الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مجالات العمل في المملكة العربية السعودية

بواسطة: نشر في: 17 يونيو، 2020
mosoah
مجالات العمل في المملكة العربية السعودية

“ما هي مجالات العمل في المملكة العربية السعودية ؟” كثيرًا ما يتساءل البعض عن أنماط الوظائف وفرص العمل المتوفرة في السعودية، التي تُعتبر أرض خصبة للعمل والتي تستقطب العمالة بما تتيحه من مميزات للوافدين، حيث تتعدد المميزات والمزايا التي تُقدمها للعاملين في أراضيها لنجد أنها أرض الفرص؛ فقد بلغت عدد الوظائف المتوفرة هناك 1200 وظيفة، في عِدة مجالات متنوعة من بينها؛ الطب والهندسة والزراعة والبترول والترجمة، فيما توفر المملكة العربية السعودية مبادرات لتوفير العمل في القطاع الحكومي والخاص.

حيث أطلقت السعودية مبادرة منظومة التوظيف الحكومي وبرنامج هدف التدريبي للخرجين، وساعد، لذا نصحبكم في جولة عبر موسوعة للوقوف على مجالات العمل في المملكة العربية السعودية والتي نوضحها عبر مقالنا، فتابعونا.

مجالات العمل في المملكة العربية السعودية

تشهد مجالات العمل في المملكة العربية تطورًا ملحوظًا نتيجة لانتعاش سوق التوظيف الخاص والحكومي والذي ساهمت فيه الحكومة بتقديم عدد من البرامج لتدريب الخرجين والقدرة على توفير متطلبات سوق العمل بما يجعلهم قادرين على تحقيق الإنجازات.

منصة التوظيف السعودية

  • تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوفير فرص عمل للساعين عن الحصول على فرصة مناسبة من خلال مبادرة جدارة التي تعمل على جمع بيانات وخبرات طالبين العمل وعرضها على الشركات والمؤسسات الراغبة في التوظيف؛ من أجل ضمان الحد من البطالية ودخول الخرجين إلى عالم العمل في المملكة العربية السعودية.
  • حيث وفرت المملكة العربية السعودية برنامج ساعد؛ الذي يضمن توفير قواعد بيانات خاصة بالوظائف المساندة لإتاحة تلك البيانات للمختصين في إدارة الموارد البشرية، بعدما يُسجل الراغبين في العمل بياناتهم في نظام ساعد.
  • أتاحت المملكة العربية السعودية العمل من خلال برنامج هدف الذي يوفر التدريبات اللازمة للخرجين بما يجعلهم على كفاءة عالية، تساعدهم في الحصول على الوظائف التي تتناسب مع تخصصاتهم.

مجالات العمل في القطاع الحكومي السعودي

تدعم المملكة العربية مجالات العمل في عِدة قطاعات من بينها؛ تأسيس وإنجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتجارة الإلكترونية، العمل الحر، وشركات حاضنات الأعمال BIAC، نستوضح تلك المجالات التي تدعمها السعودية فيما يلي:

  • توفر المملكة العربية السعودية برامج إعانة لتشغيل شركة حاضنات ومسرعات الأعمال BIAC؛ بما يضمن صيانة وإدارة مسرعات الأعمال، فضلاً عن تقديم الدعم والاستشارات والتدريبات والإدارة.
  • توّجه السعودية خدمة منشآت لقطاع عريض للمؤسسي المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تُعزز من دعم المشروعات من خلال توفير الدعم المادي وتطويرها، بما يروّج لريادة الأعمال في السعودية ويضمن توفير فرص عمل جديدة للعاملين للحد من البطالة، والمساهمة في تحقيق رؤية 2030.
  • التجارة الإلكترونية هي من أحد مجالات العمل التي تدعمها السعودية، فقد وفرت وزارة التجارة خدمة معروف للعمل على دعم التجارة الإلكترونية التي تضمن تدفق الاستثمارات إلى أراضيها، في إطار لائحة تنظيمية للتجارة الإلكترونية ؛ تُنظم سُبل التجارة.
  • الأعمال التقنية أحد مجالات العمل في المملكة العربية السعودية التي عنيت بها؛ حيث أطلقت مبادرة بادر للعلوم والتقنية والتي تحرص على دعم مشروعات ريادة الأعمال في مجال التقنية والتكنولوجيا.

