كيف أكتب الهدف في السيرة الذاتية تم إضافة نماذج لمختلف التخصصات

روان مرسي 4 يونيو، 2020

” كيفية كتابة الهدف في السيرة الذاتية Objective in CV ؟” هذا ما يطرحه العديد من المُتقدمين إلى الوظائف المُعلن عنها، والراغبين في الحصول على المكانة الوظيفية التي يطمحون إليها، إذ أن الهدف الوظيفي سر من أسرار الحصول على الوظيفة واجتياز مرحلة القبول إلى المرحلة التي تليها وهي المقابلة الشخصية؛ حيث تعتمد على كيفية تقديم ذاتك بطريقة تجذب من حولك للاستماع إلى المزيد حوّل تجاربك الشخصية والعملية وما تتمتع به من لغات وحِنكة وإدارة.

فضلاً عن المهارات الوظيفية التي تجعلك أحق بالمكانة التي تتقدم عليها، والقدرة على التعلُم ومواكبة التجديدات التي تطرأ في العمل، ومقدرتك على تقبُل الضغوطات بصدر رحب وواسع مما يؤهلك للحصول على مكانة أفضل وإمكانية الترقي، لذا تصحبك عزيزي القارئ موسوعة في جولة للتعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية وتحديدًا فن كتابة الهدف بأسلوب مُقنع للأشخاص بما يضمن الحصول على الوظيفة بنجاح، فتابعونا.

الهدف في السيرة الذاتية

يُعرف الهدف الوظيفي الذي يُكتب في السيرة الذاتية والذي يُعد أهم الأساسيات التي تعتمد عليها قبول المُتقدم إلى الوظيفة من عدمه بأنها الفقرة التي تُكتب في مقدمة السيرة الذاتية والتي تروّج لمهارات المٌتقدم على الوظيفة.

حيث تتضمن ما يؤهل الشخص للحصول على الوظيفة من سمات وإمكانات مهارية وعلمية وفنية وثقافية وأبعاد كثيرة تُفضل الشركات التعرُف على الشخص من خلال تلك الجمل البسيطة التي لا تتجاوز خمسة أسطر في كتابتها، وكذلك لا تزيد عن ستين كلمة ولا يقل عن خمسين، إذ أن الوصف الوظيفي هو الذي يختلف باختلاف الوظيفة المُقدم عليها.

أخطاء شائعة في كتابة الهدف الوظيفي

توجد مجموعة من الأخطاء التي تجعل السيرة الذاتية الخاصة بك غير مقبولة أو لا تلائم طبيعة الوظيفة وكذلك لا يهتم بها القارئ، وهي التي يتوّجب عليك الابتعاد عنها وتفاديها لكي تجعل السيرة الذاتية وتحديدًا الهدف الوظيفي الخاص بك موضع اهتمام من الآخرين، فإليك أبرز النصائح التي نُقدمها لك مع تصحيح تلك الأخطاء فيما يلي:

  • يتوّجب عليك عزيزي القارئ الابتعاد عن ذِكر ما تطمح له في الوصف الوظيفي، بل بإمكانك أن تذكر ما تحتاج المؤسسة إليه.
  • يقع الكثيرين في خطأ التحدث عن الذات بكثرة والمبالغة في عرض المهارات، فيجب على المتقدم على وظيفة أن يذكر المهارات الحقيقة التي تبرز الشخصية القوية والملائمة للعمل، وربما الشخصية الودودة، وأن يتغاضى عن ذِكر الهدف الوظيفي الاعتباري.
  • يُعتبر المبالغة في تحقيق الأحلام من الأمور التي تُضعف من فرصة القبول، فمثلاً أن يقول الشخص أريد أن أحصل على هذه الوظيفة للترقي اجتماعيًا، والحصول على راتب أفضل، يُعد من الأخطاء الشائعة في كتابة الهدف الوظيفي.
  • الأخطاء اللغوية في كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية من شأنها أن تتسبب في عدم فهم سيرتك، فضلاً عن إهمال القارئ لها وتركه دون قراءة، لذا يجب كتابة السيرة الذاتية بمهارة شديدة وإتقان للغة، فإذا لم تتوافر الإمكانات الحرفية والمهارية للغة، فعليك الاستعانة ببعض البرامج الإلكترونية التي تكتب السير الذاتية أو التوّجه لأحد الأصدقاء أو المعارف المعروف بإجادته للغة لكتابة السيرة الذاتية.
  • يوصي خبراء كتابة السير الذاتية بضرورة الابتعاد عن الغموض في كتابة معلوماتك الشخصية، أو استخدام الجُمل الموحدة لكافة الوظائف؛ من الأخطاء الشائعة؛ فمثلاً: بأن يقال في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية” تكمن تجعلني تلك الوظيفة أتحدى نفسي وتنمي من خبراتي”، أو بأن تتسم الأهداف بالغموض، فيتوّجب عليك عزيزي القارئ أن تكتب أهداف واضحة بالنسبة لمن يتعرض إلى السيرة الذاتية الخاصة بك، بما يجذبك.

