرة الوصول التسلسلي.
  • فإذا أردت أن تبحث عن شئ في ذاكرة الوصول التسلسلي عليك أن تبحث بتسلسل معين إما من البداية إلى النهاية أو من النهاية إلى البداية، ولا يمكنك أن تطلع على البيانات بشكل عشوائي.

المكونات الداخلية لذاكرة الوصول العشوائي

تتكون ذاكرة الوصول العشوائي من العديد من الخلايا المختلفة، ولكن كل خلية تكون متكاملة وشاملة، ويمكن أن تحتوي على ملايين الخلايا، وتتكون هذه الخلايا من الترانزستورات والمكثفات ويتحدوا سويًا لتشكل الخلية الواحدة في النهاية بتًا واحدًا، وعند تجمع 8 خلايا أي كل 8 بت يتكون البايت، والبايت هو وحدة قياس مساحة الذاكرة.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

هناك عدة أنواع لذاكرة الوصول العشوائي، منها:

ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة

  • ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة أو Static random access memory، وتسمى أيضًا ذاكرة الوصول الثابتة ويقوم المبرمجون باختصارها إلى   SRAM ويقوم هذا النوع بتخزين البيانات بشكل مغلق بإحكام.
  • ويكون التخزين بصورة دورية معروفة حتى لا يكون المبرمج بحاجة إلى إنعاشها كل فترة، ويقوم هذا النوع بتخزين بياناته على أقراص داخلية للتخزين مكونة من ترانزستور، ورغم غلو ثمنها إلا أن الكثير من المبرمجين يلجئون لها بسبب سرعتها ودقتها.

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية

  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية أو Dynamic random access memory تختلف عن ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة في حاجة الأولى إلى إنعاش بشكل مستمر وديناميكي، لكي تقوم بحفظ البيانات والمعلومات، فهذا النوع تكون فيه المعلومات تحت التهديد وقابلة للزوال.
  • ولكن رغم ذلك يستعين بها الكثير من المبرمجين وذلك لأنها بسيطة للغاية في التفعيل والاستخدام، فهي تحتاج إلى مكثف واحد فقط لكل بت، ولذلك يمكن من خلالها أن يقوم المستخدم باستخدام رقاقة واحدة وتكثيف عدد كبير من المعلومات والبيانات فيه.

SDR-RAM

  • SDR-RAM هو نوع من أنواع الذاكرة المستخدمة، وهو تلخيص Single Data Rate Random Access Memory ويستخدمه المبرمجون إذا أرادوا نقل البيانات بسرعة مقبولة ولكن بطاقة عالية للغاية، فهو يقوم بنقل البيانات بسرعة لا تتجاوز 133 ميجا هرتز.

DD-SDRAM

  • تعتبر هذه اللغة هي اختصار لمصطلحين مهمين وهما Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access أو Double Data Rate-Synchronous DRAM ويلجأ إليه المبرمجون لأنه ينقل البيانات بسرعة شديدة وبدقة عالي، ورغم سرعته إلا أنه يستهلك طاقة أقل بكثير من أنواع أخرى.

RD-RAM

  • هذا النوع هو اختصار لمصطلح Rambus Dynamic Random Access Memory ويتميز بسرعة هائلة تفوق باقي الأنواع، ولكن في المقابل فهو باهظ الثمن لاستخدامه أكثر من قناة في حفظ البيانات والمعلومات، وهذه القنوات تعمل كلها بشكل متوازي لكي تحقق السرعة والدقة المطلوبين.
  • ويمكن أن يصل سرعته إلى 800 ميجا هرتز، ويتم اختيار نوع الذاكرة المستخدمة حسب طبيعة عمل المستخدم وحسب طبيعة برامج التي يقوم باستخدامها.

أهمية ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي بأنواعها المختلفة من العناصر الأساسية والضرورية في الحاسوب، ومن الوحدات الهامة التي لا يمكن أن تجد حاسوب بدونها، وذلك نظرًا لأهميتها الشديدة التي لا يمكن أن يكون لها بديل أبدًا، وتختلف طبيعة وأهمية كل ذاكرة حسب نوعها وحسب حاجة المستخدم نفسه وحسب البرامج المستخدمة، إلا أنهم في النهاية لهم نفس الهدف وهو:

  1. تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي هي وسيلة القراءة والكتابة الأساسية في الحاسوب.
  2. تمتاز بالسرعة والدقة في الاحتفاظ بالبيانات المختلفة مهما كان نوعها.
  3. من خلال هذه الذاكرة يمكنك الوصول بسهولة لأي من المعلومات أو الملفات التي قمت بحفظها من دون الحاجة إلى الاطلاع على المعلومات بشكل متسلسل.
  4. تقوم بتحميل وتنزيل المعلومات والبينات بنقل سريع حسب حاجة المستخدم وطبيعة عمله.
  5. كلما أراد المستخدم سرعة أعلى يمكنه أن يلجأ إلى نسخة محدثة من الذاكرة تكون قادرة على مواكبة أعماله.
  6. تعتبر هذه الذاكرة النسخة المعدلة والأحدث من القرص الصلب.

بعد الانتهاء من هذا المقال عزيزي القارئ ستكون قادر على التعرف على تعريف ذاكرة الوصول العشوائي ومصطلحاته المختلفة، كما ستكون قد تعرف على أنواع ذاكرة الحاسوب المختلفة واستخداماتها وأهميتها بالنسبة للحاسوب وبالنسبة للمستخدم.

وفي موقع الموسوعة العربية الشاملة يمكن أن تقرأ المزيد من الموضوعات عن الحاسوب وعمله وعن كل ما يخص البرمجة ولغاتها، من هنا:

المصدر:

1. 2. 3.