أفضل المهن في السعودية

تختلف وتتعدد مجالات العمل في المملكة العربية السعودية في القطاع الخاص وكذلك في القطاع الحكومي، حيث تتمثل أفضل المهن في السعودية التي تشهد إقبالاً من الراغبين في العمل والتي توفرها وتتيح التوظيف فيها إدارات ومؤسسات السعودية هي التي نستعرضها فيما يلي:

  • توجد فرص عمل مُتاحة في مجال الزراعة والصناعة والرعي.
  • توجد فرص للتوظيف وأرض خصبة للعمل في مجال استخراج المعادن.
  • تتوافر الوظائف في عِدة قطاعات من بينها قطاع التدريس في المدارس الخاصة .
  • توجد الوظائف في القطاع الخاص بمجال المحاماة، وتحديدًا في مكاتب  المحاماة.
  • تتوافر فرص التوظيف في القطاع الخاص بمجال الترجمة في المملكة العربية.
  • تتوافر فرص العمل والتوظيف في مجال الفندقة والخدمات بالفنادق، ومكاتب السفريات.
  • توافر فرص العمل والتوظيف في القطاع الصحي، وتحديدًا في الصيدليات والمستشفيات الكُبرى الخاصة.
  • تتواجد فرص التوظيف في الشركات الخاصة التي تدعمها المملكة العربية السعودية، من خلال برنامج نطاقات الذي يعمل على سعودة العاملين في القطاع الخاص، في إطار حرص وزراه الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تقسيم المؤسسات الخاصة إلى نطاقات لتحديد نسب السعودة بداخلها.

أهم الوظائف الجاذبة للعمالة في المملكة العربية السعودية في الفترة الحالية

نُقدم إليك عزيزي القارئ أهم الوظائف الجاذبة للعمالة في المملكة العربية السعودية في الفترة الحالية 2020/2021، والتي أصبحت الشغل الشاغل لكافة الراغبين والساعين في البحث عن العمل من أهل التخصصات المختلفة، لذا نستوضح أبرز التخصصات وأهمها التي تحتاج إلى العمالة سواء من الوافدين أو المواطنين، وهي التي نُسلط الضوء عليها من خلال السطور الآتية.

المجال الطبي

  • يأتي المجال الطبي في أولى أوليات العالم للتوظيف لما يشهده العالم من وباء عالمي يتنامى، لذا تحرص المملكة العربية السعودية على التوظيف في قطاع التمريض والطبي والطب النفسي والإسعاف والطب البيطري؛ للعمل في كل من المستوصفات والمستشفيات والمعامل والمراكز الطبية، و
  • فيما نجد أن هناك قطاع عريض من الأثرياء من رجال الأعمال وغيرهم يبحثون عن المتخصصين في القطاع الصحي للمراعاة أفراد عائلتهم صحيًا، على أن يتم استقدام العمالة الوافدة وفقًا لعدد من الشروط التي يطلبونها، إلى جانب المقاييس التي تُحددها المملكة لضمان أفضل الخدمات الطبية المُقدمة إلى أبناء الوطن.

مجال التعليم

  • توفر المملكة العربية السعودية قطاع عريض من الأعمال في مجال التعليم بما يخدم المواطن في توفير إمكانات أفضل للتعليم في المملكة، حيث تسعى المملكة لكي توفر وظائف للتدريس والتعليم الإلكتروني.
  • فيما تتواجد فرص للتعيين في المجال التدريس الخصوصي، والاستشارات الوظيفية، تعليم ونقل الخبرات التي يتمتع بها المدرس في إطار حرص المملكة على ضمان جودة التعليم.

مجال التسويق

  • تتوافر فرص العمل في المملكة العربية السعودية في مجال التسويق والمبيعات خاصة فيما يتعلق بمجال خدمة العملاء، وإدارة المؤسسات والشركات، فضلاً عن الاستعانة بالخبرات المختلفة بما يدعم مستوى المبيعات ويرفع من كفاءتها، ويرجع على ارتفاع ربح المؤسسات.

مجال إدارة الأعمال

  • يأتي مجال إدارة الأعمال على رأس أولويات التوظيف والتعيين في المملكة العربية السعودية لما له من أهمية في؛ توفير دراسات الجدوى للمشروعات، بما يضمن إمكانية الاستثمار والإنشاء في المؤسسات والشركات.
  • إذ أن تخصص الإدارة والأعمال من التخصصات التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إذ لا يتم التقديم على قروض لإنشاء المشاريع إلا بعدما يتم الموافقة على دراسة جدوى مميزة ومتخصصة تُسلط الضوء على كيفية استثمار الأموال ونوع المشروع الذي يُفيد المنطقة أم لا، كما تشترط الجهات أن يأتي المشروع فريدًا من نوعه في المنطقة.

مجال القانون التجاري

  • تدعم المملكة العربية السعودية مجال التعيين وتوفير الوظائف في مجال القانون التجاري بما يحفظ تعرض أبناء المملكة بالقوانين وتعاملاتها.
  • تبرز أهمية توفير كوادر في مجال القانون التجاري في دعم الاستثمارات التجارية من رجال الأعمال وجذب الاستثمار في المملكة العربية السعودية، في إطار قوانين تحفظ التداولات والتعاملات المالية في الدولة.

