نموذج كتابة تقرير أفضل نموذج تقرير احترافي

هدى عبد السلام 23 يوليو، 2020

نُقدم لك من خلال مقال اليوم على موسوعة طريقة نموذج كتابة تقرير بمختلف أشكاله، فالتقارير هي وسلية من وسائل التواصل التي تستعين بها المؤسسات الكبرى من أجل إيصال رسائلها بشكل رسمي. فيُساعد التقرير على إيضاح أمر ما، أو معرفة حجم التطورات الحادثة بالمؤسسة، وربما يتضمن بعض الأمور المستقبلية التي عليها أن تنتبه لها. ولا تقتصر على تلك الإدارية وحسب، فهناك التقارير المدرسية، والأمنية، وغيرها من الأشكال المختلفة. وفي السطور التالية سنُقدم لك نموذج جاهز لكتابة التقارير، فتابعنا.

كتابة تقرير

  • غالباً ما تحتاج إلى نموذج جاهز للتقرير، وذلك نظراً لضيق الوقت، بالإضافة إلى الحاجة إلى إرسال الكثير منها في اليوم الواحد.
  • فتتمثل المهمة الرئيسية للتقارير في أنها تعمل على نقل المعلومات من جهة إلى أخرى، بغرض إحاطة الطرف الآخر بمضمونها. مما يساعد في عمليات اتخاذ القرار.
  • ومن المؤكد أن هناك مجموعة من الخصائص التي لابد من مراعاتها من أجل كتابة التقرير بشمل سليم، ومن أهمها الالتزام بالوضوح، وكذلك الدقة. مع تجنب الإطالة.
  • فتتميز بكونها تعمل على تنظيم المعلومات، وترتيبها بشكل دقيق وسلس يسمح للطرف الآخر بالإطلاع عليها، والحصول على المعلومات منها بشكل سريع.
  • وهناك العديد من أنواع التقارير، والتي يُمكننا أن نفرق بينها على أساس تلك الرسمية، وغير الرسمية. بالإضافة إلى تقارير المتابعة الدورية.

وتشمل كتابتها مجموعة من الخطوات التي لابد من الالتزام بها، ومنها:

تحديد موضوع التقرير

  • من الضروري أن تحرض على تحديد المعلومات التي ترغب في إيضاحها، أو نقلها للطرف الآخر. يُساعدك هذا الأمر على تنظيم أفكارك بشكل سليم. كما يُمكنك من خلاله تنظيم معلوماتك، وسردها بشكل سلس يسهل على الآخرين فهمها بسهولة.

استعن بمصادر المعلومات

  • إن كنت ترغب في إرفاق بعض المعلومات، أو المستندات فعليك أن ترجع إليها سواء من خلال الحصول عليها من الجهة المختصة، وإرفاقها بالتقرير، أو البحث عنها باستخدام الإنترنت.

الكتابة الأولية

  • صمم مسودة تتمكن من خلالها من عرض أفكارك، وتُجري عليها الكثير من التعديلات والتغيرات حتى تصل إلى الشكل النهائي والسليم الذي سيتم إرساله بالفعل.
  • عليك أن تُراجع تقريرك بدقة قبل إرساله، حتى لا يتضمن مجموعة من الأخطاء الإملائية، وكذلك المعلومات الخاطئة، أو غير المرتبة.

نموذج كتابة تقرير عمل

يختلف نموذج كتابة تقرير العمل وفق الغرض المطلوب منه، فهناك تقارير متابعة دورية يتم كتابتها من أجل تحقيق التواصل ما بين الإدارات المختلفة، ومتابعة سير العمل، ومعرفة جوانب الإنجاز، وكذلك القصور. وهناك تقارير أخرى خاصة بالموظفين، والتي تتضمن حالتهم ما بين المثالية أو التقاعس. كما توجد أخرى تتضمن المهام، والأعمال والتي ترسلها الإدارة العليا إلى موظفيها.

