الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تخصصات جامعة الملك سعود الجديدة 2020 – 2021

بواسطة: نشر في: 12 مايو، 2020
mosoah
تخصصات جامعة الملك سعود

في هذا المقال نستعرض لكم تخصصات جامعة الملك سعود أحد أعرق وأفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1377هـ كخطوة هامة في النهوض بالعملية التعليمية عقب إنشاء وزارة المعارف في عام 1373هـ، وذلك في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

وقد وضعت الجامعة مجموعة من الأهداف في إطار تطوير التعليم الجامعي أبرزهم توفير كافة الموارد التي تحفز الطلاب على التميز والابتكار من خلال خلق بيئة تعليمية مميزة، إلى جانب الاهتمام بتوفير كوادر على درجة عالية من الكفاءة من أعضاء هيئة التدريس، فضلاً عن الاهتمام بتطوير البحث العلمي وتحقيق التميز على المستوى العالمي من خلال الوصول إلى مراكز متقدمة في التصنيف، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن تخصصات هذه الجامعة.

تخصصات جامعة الملك سعود

تضم جامعة الملك سعود كافة التخصصات التي تتنوع ما بين الكليات العلمية والأدبية، فعن المسار الصحي فهي تضم كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية التمريض وكلية الأمير سلطان للعلوم الطبية الطارئة، ونستعرض أهم المعلومات عن كل كلية فيما يلي:

المسار الصحي

كلية الطب

تعد كلية الطب هي الكلية الأولى التي تم إنشائها في المملكة عند تأسيس الجامعة في مجال الطب، وهي تشتمل على على العديد من التخصصات عند الالتحاق بها وهم: قسم الطب والجراحة العامة، التشريح، الأشعة، الباطنة، الأنف والأذن والحنجرة، طب الأسرة والمجتمع، طب الأطفال ، التعليم الطبي، التخدير، الطب النفسي، جراحة العظام، العناية المركزة، التشريح.

كلية طب الأسنان

تشتمل على 6 تخصصات وهم: جراحة الوجه والفكين، طب الفم وعلوم التشخيص، طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان، الأنسجة المحيطة بالأسنان وصحة أسنان المجتمع، علوم الإستعاضة السنية، علوم إصلاح الأسنان، وهي من أكثر الأقسام المطورة في جامعة الملك سعود وذلك لأنها تضم مركز خاص لتدريب طلبة طب أسنان وهو من أوائل المراكز التي تم إنشائها في العالم العربي.

كلية الصيدلة

تشتمل كلية الصيدلة أيضًا على تخصص عام واحد للطالبات وهو تخصص “دكتور صيدلة”، 5 تخصصات للطلاب وهم: الصيدلة الإكلينيكية، الكيمياء الصيدلية، علم الأدوية والسموم، العقاقير، الصيدلانيات، ويصل عدد سنوات الدراسة فيها نحو 4 سنوات، وما يميز هذه الكلية أنها تقع في مقدمة الكليات التي تم إنشائها داخل الجامعة عقب تأسيسها، ويعود تأسيس الكلية إلى عام 1959م.

كلية العلوم الطبية التطبيقية

تأسست هذه الكلية في إطار تطوير وتحسين قطاع الرعاية الصحية في المملكة، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1979م وتهدف تخريج طلاب مؤهلين بشكل عالي في العمل في مجالات الرعاية الصحية المتنوعة، وهي كلية العلوم التطبيقية الأولى التي تم إنشائها في المملكة.

تضم هذه الكلية عدة تخصصات متنوعة مثل: علوم المختبرات الإكلينيكية، علوم الأشعة، التعليم الصحي، التغذية السريرية، علاج مشاكل النطق والسمع، التقنية الطبية الحيوية، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، صحة الأسنان، التكنولوجيا الطبية الحيوية، البصريات علوم الرؤية، علوم صحة المجتمع، علوم التأهيل الصحي.

كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة

تعد هذه الكلية هي الأولى من نوعها التي يتم إنشائها على مستوى المملكة، وهي تشتمل على أربعة أقسام وهم: الإصابات والحوادث، الإسعاف الجوي والبحري، العلوم الأساسية، الخدمات الإسعافية.

كلية التمريض

وهي الكلية الأخيرة في المسار الصحي بجامعة الملك سعود، وهي تشتمل على أربع تخصصات وهم: إدارة وتعليم التمريض، التمريض الباطني الجراحي، تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية، تمريض صحة الأمومة والطفولة، وعندما تم تأسيسها في البداية كانت من بين تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية ومن ثم أصبحت كلية منفصلة عنها لتصبح الكلية الخامسة في المسار الصحي.