كيف تكتب الهدف الوظيفي باحترافية

شاع التساؤل حول كيفية كتابة الهدف الوظيفي باحترافية شديدة، إذ أن الفرصة هي التي تأتي للشخص مرة واحدة، فيجب أن يكوّن مؤهلاً لأن يحصل عليها، حيث تبرز مجموعة من الأسس التي يتوّجب على كل متقدم على الوظيفة أن يعيها جيدًا، وأن يضعها نُصب عينيه عند كتابة الهدف الوظيفي والتي تتمثل فيما يلي:

  • الاعتماد على الصياغة الجذابة والشيق في سرد الهدف الوظيفي.
  • كتابة الهدف في السيرة الذاتية باختصار شديد والابتعاد عن الإطالة أو التشتيت.
  • عليك تسويق ما تتمتع به من إمكانات بكتابة الجُمل المميزة التي تحمل في طياتها القُدرات الوظيفية التي تتمتع بها.
  • يجب ألا تزيد الهدف في السيرة الذاتية عن ستين كلمة، على أن يتم عرض ما يميزك كمرشح للوظيفة عن دونك من الزملاء.
  • عليك كتابة هدف الوظيفة بالطريقة تتشابه مع ما جاء في الإعلان، مع تسليط الضوء على الأهداف التي تصبو إليها المؤسسة وعرضها بما يتوافق مع احتياجاتها.
  • اكتب جملة افتتاحية تُثير الإعجاب وتجذب القارئ للاستمرار في قراءة السيرة الذاتية، بالإضافة إلى شغفه في التواصل معك شخصيًا ومقابلتك.
  • ابتعد قدر الإمكان عن الأخطاء اللغوية، وذلك بالاستعانة بأحد المختصين في كتابة السير الذاتية.
  • ابتعد عن كتابة الهدف في السيرة الذاتية باللغة العامية،ابتعد قدر الإمكان عن المبالغة في عرض إمكاناتك.
  • عليك بكتابة ما يُمكنك أن تُقدمه لصاحب العمل، وقُدرتك على إفادته.
  • استعرض سنوات العمل التي قضيتها في ذات المجال وتأثيره على مهاراتك في القيام بالوظيفة.
  • تجنب كتابة المعلومات الشخصية من حالاتك الاجتماعية، والعمر.

الهدف الوظيفي Professional Summary

  • تجنب التحدّث بالسوء عن الوظيفة التي شغلتها من قبل، أو مديرك، وكذلك مكان العمل أو المؤسسة، حيث ترك ذلك طابع سلبي ويُجنبك التقدُم في العمل الجديد، إذ يعتبر المدراء الطعن في زملاءهم في الشركات الأخرى هو الذي بإمكانه أن يحدث معهم، فور ترك هذا لموظف للعمل، لذا تجنب تمامًا التحدُث بالسوء عن الأشخاص.
  • تحلى بالإيجابية في الجُمل التي تكتبها، فإن في الإيجابية سحر القبول والتوافق عليك.
  • اربط شغفك بالعمل؛ وذلك فيما يتعلق بالعلاقة الوثيقة بين العمل والشغف، فإذا كنت تتقن الكتابة وتريد العمل في صحيفة، فعليك استثمار عرض شغفك بالكتابة في الهدف الوظيفي لك.

