الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أهم المهارات الواجب توفرها مع توجه العالم إلى سوق العمل عن بعد ازدياد انتشار فايرس كورونا؟

بواسطة: نشر في: 23 مارس، 2020
mosoah
ما هي أهم المهارات الواجب توفرها مع توجه العالم إلى سوق العمل عن بعد مع ازدياد انتشار فايرس كورونا؟

ما هي أهم المهارات الواجب توفرها مع توجه العالم إلى سوق العمل عن بعد ازدياد انتشار فايرس كورونا ؟ ، سؤال يتردد على ألسنة الكثيرين ممن دفعهم فيروس كورونا إلى العمل عن بعد وهو من بين الإجراءات الاحترازية وتدابير الحماية من أجل التقليل من عدد العاملين في المؤسسات التي تسمح لهم وظائفهم بإمكانية العمل من المنزل، فانتشار وباء كورونا تسبب في إصابة ما يزيد عن 300 ألف شخص على مستوى العالم، فضلاً عن ارتفاع حالات الوفاة التي تجاوزت 14 ألف حالة في فترة قصيرة، وتسببت هذه المؤشرات في إثارة القلق خوفًا من الإصابة بهذا الوباء.

وقد أصبح البقاء في المنزل وعدم الخروج منه إلا للضرورة القصوى كشراء الأغذية والأدوية السبيل الآمن للوقاية من الإصابة من فيروس كورونا المستجد، إذ أن مخالطة الآخرين في الأماكن المزدحمة يزيد من احتمالية الإصابة به، في موسوعة يمكنك التعرف على المهارات المطلوبة في العمل عن بُعد.

ما هي أهم المهارات الواجب توفرها مع توجه العالم إلى سوق العمل عن بعد ازدياد انتشار فايرس كورونا

من أبرز المهارات التي يجب أن تتوافر في العمل عن بعد:

  • السرعة في إنجاز المهام المطلوبة.
  • تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد.
  • القدرة على إنجاز مهام العمل بالكفاءة والجودة المطلوبة.
  • التخطيط والترتيب بتحديد المهام الأولية التي يجب إتمامها أولاً.
  • القدرة على الإبداع والابتكار في المهام الوظيفية التي تتطلب ذلك.
  • القدرة على التنسيق بين زملاء العمل والمدراء وخاصةً في حالة العمل الجماعي.

يحتاج العمل عن بعد إلى مجموعة من التعليمات التي يجب الالتزام بها طوال فترة العمل في المنزل من أجل ضمان كفاءته وجودته العالية، وتتمثل هذه التعليمات في ما يلي:.

  • تهيئة الجو العام للعمل

حيث يجب احتيار مكان هادئ في المنزل بعيدًا عن كافة عوامل الضوضاء التي تؤثر سلبًا على التركيز أثناء أداء المهام اليومية، فضلاً عن الجلوس على مقعد مريح ومكتب منظم ومرتب مع ضرورة تعقيمه أولاً قبل بدء العمل، بالإضافة إلى توفير إضاءة سليمة لا تؤثر بشكل سلبي على مستوى التركيز.

  • الابتعاد عن العوامل التشتيت

وذلك مثل إجراء المحادثات وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والمكالمات التليفونية.

  • الاستيقاظ مبكرًا

فمثلما يجب الاستيقاظ مبكرًا للعمل من الشركات فيجب أيضًا الالتزام بذلك في العمل من المنزل ومن ثم تناول الفطور حتى تكون بكامل تركيزك أثناء أداء العمل.

  • تخصيص وقت للاستراحة

فمن المهم أثناء العمل من المنزل أن يكون هناك وقتًا مخصص للاستراحة من أجل تناول المشروبات أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو إجراء مكالمة تليفونية قصيرة.

  • متابعة مستجدات العمل

وذلك يتم من خلال المتابعة مع زملاء ومدراء العمل التعليمات أو الملاحظات المطلوبة عبر المحادثات اليومية والرد على المكالمات الهاتفية منهم، إلى جانب الإطلاع على وسائل التواصل الأخرى مثل رسائل البريد الإلكتروني.

  • مراعاة آداب العمل

وذلك من خلال التواصل مع الآخرين تليفونيًا في وقت مناسب وتجنب محادثتهم في وقت متأخر من الليل.

  • تنظيم الاجتماعات الإلكترونية

ففي حالة إجرائك لهذا الاجتماع يجب التنبيه أولاً على جميع الزملاء قبل موعده بيوم واحد على الأقل عبر الرسائل الإلكترونية مع التأكيد على ضرورة الحضور في الموعد المحدد.

كما يجب قبل بدء العمل من المنزل ضمان الشحن الكامل لجهاز الحاسوب الشخصي والهاتف المحمول من أجل تمام الاستعداد للظروف الطارئة مثل الانقطاع المفاجئ للكهرباء، فضلاً عن الاتفاق المسبق مع أفراد الأسرة بعدم إحداث الضوضاء أو التشتيت أثناء العمل.

مراجع

1

2