المسار العلمي

ويضم المسار العلمي لجامعة الملك سعود: كلية العلوم، كلية علوم الحاسب والمعلومات، كلية العمارة والتخطيط، كلية علوم الأغذية الزراعية.

كلية العلوم

وهي من أبرز الكليات المتطورة في جامعة الملك سعود ومن أعرقها حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1958م، وهي تضم عدة تخصصات وهم: الرياضيات، الكيمياء، النبات، الأحياء الدقيقة، الفيزياء، الإحصاء، الكيمياء الحيوية، الرياضيات الاكتوارية والمالية.

تمكن القائمون على إدارة كلية العلوم على مدار السنوات السابقة من تطويرها والتوسع فيها بإنشاء العديد من قاعات المحاضرات من أجل التحاق بها المزيد من الطلاب، إلى جانب توفير المزيد من المختبرات التي تتناسب مع عدد الطلاب.

كلية العمارة والتخطيط

تشتمل هذه الكلية على عدة تخصصات من بينهم: التخطيط العمراني والعمارة وعلوم البناء، وما يميزها أنها من أبرز الكليات الحاصلة على “الناب” أو ما يعرف بـ”الاعتماد المكافيء” الذي حصلت عليه والذي يضم مجموعة من البرامج التعليمية الخاصة بمجال العمارة وهي متعمدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك الاعتماد نالته كلية العمارة نتيجة التميز وسعيها المستمر نحو التطوير.

كلية الهندسة

تأسست كلية الهندسة في عام 1962م، وهي تشتمل على 6 أقسام وهم: الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الصناعية، هندسة البتلول والغاز الطبيعي.

كلية علوم الحاسب والمعلومات

تضم هذه الكلية أربع أقسام وهم: نظم المعلومات، علوم الحاسب، هندسة الحاسب، هندسة البرمجيات، فإيمانًا بمدى أهمية القائمون على إدارة جامعة الملك سعود بمدى أهمية هذا المجال الذي يزداد عليه الإقبال في سوق العمل، فقد تم تأسيس هذه الكلية التي تقوم على إخراج كوادر مؤهلة لمجالات علوم الحاسب.

كلية علوم الاغذية والزراعة

تعد هذه الكلية من أعرق الكليات في جامعة الملك سعود حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1965م، وهي تستهدف دراسة مختلف المجالات الزراعية والبيئية، وهي تضم 8 أقسام وهم: الهندسة الزراعية، علوم التربة، وقاية النبات، الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني، الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، الاقتصاد الرزاعي، علوم الزراعة والأغذية.

المسار الأدبي (الإنساني)

يضم هذا المسار 6 كليات وهم: كلية الآداب، كلية اللغات والترجمة، كلية التربية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، علوم الرياضة والنشاط الإنساني، كلية السياحة والآثار، بجانب معهد واحد وهو معهد اللغويات العربية.

كلية الآداب

وهي الكلية الأولى التي تم إنشائها في جامعة الملك سعود بعد تأسيسها، ومن أبرز أقسامها: اللغة العربية، اللغة الإنحليزية، الإعلام، التاريخ، علم الاجتماع، الجغرافيا.

كلية اللغات والترجمة

وتختص هذه الكلية بدارسة اللغات الأجنبية العالمية وآدابها ومجال الترجمة، وهي تشتمل على 4 أقسام وهم: قسم اللغة الإنجليزية والترجمة، قسم اللغة الفرنسية والترجمة، قسم اللسانيات ودراسات الترجمة، قسم اللغة الحديثة والترجمة.

كلية التربية

تأسست كلية اللغات والترجمة بالمساهمة مع منظمة اليونسكو في عام 1966م، ومن أبرز أقسامها: التعليم ما قبل المرحلة الإبتدائية، التربية الفنية، الدراسات القرآنية، الدراسات الإسلامية، الأخصائي النفسي.

كلية الحقوق والعلوم السياسية

تشتمل هذه الكلية على عدة تخصصات من بينها القانون العام والخاص، وهي بداية كانت تعرف بكلية العلوم الإدارية ومن ثم انقسمت إلى تخصصين مندمجين وهما الحقوق والعلوم السياسية، ويعود تاريخ إنشاء هذه الكلية إلى عام 1427هـ.

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني

وهي الكلية المختصة بدراسة مختلف التخصصات الرياضية وهي تشتمل على عدة أقسام من بينهم: قسم اللياقة البدنية، قسم التدريب الرياضي، قسم الإدارة الرياضية والترويحية.

كلية السياحة والآثار

وهي الكلية المختصة بدارسة تراث المملكة لمختلف معالمها الآثارية والتاريخية، وتختص بتدريب وتأهيل كوادر بشرية في قطاع الإرشاد السياحي، ومن أبرز تخصصاتها وهو إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي.

