ما هو تعريف الإدارة وأنواعها

روان مرسي 22 أغسطس، 2019

هيا بنا نتعرف على تعريف الإدارة وأنواعها  Managementحيث نجد أن مفهوم الإدارة هو الذي ما أن يُدركه الإنسان يستطيع أن يصل إلى ما يصبو إليه فهو مفتاح النجاح الحقيقي الذي يُتيح فرصة حقيقية للنجاح، فيما يُشبه بعض الخبراء الإدارة بأنها هي التي تُمثل الدورة الدموية النشيطة التي تُساهم في الدفع بالدماء في الجسم دون التعرض للمعوقات.

الجدير بالذكر أن الإدارة الناجحة هي التي تركز على مقومات النجاح دوماً وتُجنب مقومات الفشل أو الضعف في المؤسسة، فهيا بنا نتعرف على مفهوم الإدارة وأنواعها، وماذا عن أهم العناصر الإدارية التي يُمكنها أن تُساعد في الدفع بعجلة المؤسسة للنجاح، تُجيب موسوعة عن هذه التساؤلات من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، تابعونا.

تعريف الإدارة وأنواعها

كل مدير يحتاج إلى التعرف على أسرار الإدارة التي تُساعده في القيام بالإدارة على أكمل وجه، كما أن علم الإدارة هو من العلوم التي تحتاج إلى دراسة وهي التي يُبنى على أساسها المهام التي يقوم بها العاملين في المؤسسة، فهيا بنا نتعرف على مفاهيم الإدارة وأنواعها من خلال السطور التالية.

  • تُعرف الإدارة على أنها عملية التوجيه والتوظيف والتخطيط، والتنسيق والمراقبة على العاملين، فضلاً عن تشجيعهم، والرقابة على الموارد لكي نتوصل إلى النتائج بأقل التكاليف.
  • كما يُعرف هنري فايول الإدارة بأنها توقع بالمستقبل والتخطيط بناء عليه، فضلاً عن القيام بالتنسيق والمراقبة والتنظيم وأخيراً إصدار التعليمات.
  • فيما يُعرف ليفنجسون الإدارة بأنها هي الوظيفة التي عن طريقها يصل القائد إلى الهدف بأفضل الطُرق وأقلها تكلفة، وذلك عن طريق استخدام الإمكانات المتوفرة.
  • يُعرف جون مي الإدارة بأنها هي الحصول على أفضل النتائج الممكنة بأقل جهد حتى يعود هذا على كل من العاملين وصاحب العمل بالخير والسعادة بالإضافة إلى خدمة المجتمع.
  • يرى شيلدون أن علم الإدارة هو القيام بوضع السياسيات العامة التنظيمية والتنسيق بين الأنشطة، فضلاً عن المسؤولية الكاملة عن جودة الإنتاج.
  • وكذا فنجد أن علم الإدارة هو الذي يُعرف بأنه عملية تجميع أدوات الإنتاج التي من تتمثل في رأس المال، الموارد الطبيعية، رأس المال، واستغلالها بفاعليه وكفاءه.

أنواع الإدارة

هناك ثلاثة أنواع من الإدارة التي من بينها الإدارة التسويقية، إدارة المبيعات، والإدارة الاستراتيجية، فهيا بنا نتعرف على تلك الأنواع من خلال السطور التالية.

الإدارة التسويقية

  • هي الإدارة التي تقوم بالعديد من المهام التسويقية للشركة، وهي التي يقع على عاتقها مسؤوليات من ضمنها التنظيم، الرقابة، الإدارة التي تشمل تسويق المنتجات، فضلاً عن القيام بالتنسيق والتسعير لكافة المنتجات التي تصدر عن الشركة.
  • تتحمل الإدارة التسويقية الأعباء التسويقية التي من بينها الحملة الدعائية التي تقوم بها الشركة من أجل الترويج للمنتجات، وتوزيع تلك المنتجات على العملاء، بالإضافة إلى تحسين الصورة الذهنية الخاصة بالشركة عند الزبائن”المتلقين للدعاية”، وإضافة المزيد من العملاء إلى رصيد الشركة.

الإدارة الاستراتيجية

  • هي تلك النوع من الإدارة التي تقوم بالعديد من المهام التي من بينها إعادة تقييم الاستراتيجيات الخاصة بالمنشأة، دراسة السوق، تحديد المنافسين، تقديم تفسيرات وتحليلات منطقية حول كيفية التغلب على المنافسين.
  • التعرف على وضع المؤسسة الداخلي وصورتها في الخارج، وكيفية العمل على تحسينها والرفع من شأنها.

إدراة المبيعات

  • هي تلك الإدارة المسؤولة عن القيام ببيع المنتجات الخاصة بالشركة، وإعداد برامج المبيعات، فضلاً عن توظيف وتدريب الأفراد.
  • كما أنها تقوم بتحسين أداء المنظمة في البيع، وكذا فهي الإدارة التي تقوم بتدريب وتوظيف عدد من مندوبي المبيعات، وتحديد نوع الحوافز التي تعمل على تحفيز الموظفين.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول مفهوم الإدارة وأنواعها، فهو هذا العِلم الذي بات من أحد دعائم وأركان نجاح المؤسسات.

المراجع

1

ما هو تعريف الإدارة وأنواعها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د