وسواء كانت تلك أو غيرها من تقارير العمل، فلابد أن يغلب عليها الطابع الرسمي. فتبدأ باسم الشخص الذي ستوجه إليه، ومن بعدها يتم إلقاء التحية، ثم سرد المعلومات التي نرغب في إيصالها إليه بشكل منظم وواضح. وفي نختتمها بجملة “وتفضلوا بقبول فائق الاحترام”، مع ضرورة توقيع المرسل وصفته، وكذلك توضيح تاريخ التقرير.

في حالة إن كان التقرير يُصاحبه أي أوراق رسمية، أو مستندات من الضروري أن يتم الإطلاع عليها، فلابد من كتابة إشارة إلى القارئ في متن التقرير، لتُخبره بأن تلك المستندات تم إرفاقها، حتى ينتبه إليها.

مثال:

شركة/……………………………..

السيد/…………………………….. – مدير…………………….، تحية طيبة بعد،

نود أن نُحيط سيادتكم علماً بأنه …………………. …………………….. …………………………. ……………………… …………………………….

…………………. ……………. ………………………. ………………………………………………

………………………. …………………….. ……………. ………………………… ………………………………….. ……………………. ……………..

………………….. …………………………………… ……………………… …………………….. ……………………………… ………………………..

……………………….. ………………. ………………. ………………….. ……………..، ومرفق لسيادتكم المستندات والأوراق الخاصة بهذا الأمر.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، والتقدير.

مقدمه

…………..

الوظيفة

…………

التاريخ

………..

نموذج تقرير نشاط مدرسي

من الضروري أن يكون لكل طالب نشاط خاص به في المدرسية، يُساعده على إخراج مواهبه، وقدراته الخاصة. ومن المؤكد أنه عقب الانتهاء من هذا النشاط، لابد من أن يكون هناك تقرير رسمي يشهد بقدراته، وكذلك اجتيازه لتلك الفترة.

كما أنه من الضروري أن يحمل هذا التقرير اسم الطالب، وكذلك النشاط الذي حرص عليه، هذا فضلاً عن مدة التدريب، وغيرها من الأمور الهامة.

مثال:

المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم

مدرسة………………

وحدة النشاط

تقرير نشاط مدرسي

تشهد مدرسة……………………….، بأن الطالب………………………، اجتاز فترة التدريب على ……………………، والتي بلغت مدتها…………….، تمكن فيها الطالب من تحقيق ………………………، متمنيين له دوام النجاح والتوفيق.

توقيع الطالب:…………..

توقيع مسؤول النشاط:…………

توقيع مدير المدرسة:……………

التاريخ:…………………..

نموذج كتابة تقرير عن زيارة

في الغالب تبعث المدارس، وكذلك الجامعات، وأيضاً الهيئات والمؤسسات العديد من طلابها أو موظفيها في زيارات ميدانية إلى بعض المؤسسات الأخرى، أو الأماكن السياحية، والترفيهية، من أجل الاستمتاع والترويح عنهم، وكذلك من أجل التعرف على نماذج جديدة والاستفادة منها في حياتهم العلمية أو العملية. وفي الغالب تطلب معظمها تقرير عن تلك الزيارة لمعرفة حجم الإفادة التي قام بها الزائر.

مثال:

تقرير عن زيارة لـ…………………

إنه في يوم ……………………، الموافق………………، قمنا نحن ………………….، بزيارة إلى …………………….، والتي من خلالها تمكنا الإطلاع على …………………………………………….، ومشاهدة ………………..، ………………………، واستفدنا من تلك الزيارة في …………………………………………………….، ولكن تمثلت المشكلة في ………………………………………….، آملين من سيادتكم تكرار تلك التجربة مرات عديدة من أجل تحقيق أقصى استفادة. ولكم جزيل الشكر.

مقدمه

……………….

التاريخ

………………

التوقيع

……………..

