الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن قضايا العمل في مجتمعنا

بواسطة: نشر في: 12 أغسطس، 2019
mosoah
مقال عن قضايا العمل

مقال عن قضايا العمل في مجتمعنا

يسعدنا أن نتناول في موضوع اليوم مقال عن قضايا العمل ، وهو مصطلح ينتمي إلى مصطلحات الاقتصاد الذي انتشرت على نطاق واسع في بداية القرن العشرين، وقد تم تعريفه على إنه مشكلة تعمل على تحسين بيئة العمل لفئة كسب الأجور، ويحتوي هذا التعريف على الصعوبات التي تقابل العمال وأصحاب العمل من حيث الأجور، وذلك لأن أصحاب العمل خفضوا الأجور لعدة أسباب مختلفة، بالإضافة إلى الرغبة في خفض التكاليف والبقاء في العمل وذلك نتيجة لظهور العلم الحديث وانتشار التكنولوجيا، حيث أستقبل أصحاب الأجور ما يحدث بالإضرابات والغضب والإهمال في أداء عملهم، وكانت هذه المشكلة على مستوى دول العالم حيث طالت الصناعات وساهمت في ظروف العمل الحديث التي ما زالت موجودة حتى اليوم، ومن خلال موسوعة نناقش هذه القضية.

قضايا العمل

أن للعمل أهمية كبيرة جداً في حياة الإنسان واستقرارها، كما إنه مهم في حياة الشعوب لأنه سبباً رئيسياً في نهوض الدول وتقدمها، كما إنه سبباً رئيسياً في بناء ذات الإنسان وتعزيز حياته حيث يستمد كامل قواه من العمل لأنه يساعده على مواجهة الصعوبات، ولكن لا شيء يخلو من القضايا والتعقيدات، ونحن الآن أمام قضية العمل التي نتجت عن إهمال توفير الاهتمام المناسب لأصحاب الأجور والعمال.

حقوق العمال

جميع العمال لديهم حقوق يجب الحصول عليها أياً كان نوع العمل الذين يقومون به، فهذه الحقوق تشمل جميع العمال بمختلف الوظائف، وهي حقوق ينص عليها القانون ويجب أن يعمل أصحاب العمل على تطبيقها، وإن تم جاوز ما ينص عليه القانون يتم معاقبة الخارج عنه، وذلك ما يجب أن يُطبق على صاحب العمل في حالة إن تطاول أو لم يعطي حق العامل بالكامل كما يقول القانون، ومن هذه الحقوق هي:

  • تحديد فترة زمنية من عدد ساعات في اليوم لا يعمل العامل أكثر منهم وذلك يرجع إلى طبيعة العمل وموافقة العامل عليه.
  • تحديد وقت معين يتم صرف الأجور فيه.
  • احترام الحرية الدينية والجنسية .
  • تحديد وقت مُعين لراحة العامل أثناء فترة عمله.
  • إن عمل الموظف أكثر من عدد ساعات عمله او قام بمهام اكثر من المكلف بها يتم صرف مكافآت وحوافز له.
  • الحصول على تأمينات .
  • له الحق في الحصول على أجازة أسبوعية و الأجازات الرسمية .
  • له الحق في الحصول على أجازة في حالة المرض أو السفر في حالة الضرورة.

هي مجموعة من القضايا الاجتماعية المتعلقة بطبيعة العمل، إلى جانب إنها تؤثر على العمال الذي في مقدرته العطاء أكثر في عمله، كما إنها تساعد على منح مجموعة من حقوق العامل، ومن هذه القضايا.

الرواتب

قيمة مالية يأخذها العامل مقابل عمله وهي تحدد على حسب طبيعة العمل وعدد ساعاته، ويتم صرفها يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً، ويحث لكل عامل يبذل أقصى ما عنده في وظيفته أن يحصل على راتبه كاملاً، ومن حقوقه أن يحصل على هذا الراتب في الوقت المُحدد.

تهتم قضايا العمل بمنح الأجور تبعاً لقانون العمل بالدولة وذلك لأن يوجد تأخير في منح العمال أجورهم من قِبل بعض الجهات، فيؤدي ذلك إلى مجموعة من العقابات الاقتصادية للعمال.

البطالة

وهي من أبرز قضايا العمل، لأنها ترتبط  بأشخاص قادرين على العمل ولا يجدون فرصة للحصول على وظيفة، وهذا يؤثر بطريقة سلبية على الاقتصاد المحلي ولذلك تهتم قضايا العمل بالبحث عن حلول مناسبة كي يتم تطبيقها في جهات العمل المختلفة ليستطيعوا استيعاب قضية البطالة والعمل على القضاء عليها حتي لا تؤثر على المجتمع.

الواسطة

وهي من أكبر المشاكل التي تواجه الباحثين عن العمل، حيث يتم تعين شخص على حساب آخر،  ربما يكون أفضل منه من حيث القدرات والمؤهلات والتعليم، ولكنه لا يملك واسطة، فيتم تعيين شخص آخر بدلاً منه لديه واسطة، فهذا ينتج عنه زيادة البطالة وزيادة مشاكل الاقتصاد في الدولة.

وهذه بعض القضايا المختلفة والتي تظهر كلما تقدمت بنا الحياة، ولا بد من وقف هذه القضايا والعمل على القضاء عليها للنعم بمستقبل أفضل بالدولة.