موسم الحج

  • يجتذب موسم الحج العديد من العمالة سواء للوافدين أو المواطنين من التخصصات المختلفة التي من بينها؛ الغير حاصلين على مؤهل، وذوي المؤهلات العالية والمتوسطة.

مجالات العمل التكنولوجي

تتوفر العديد من وظائف العمل في المملكة العربية السعودية في عِدة من القطاعات المتخصصة في مجال التكنولوجيا، حيث يأتي في أولى تلك القائمة؛ تصميم المواقع، والتدريب الإلكتروني، وكتابة المحتوى، وتصميم الألعاب، وإطلاق التطبيقات وتصميمها؛ ونستعرض أبرز تلك المجالات التكنولوجيا التي من بينها ما يلي:

Gaming SDK

  • يُعد مجال تصميم الألعاب الرقمية من المجالات الحيوية التي تشهد إقبالاً في مجال التوظيف في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى إلى تحقيق قفزة في مجال تكنولوجيا الألعاب وتصميمها.

كتابة المحتوى

  • يُعد من المجالات التي فتحت المجال للعمل في المملكة العربية السعودية والتي تتطلب الكتابة الجيدة وتمكن الصحفي من أدواته في الإقناع والصياغة والكتابة.

تصميم المواقع

  • يُعتبر مجال تطوير وتصميم المواقع من أهم مجالات العمل في السعودية، فكل ما تتطلبه تلك الوظائف هي التمّكن من لغة البرمجة ومن بينها؛ الجافا.

التدريب الإلكتروني

  • تسعى المملكة العربية السعودية لتكثيف جهودها للتواصل والتدريب عبر منصات التواصل الاجتماعي، بما يضمن فرص التعليم عن بُعد عبر بعض البرامج التي اكتسحت الآن مجال الفضاء عبر سكايب.

إطلاق تطبيقات

  • الهواتف التي تعود بعائد كبير على الدول التي عنيت بهذا المجال التكنولوجي، لما ينتج من إقبال كبير على تلك المؤسسات، إلى جانب التطبيقات التي تحتاج إلى عمالة متخصصة في تلك التقنيات التي من بينها؛ MS WINDOWS.

مجال الطيران

يُعد مجال الطيران والرحلات السعودية من أكثر المجالات التي تجتذب العمالة، حيث تتوسع المملكة في هذا المجال وتضم الكفاءات بما يضمن حصول المسافر على أفضل الرحلات الجوية الممتعة عبر متن طائرتها، فيما نجد أن مجال الطيران يحتاج إلى عدد من الموظفين المختصين في المجالات الآتية:

ميكانيكا الطيران

توفر المملكة العربية السعودية وظيفة العمل في قطاع الطيران وخاصة فيما يتعلق بميكانيكا الطيران؛ لما له من دورًا بارزًا في إصلاح الأعطال الخاصة بالطائرات، وما يطرأ من أعطال مفاجئة في المعدات.

قيادة الطيارة

  • تتوفر وظيفة قيادة الطيارة” الطيار”، حيث تعمل المملكة العربية السعودية على تعيين شخص قادر على اتخاذ القرارات الحاسمة في وقت الأزمات على الطائرة وتأمين الطائرة، وركابها.
  • إلى جانب قدرة الطيار على التأكد من مهمة الإقلاع بالطيارة التي لا يُمكن لسواه أن يقوم بها.

مجال الضيافة

  • يوظف قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية في مجال الطيران بما يضمن الحفاظ على أمن وسلامة الراكبين، والعمل على راحتهم والوقوف على خدماتهم.

ضباط العملية الجوية

  • يوفر قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية العديد من الوظائف فيما يتعلق بتخصص الرحلات الجوية الذي يحتاج ضباط العملية الجوية، الذي يعمل على الإشراف على انطلاق الرحلات الجوية وحتى وصولها مع الحفاظ على أمن الراكبين.

عرضنا من خلال مقالنا مجالات العمل في المملكة العربية المختلفة التي توجد في قطاعات الطيران والتكنولوجيا والتدريس والضيافة والمجال الطبي والتسويقي والمبيعات والإدارة والأعمال.

كما أوضحنا مجال التنمية في الكوادر التي ترعاه المملكة العربية السعودية من خلال إطلاق المبادرات التي من شأنها أن تُدعم الكوادر وتؤهل الخريجين، بما يضمن توفير أفضل المختصين في المجالات والسعي إلى السعودة التي تضمن الخير لمواطني السعودية وأهلها.

حيث ألزمت السعودية المؤسسات بأن ترفع نسبة العمالة السعودية بها إلى 5% كل عام بما يضمن توفير فرص العمل للكوادر المؤهلة في كافة المجالات العلمية في المملكة العربية السعودية، يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة عالم العمل في المملكة العربية السعودية .

المراجع

1-