الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الهدف المهني للاداري ما هو

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2020
mosoah
الهدف المهني للاداري

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك التعرف على مفهوم الهدف المهني للاداري الذي يعد من أهم العناصر المذكورة في السيرة الذاتية، ويشير مفهوم السيرة الذاتية إلى الوثيقة التعريفية بالمتقدم لطلب الوظيفة والتي يعرض فيها أهم المعلومات المطلوبة عنه من المعلومات الشخصية، ومعلومات المؤهل التعليمي، إلى جانب المهارات الشخصية التي تؤهله للعمل، فضلاً عن الخبرات التي اكتسبها في العمل من قبل.

كما تشتمل السيرة الذاتية عناصر إضافية أخرى مثل الهوايات والدورات التدريبية التي حصل عليها ومهارات الحاسب الآلي، ومن خلالها إما أن يحظى بالقبول في الوظيفة أو الرفض بجانب المقابلة الشخصية، والكثير من الشباب خاصةً الخريجون حديثًا يواجهون مشكلات في كتابة السيرة الذاتية، ولا يعرفون بالتحديد ما المطلوب كتابته في الهدف المهني الإداري أو الهدف الوظيفي بشكل عام.

تعريف الهدف المهني

هو الهدف الذي تشرح من خلاله الدوافع وراء رغبتك في العمل في الوظيفة التي تتقدم بطلبها، وغالبًا ما يأتي الهدف المهني في بدايات السيرة الذاتية، وفيها يذكر المتقدم بطلب الوظيفة عن الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في الشركة بما يتوافق مع خبراته ومهاراته، ويجب أن ينصب هذا الهدف حول آمالك وتطلعاتك في ما ترغب إضافته للشركة وليس آمالك وتطلعاتك في تطوير ذاتك.

وقد يكون الهدف عبارة عن جملة قصيرة أو جملة طويلة ولكن ما يهم هو كتابة الهدف بشكل مميز، ويعد الهدف المهني من أبرز العناصر التي تدفع صاحب العمل بتعيين المتقدم بطلب الوظيفة إذا تمكن من إقناعه بأنه يمتلك المهارات والخبرات التي تمكنه من تحقيق الأهداف المذكورة، والتي تعني أنه جدير بنيل الوظيفة.

ما هو الهدف المهني للاداري

في حالة التقدم بطلب وظيفة إدارية في الشركة، فإن الهدف المهني الإداري يشتمل على المهام الإدارية المطلوبة والتي تشمل الآتي:

  • العمل على إيجاد حلول للمشكلات التي تحدث على المستوى الإداري من خلال التنسيق بين كافة القطاعات الإدارية.
  • القدرة على إنشاء المراسلات التجارية.
  • القدرة على تنفيذ الأهداف الخاصة بالشركة.
  • القيام بالمهام التنسيقية الأخرى من إرسال رسائل البريد واستقبالها والرد عليها.
  • متابعة مهام الموظفين في الشركة، إلى جانب تحديد المهام المطلوبة لكل موظف.
  • الاعتماد على الوسائل المتطورة في استغلال الموارد المتوفرة في الشركة بشكل أفضل.
  • القدرة على إنشاء محاضر ومسودات الاجتماعات.
  • مراعاة مصالح الموظفين في الشركة في إطار مراعاة مصالح الشركة بشكل عام.

الهدف الوظيفي للمحاسب في السيرة الذاتية

يختلف الهدف الوظيفي وفقًا للمهنة، لأن لكل مهنة أهداف ومهام مختلفة عن الأخرى، ويحرص الكثير ممن يرغبون في التقديم لوظيفة محاسب في التعرف على الهدف المهني لذلك، وفيما يلي نعرض لك النقاط التي يجب أن يشتمل عليها الهدف المهني للمحاسب:

  • ذكر المهام الأساسية للمحاسبة والقدرة على القيام بها من توفير المعلومات المالية، إلى جانب إنشاء السجلات المالية وتحليلها، فضلاً عن تقديم الاستشارة في الأمور المالية.
  • ذكر المهارات المطلوبة في المحاسبة والتي يجب أن تكون متوفرة لديك أبرزها مهارات التواصل الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات، إلى جانب القدرة على التفكير النقدي.
  • ذكر الخبرات السابقة لك في مجال المحاسبة، وما هي المهام التي كنت مُكلف بها.
  • تحديد الأهداف التي تسعى لتطبيقها في الشركة في إطار تطويرها.

نموذج الهدف الوظيفي للمحاسب

شخص طموح يمتلك المهارات والقدرات المطلوبة في هذه الوظيفة من القدرة على حل المشكلات ومهارات الاتصال الفعال، ويرغب في نيل هذه الوظيفة لتطبيق خبراته السابقة في تقديم كافة البيانات المالية للشركة، إلى جانب إدارة الميزانية، ويسعى لأداء مهام جديدة مثل تقديم المشورة في الأمور المالية بناءً على الخبرات السابقة.