نماذج جاهزة للوصف الوظيفي في السيرة الذاتية

إليك عزيزي القارئ باقة من أهم النماذج المختلفة والمتعددة التي تساهم في دعم سيرتك الذاتية وتقديم أفضل ما لديك إذا كنت معيدًا ستحصل لأول مرة في حياتك على وظيفة العمر التي لطالما حلُمت بها سواء في إحدى الجامعات الخاصة، أو الحكومية، فضلاً عن نماذج المعلمين التي تحتاج إل حرفية في العرض، لذا نصحبكم في جولة للتعرف على أفضل نماذج جاهزة للوصف الوظيفي في السيرة الذاتية.

الهدف الوظيفي للمعيد

توجد مجموعة من القواعد التي يتوّجب على المُتقدم على وظيفة معيد أن يعيها عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  1. كتابة الهدف من الحصول على تلك المكانة الأكاديمية.
  2. إدراك كافة النجاحات الخاصة بالأنشطة والمشاريع العملية، مع إرفاق نسخة منها.
  3. إرفاق الدرجة الأكاديمية التي حصلت عليها في درجة البكالوريوس بالصيغة الرسمية كما حصلت عليها من الكلية التي تخرجت منها.

نموذج للهدف الوظيفي الأكاديمي

  1. حصلت على درجة البكالوريوس بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف، ولدي سجل حافل من الأنشطة في مجال تخصصي، إذ تم تكريمي من إدارة الكلية وقسمي لأكثر من مرة نتيجة تميزي الأكاديمي وحصولي على الترتيب الأول على مستوى دفعتي، فضلاً عن تمكني من الأنشطة وكذلك الحصول على المركز الأول في مسابقة ..في عام ..، وكذا في مسابقة ..، في عام…، إلى جانب حصولي على المرتبة الأولى ما بين زملائي في مشروع التخرج وعلى مستوى الجامعات، وبعيدًا عن تلك الإنجازات، أريد الحصول على فرصة جديدة في مجال التدريس الأكاديمي لما أتمتع به منن مهارات في الإقناع والاستماع وقدرة على التواصل الفعّال بما يضمن جودة التعليم في مؤسستكم المشهود لها بالتميز والابتكار.
  2. أتمتع بالعديد من الخبرات التي تجعلني مؤهل للتدريس في جامعتكم التي ذاع صيتها على مستوى العالم، حيث تمكنت من الحصول على المرتبة الثالثة على مستوى كليتي، وقسمي مما أهلني علميًا، أما على صعيد الأنشطة فقد حصدت العديد من الجوائز لمشاركتي في الأنشطة في سياق التخصص الذي درست فيه، كما توجد لدي كرمتني الكلية في عِدة مناسبات جعلتني مؤهلاً لشغل تلك الوظيفة الأكاديمية.

الهدف الوظيفي للمعلم

يُمكنك عزيزي القارئ إذا كنت تعمل مجال التعليم فبإمكانك الكتابة في مقدمة السيرة الذاتية تحديدًا في الهدف في السيرة الذاتية مجموعة من الجمل أو العبارات المختصرة التي تستعرض إنجازات في مجال التدريس في المدارس المتعددة، حيث تعتمد كتابة هذا القسم من المهارات الأساسية التي يتوّجب على الشخص التمّكن منها بما يضمن تحقيق المكانة الوظيفية التي يصبو الإنسان إلى تحقيقها، فقد تُكتب الهدف الوظيفي للمعلم بالطريقة الآتية:

  • قُمت بالتدريس في عدد من المدارس الدولية والحكومية والخاصة، مما اكسبني مهاراتٍ عدة في التعامل مع كافة أنماط الطلاب بمختلف أعمارهم، وقدراتهم على الاستيعاب والتفاهم، كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في القدرة على الحد من المشكلات المهنية وإجراء الاختبارات، فقد خضعت لتصحيح اختبارات الطلاب الأوائل وإجراء المسابقات فيما بينهم، لذا اضطلع إلى فرصة حقيقية للتدريس في مدرسة يتوافر فيها عناصر التعليم الفعّال والمتميز بطريقة احترافية ومهنية.
  • حصلتُ على خبرات في مجموعة من المدارس، مما جعلني متمرس في إدارة الخلافات المهنية، فضلاً عن تيسير توصيل المعلومات بطرق إيضاحية مميزة من خلال استخدام اللوحات المتحركة والبيضاء، إلى جانب تلخيص المنهج في نقاط وروسم توضيحية، لذا أرغب في اتخذ خطوة مهنية جديدة من خلال الالتحاق بمدرستكم والتدريس فيها مما يخلق جيلاً أفضل من الطلاب قادر على الوعي بمفردات الحياة وفهم المنهج بما يضمن حصولهم على أفضل الدرجات بما يجعل المدرسة في مستوى أفضل بين المدارس الأخرى من جودة تعليمية ومهنية.

الهدف المهني لخدمة العملاء

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول على وظيفة في خدمة العملاء لمؤسسه بعينها، فعليك أولاً إقناع القارئ للسيرة الذاتية بأهميتك في المؤسسة وإسهامك المباشر في الترقي بمستوى خدمة العملاء وذلك من خلال إبراز مهاراتك من خلال الهدف المهني والوظيفي، لذا نُقدم لكم نموذج مُصغّر يُمكنك الاستعانة به في كتابة الهدف المهني:

  1. موظف مجتهد وقادر على استيفاء حاجات شركاتكم، فقد حصلت على شهادة من المؤسسة التي عملت بها كموظف مثالي، لما حققته من مستوى عالٍ في خدمة العملاء، بما أثر على مستوى الشركة، فيما أتميز بالمقومات التي تسهم في خدمة العملاء لما لدي من مقدرة على الاستماع إلى العملاء وفهم احتياجاتهم، وتخطي المشكلات بسلاسة ويُسر دون صدام مما يؤدي إلى تحقيق الهدف من خدمة العميل.
  2. طالب متميز على الصعيد الدراسي أسعى إلى العمل في خدمة العملاء لدى شركتكم عن بُعد، إذ استطيع التوظيف بين العمل والدراسة، فقد عملتُ في ذات المجال مما اكسبني القدرة على التعامل مع كافة أنماط المجتمع وفئاته المختلفة، لذا بإمكاني إضفاء طابع التميز في خدمة العملاء لديكم فشغفي الأساسي يتمحور في التعامل مع الآخرين والإنصات إليهم كما أتميز بالتفاعل والتفهم والقدرة على التواصل الفعال والناجح.

الملخص في السيرة الذاتية

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة ما فعليك اليقين بأنك أهل بها في المقام الأول، فإن قناعتك بذاتك هي التي تجعل الآخرين يُقدرون سعيك للحصول على تلك الوظيفة، فيما نساعدك بتقديم المخلص في السيرة الذاتية التي تُساهم في الحصول على الوظيفة التي لطالما حلُمت بها:

  • وظف نفسك بنفسك.
  • الصدق وعدم تضخيم إمكانياتك.
  • ضع أهداف المؤسسة نصب عينيك.
  • اظهر شخصيتك الحقيقية وما يُميزها.
  • الإيجابية والابتعاد عن السلبية في الجمل.
  • تميز بالبساطة في الجُمل التي تُدرجها في السيرة الذاتية.
  • اعتمد على مهاراتك الإدراكية في فهم احتياجات المؤسسة.
  • ثق بقدراتك، وأعمل على إيصال هذا الشعور إلى مسؤول التوظيف.
  • اكتب جملك بتميز وأبعد عن الإطالة والإسهاب، استخدم الجُمل القصيرة.

عرضنا من خلال هذا المقال الهدف في السيرة الذاتية وما يجب أن يُدرجه المُتقدم على وظيفة في سيرته الذاتية التي تنمّ عن شخصيته ومهاراته.

كما يُمكنك عزيزي القارئ الباحث عن فرصة للعمل أن تُقدم أفضل CV من خلال الولوج على الموسوعة العربية الشاملة وقراءة:

معنى الهدف من الوظيفة ونماذج عليه جاهزه للتعديل

المراجع

1-

2-

3-

كيف أكتب الهدف في السيرة الذاتية تم إضافة نماذج لمختلف التخصصات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د