معهد اللغويات العربية

تم إنشاءه في عام 1395هـ وهو يختص بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين به، وتشتمل تخصصاته على: اللغة والثقافة، تدريب المعلمين، اللغويات التطبيقية.

وبجانب كليات المسارات الأدبية والعلمية والصحية فمن أبرز كلياتها الأخرى ما يلي:

كلية إدارة الأعمال

عُرفت هذه الكلية مسبقًا بـ”كلية التجارة”، ثم تغيير اسمها إلى اسم “العلوم الإدارية”، ومن ثم تغيرت إلى الاسم الحالي بدءًا من عام 2006، ويعود تاريخ إنشاء هذه الكلية إلى عام 1959م فهي تعد من أعرق الكليات في جامعة الملك سعود، ومن أبرز تخصصاتها وهم: التسويق، المحاسبة، المالية، الإدارة، الاقتصاد، المصرفية الإسلامية، نظم المعلومات الإدارية، التحليل الكمي.

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

وهي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1402هـ، وهي تختص بتدريب الطلاب وتأهيلهم لخدمة المجتمع في مختلف التخصصات، كما تستهدف هذه الكلية تعزيز مكانة المرأة في خدمة المجتمع حيث أنها تشتمل على قسم خاص للبنات وهو كلية الحوسبة التطبيقية، إلى جانب الكليات الأخرى للطلاب مثل علوم الحاسب والهندسة، العلوم الصحية، العلوم الإدارية والإنسانية.

كلية المجتمع

تأسست هذه الكلية في عام 1422هـ، ومن أبرز تخصصاتها: العلوم الطبيعية، علوم الحاسب، العلوم الإدارية، الآداب والتربية، العلوم الطبية التطبيقية.

مميزات الجامعة

تعد هذه الجامعة الثانية في المملكة التي تأسست عقب جامعة أم القرى، ويقع المقر الرئيسي لها في مدينة الرياض، كما أنها في عهد الملك فيصل عبد العزيز تم تسمتيها بجامعة الرياض ولكن في عهد الملك خالد عبد العزيز تم تغيير اسمها إلى الاسم الحالي، وإليكم أبرز مميزاتها فيما يلي:

  • تحتل هذه الجامعة مراكز متقدمة في قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.
  • تضم الكثير من المكتبات التي تضم ما يزيد عن 2 مليون كتاب في مختلف التخصصات لخدمة الطلاب في دراستهم الأكاديمية، ومن أبرز هذه المكتبات: مكتبة كلية الطب، مكتبة الملك سلمان المركزية، مكتبة كلية خدمة المجتمع، مكتبة طب الأسنان، مكتبة مركز الدراسات الجامعية للطالبات.
  • تضم العديد من مراكز البحوث في إطار تطوير مجال البحث العلمي، ومن أبرز هذه المراكز: مركز بحوث كلية الهندسة، مركز بحوث كلية الطب، مركز بحوث كلية الصيدلة، مركز بحوث كلية علوم الحاسب والمعلومات، مركز البحوث للدراسات الجامعية.

نسب القبول في جامعة الملك سعود بالسعودية

نوضح لكم ما هي نسب القبول في جامعة الملك سعود 1441 ، بالإضافة إلى توضيح أهم الشروط التي يجب توافرها للتسجيل في الجامعة، وما هي المستندات والأوراق المطلوبة، فجامعة الملك سعود تُعد واحدة من أعرق الجامعات في المملكة العربية السعودية، وقد استطاعت تلك الجامعة على مدار السنين الحصول على أعلى التصنيفات في قائمة أفضل الجامعة في الوطن العربي.

الأمر الذي يجعل الكثير من الطلاب يرغبون في التسجيل بها كل عام، وتقبل الجامعة الطلاب عن طريق المفاضلة بينهم، وقبول الطلاب الحاصلين على أعلى النسب، الأمر الذي يجعل عملية التسجيل في الجامعة منافسة قوية، وإذا كُنت عزيزي القارئ من الراغبين في التسجيل بالجامعة و الالتحاق بالفصول الدراسية بها، فسنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية نسبة قبول جامعة الملك سعود 1441 بالتفصيل، فتابعونا.

يتم تقسيم نسب القبول في الجامعة على النحو التالي:

  • وزن النسبة التراكمية للثانوية العامة 30%.
  • وزن درجة اختبار القدرات العامة 30%.
  • وزن درجة الاختبار التحصيلي 40%.

وإليك عزيزي القارئ جدول توضيحي لنسب القبول في التخصصات المختلفة بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.

نسب القبول في جامعة الملك سعود 1441

نسب القبول في جامعة الملك سعود 1441
نسب القبول في جامعة الملك سعود 1441

ولمزيد من المعلومات عن جامعة الملك سعود يمكنكم زيارة موقعها الرسمي من خلال هذا الرابط.