الهدف المهني لخدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء من أبرز الوظائف الشائعة في سوق العمل، ومن أبرز العوامل التي تزيد من احتمالية قبولك في الوظيفة تحديد الهدف المهني الذي يشير إلى مدى درايتك بطبيعة العمل والذي يجب أن يشتمل على ما يلي:

  • تحديد مهاراتك المطلوبة في هذه الوظيفة أبرزها القدرة على تنظيم وإدارة الوقت، إلى جانب القدرة على حل مشكلات العملاء، امتلاك مهارات التواصل الفعال مع العملاء والقدرة على حسن التصرف في المواقف الحرجة.
  • تحديد المهام بوظيفة خدمة العملاء من القدرة على تلقي كافة الشكاوى والرد على جميع استفسارات العملاء، إلى جانب القدرة على إنشاء تقرير بالمهام التي تم إتمامها يوميًا.

الهدف الوظيفي للمعلم في السيرة الذاتية

في حالة التقدم بطلب وظيفة معلم، فإن الهدف الوظيفي له لابد أن يشتمل على العناصر التالية:

  • تحديد الأساليب الفعالة التي تمكن المعلم من خلالها من تطوير مهارات الطلاب.
  • ذكر المهام الخاصة بوظيفة المعلم وهي وضع خطة للدروس وتحضيرها، إلى جانب القدرة على تنفيذ كافة الأنشطة الخاصة بالمدرسة.
  • تحديد المهارات المطلوبة للمعلم أبرزها إدارة الوقت، والتواصل الفعال مع الجميع سواء الطلاب أو أولياء الأمور، إلى جانب القدرة على تطوير الذات بما يتناسب مع متطلبات العملية التعليمية.

نصائح عند كتابة الهدف الوظيفي

حتى يكون الهدف الوظيفي مميز في سيرتك الذاتية، فهناك مجموعة من القواعد التي يجب الالتزام بها عند كتابته، والتي تشتمل على ما يلي:

  • تجنب الإطالة أثناء كتابة الهدف الوظيفي والتي تزيد من احتمالية استبعادك من الوظيفة، فيجب أن يكون مختصر حتى لا يمل صاحب العمل من قراءته أثناء الإطلاع على السيرة الذاتية، ولكن من الضروري أن تشتمل على كافة المعلومات الضرورية.
  • التحلي بالأمانة والصدق عند ذكر المهارات والخبرات في كتابة الهدف الوظيفي، وذلك لأنه إذا تم قبولك في الوظيفة ولم تثبت صدق ما ذكرته في الهدف الوظيفي فهذا يزيد من احتمالية خسارتك للوظيفة.
  • يجب أن يتمحور الهدف المهني حول الوظيفة التي ترغب في التقدم إليها والشركة الخاصة بها من دون ذكر معلومات عامة غير ضرورية.
  • من الأفضل قبل كتابة السيرة الذاتية الإطلاع جيدًا عن الشركة من تاريخها وأنشطتها فهذا يساعد على الوقوف على المهام والمهارات تحتاج إليها هذه الشركة.

أخطاء الهدف الوظيفي

هناك عدد من الأخطاء التي يقع فيها الكثير والتي عليك تجنبها أثناء كتابة الهدف الوظيفي لأي مجال، وتشمل هذه الأخطاء ما يلي:

الحديث عن النفس فقط

فكما ذكرنا في السابق أن الهدف المهني يجب أن يشتمل على ما ترغب في إضافته للشركة، ولا يجب أن يتمحور فقط حول الحديث عن نفسك، لأن الهدف المهني يتعلق بأهداف الوظيفة وطموحاتك وآمالك في الوظيفة الجديدة وليس الحديث عن الذات.

الهدف الوظيفي العام

كتابة الهدف الوظيفي بشكل عام ليناسب كافة الوظائف الأخرى ذلك يعد من أبرز الأخطاء التي يقع فيها البعض، فالهدف المهني يجب أن يكون خاص بالوظيفة التي تتقدم بطلبها، والمعلومات العامة تشير إلى عدم إلمامك الجيد بمهام ومتطلبات الوظيفة، ومثال على ذلك: أسعى للحصول على هذه الوظيفة لأنها ستساعدني على تنمية مهاراتي وزيادة خبراتي في هذا المجال.

المعلومات الغامضة

من أهم المتطلبات التي يجب الالتزام بها عند كتابة السيرة الذاتية أن توضح المعلومات المذكورة لصاحب العمل، بحيث يجب أن تخلو من أي غموض، فيجب استخدام كلمات سهلة وواضحة للفهم، وكتابة المعلومات الغامضة ستزيد من احتمالية استبعادك من الترشح للحصول على الوظيفة.