مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

جامعة الاميرة نورة ماجستير

بواسطة:
جامعة-الاميرة-نورة-ماجستير

جامعة الاميرة نورة ماجستير المعلومات الكاملة عنها وطرق الدراسة  ،  لم يكن الاديب الكبير “طه حسين” يبالغ حين قال ان “التعليم كالماء والهواء”، فالتعليم هواساس قيام الشعوب ونهضتها، والتعليم اهميته لا تقتصر على الرجال فقط، بل الفتيات ايضاً يجب ان ينالوا نصيبهم من التعليم والثقافة، وهنا يأتى دور جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن التى تقدم خدمات تعليمية جليلة لطالبات المملكة، واليوم موقع الموسوعة سيخبركم كل ما ترغبون فيه عن الماجستير في جامعة الاميرة نورة.

دور جامعة الاميرة نوره في تعليم المرأة:

  • إن الاهتمام بتعليم وتثقيف المرأة كان ولازال جزء كبير من اهتمام المملكة العربية السعودية، مما دفع القائمين على الرئاسة العامة لتعليم البنات بإنشاء اول كلية تربوية لتعليم الفتيات وكان هذا في عام 1390 هـ الموافق 1970 م.
  • ومع افتتاح جامعة الاميرة نوره في عام 1970م توالى بعد ذلك افتتاح الجامعات والكليات الخاصة بتعليم الفتيات وتقديم برامج تعليمية وتربوية للفتيات في المملكه حتى بلغ عدد الكليات الى 102 كليه في كافة انحاء المملكة.
  • وتنقسم هذه الجامعات إلى جامعات، وكليات متوسطة، وكليات مجتمع، بحيث تضم هذه الجامعات ما يقارب 600.000 طالبة، موزعة على 72 مدينة سعودية، منهم 6 كليات في مدينة الرياض وحدها.
  • وفي عام 1429 الموافق 2008 قام خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الاساس للمدينة الجامعية الخاصة بالجامعة، وقد رأى حفظه الله ان اسم الجامعة لابد وان يكون ” نورة بنت عبد الرحمن” نسبة الى شقيقة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن مؤسس المملكة العربية السعودية رحمه الله.
  • ومن يومها واصبح لجامعة الاميرة نورة دور اساسي وعظيم في تقدم تعليم المرأة في المملكة و توفير فرص لالاف الفتيات للتعليم والتنوير في مجالات مختلفة.
  • حيث تكمن رؤية الجامعة في ان تكون هى المنارة الاساسية للمرأة من اجل تحقيق المعرفة.

الماجستير والدراسات العليا في جامعة الاميرة نورة:

تعمل جامعة الاميرة نورة على دعم الفتيات في الحصول على الماجستير منذ  أُنشئت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في في الجامعة منذ  عام (1416هـ) الذى يوافق عام (1995م) حيث ان للجامعة دور راسخ في دعم وتقديم برامج  الدراسات العليا للفتيات.

دور الجامعة الحصول على درجة الماجستير:

يقوم دور الجامعة على:

  • المتابعة والاشراف على طالبات الدراسات العليا بجامعة الاميرة نورة مع مراعاة القواعد والوائح التى يجب العمل بها.
  • متابعة اعضاء هيئة التدريس الافاضل في القيام بالبحوث والدراسات اللازمة للتطوير في المجالات المختلفة.
  • تقديم دورات تدريبية وورش عمل للطالبات لتوفير الخبرات والمصادر اللازمة للتعلم ومن امثلتها ما اعلنت عنه الجامعة من تقديم دورة تدريبية لطالبات الدراسات العليا بعنوان (التحليل الدلالي للنص العربي باستخدام أداة التحليل   READ وأفاق التطوير ) لمساعدة الطالبات على التعرف على التطبيقات المختلفة التى يراد تطويرها.

برامج الدراسات العليا في جامعة الاميره نورة:

ان برامج الدراسات العليا في الجامعة تنقسم الى قسمين:

برامج دولية وهى:

  1. برامج كلية علوم الحاسب والمعلومات بالشراكة مع جامعة مدينة دبلن:

ويهتم بتعريف الطالبات بالمهارات والمعارف اللازمة لتحليل البيانات والمعلومات المختلفة في شكل معلومات مفيدة وقيمة، الامرالذى اصبح له اهمية بالغة في العالم مع تضخم سوق البيانات والتكنولوجيا الضخمة التى ستشهد نمو متزايد خلال عام 2018 ليصل الى 41.5 مليار.

واختيار جامعة دبلن يرجع لتطورها السريع وتمتعها برؤية مستقبلية، مما جعل جامعة دبلن في ايرلندا واحدة من اهم الجامعات الناشئة في العالم اجمع.

  1. برامج كلية التمريض بالشراكة مع جامعة مدينة دبلن

ان هذا البرنامج يستمر سنتين كاملة متضمنة 4 فصول دراسية ويتم دراسة المواد الخاصة بالتمريض باللغة الانجليزية.

  1. برامج كلية الإدارة والأعمال بالشراكة مع جامعة مدينة دبلن:

وهذا البرنامج مدته سنتين ايضاُ وتتم الدراسة كذلك باللغة الانجليزية، بانتظام وتتم الدراسة في مبنى جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن، وقد حصل هذا البرنامج المميز على الاعتماد الاكاديمي  AACSB (هيئة تطوير كليات إدارة الأعمال).

البرامج المحلية:

تقدم جامعة الاميرة نورة برامج دراسية محلية وهى:

1_ برامج كلية الآداب ​

2- برامج كلية العلوم ​

3-برامج كلية التربية

4- ​​​​​​​​​​​​برامج كلية اللغات

5-كلية التصاميم والفنون

6-كلية الخدمة الإجتماعية

وفي النهاية فالعلم فريضة على كل مسلم ومسلمة فإذا كنتِ تفكرين في استكمال دراستك وتحقيق اهدافك العلمية وطموحاتك فلا تتردى في زياردة موقع جامعة الاميرة نورة حتى تبدأى بالتسجيل والانضمام الى برامج الماجستير لديهم.