نموذج كتابة تقرير عن موظف

تعتمد الكثير من الشركات والمؤسسات في عملها على كتابة تقارير عن كل موظف يعمل بها من أجل تقييم أداءه أو لأسباب لها علاقة بالمؤسسة نفسها، ويُعد هذا النوع من التقارير من أهم ما يُساهم في إنجاح أي مؤسسة.

وعند كتابة تقرير عن موظف يجب أن يبدأ بالموضوع المتناول فيه واسم الموظف واسم وظيفته والقسم الذي يتبعه، ويجب أن يتضمن التقرير كل ما يخص الموظف من حيث بداية توظيفه في المؤسسة والفترة التي قضاها فيها واسم مديره المباشر، ثم بعد ذلك يتم كتابة محتوى التقرير بأسلوب لائق بصرف النظر عن إيجابيته أو سلبيته، وفي الحالتين يتم إرفاق الأدلة التي تثبت صحة محتوى التقرير.

وفي النهاية يتم ختم التقرير بالتحية وتوضيح الهدف من كتابة التقرير، وقبل تسليمه يجب مراجعته جيدًا للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية واللغوية.

مثال:

التاريخ: …/…/….

نموذج تقييم أداء موظف

الاسم/……..

المسمى الوظيفي/………

القسم/……….

تاريخ التعيين/………

المدير المباشر/……….

إنجازات الموظف منذ التحاقه بالعمل:…………

إيجابيات الموظف:……….

نقاط الضعف ومجالات تقصير الموظف:…………

المهارات التي يتمتع بها من حيث العمل داخل فريق:………….

مدى اهتمام الموظف بتنفيذ عمله ومعاونة زملاءه:…………

روح المبادرة:……….

السلوك الأخلاقي:………..

جودة وإنجاز العمل:……..

مدى تحمل المسؤولية:…….

الإجراءات التي اتُخذت سابقًا:…….

التقييم النهائي:…..

مقدمه لكم/…..

التوقيع/…….

نموذج كتابة تقرير جامعي

يتم إعداد التقارير الجامعية بناء على طلب أساتذة الجامعة كأحد التكليفات التي يقوم بها الطلبة، حيث يوكل إلى الطلبة القيام بعدة أعمال، ثم يكتبون تقرير يصفون بها ما قاموا بتنفيذه في تلك التكليفات، ويُعد التقرير الجامعي من أهم وسائل التواصل بين الأساتذة والطلاب، كما يستخدم الأساتذة تلك التقارير كأداة يتم بها قياس قدرة الطلاب على تنفيذ المهام المطلوبة منهم ووصفها في هذا التقرير بشكل دقيق، كما يتأكد الطلبة من خلال هذا التقرير استيعابهم وفهمهم لموضوع الدراسة، والوقوف على نقاط ضعفهم التي ظهرت في تلك التقارير ومحاولة تنميتها.

وعند كتابة التقرير الجامعي يجب في البداية الإلمام بطبيعة موضوعة، واستخدام أكثر من مصدر موثوق لدراسة الموضوع، واستخراج أهم الأفكار الرئيسية من تلك المصادر، كما يجب استخدام الأسلوب السهل والبسيط والخالي من التعقيد في الكتابة، حتى تصبح عملية وصول فكرة التقرير ومعلوماته للمتلقي أكثر سهولة، كما يجب عرض الأفكار التي تم التوصل إليها في هذا التقرير مُدعمة بالأمثلة وبأكثر من عنصر توضيحي، وفي نهاية التقرير يجب ذكر المصادر التي تم الرجوع إليها خلال الكتابة كنوع من أنواع التوثيق.

مثال:

مُقدم إلى الدكتور/……..

تقرير عن (عنوان التقرير)

المقدمة:…………

منهج البحث:…………

النتائج:………..

الخلاصة:…….

الملاحق:……….

المراجع:……….

مقدمه لكم الطالب/……..

التاريخ:../../…

نموذج كتابة تقرير أفضل نموذج تقرير احترافي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د