الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم العمل كوظيفة واهميته

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2019
mosoah
العمل كوظيفة

بالتفصيل تعريف العمل كوظيفة ، هو أول خطوة يخطوها الفرد من بعد فترة التخرج الدراسي مباشرةً وهو البحث عن عمل مناسب. هو أسلوب حياة لا يمكن للفرد التخلي عنه. فبه يرفع شأنك وسط المجتمع، يكون لك عالم خاص، تستطيعي من خلال اتخاذ خبرات من  عديد من الزملاء المجاورين. تعرف من خلال عرض موسوعة لمقالها اليوم على معنى العمل كوظيفة ومدى أهميتها للفرد والمجتمع.

العمل كوظيفة

يقوم به جميع الأشخاص باختلاف نوعيته وطبيعته، ولكن الكل يعمل ويكد ويجتهد.

معنى كلمة العمل كوظيفة

  • العمل الذي تملكه هو وظيفة يتم ممارستها بصورة يومية.
  • فبتنوع الوظائف والأعمال الممتهنة ولكن مادامت بصورة شريفة وبطريقة مطابقة لأوامر الله فأهلاً بها، وتستحق كل الاحترام والتقدير من الجميع.
  • فكل فرد يمكنه من خلال دراسته امتلاك مهنة مناسبة له، ومن خلال موهبته في شيئاً ما وتعوده على حرف يمكن أن يكونوا جميعاً أعضاء مميزين في المجتمع، ويمكنهم بدورهم الصغير رفع أوطانهم لمكانة مختلفة تماماً.
  • فهي فطرة قد ولد عليها الإنسان، لنرى أنه دائم السعي له والبحث عنه في مكان أو بأخر، من الممكن أن ينتابه بعد شعور الملل والزهق من الروتين اليومي الموجود فيه بسبب العمل ولكن مع اتخاذ قليل من الراحة سرعان ما يبدأ في البحث عنه وتكملته.
  • كما أنه السبب الرئيسي في كسب الرزق والحصول على المال، والكل بعد توفيق الله في البداية يُحدد المستوى المعيشي الذي يمكنه أن يعيش فيه من خلال اختيار المجال المناسب الذي يمكن أن يسلك طريقه فيه.
  • فالجميع دائماً يقوموا بالبحث عن المجال العملي الذي يُتيح لهم الارتقاء في المستوى الاجتماعي والنفسي والمادي، وذلك من خلال انتقاء مكان وظيفي جيد يضم مجموعة طيبة من الموظفين ويكن هدفه سامي في رفعة الوطن.
  • ومن خلال التميز في الوظائف المتعددة يمكنك الانتقال لأكثر من مكان والشئ الوحيد الذي يشهد لك هو خبراتك العلمية وتفانيك في العمل. فالانتفال بمثابة نجاحات، ولكن ليس في كل الأوقات فيمكنك التنقل من مكان لأخر وهذا يُسمى عدم استقرار، ولكن المقصود هو حصولك على عروض عملية مميزة نتيجة لأجتهادك الذي شعر به الكثيرون من حولك.

مفهوم العمل من المنظور الوظيفي

  1. هو المجهود البدني والجسماني الذي يُبذل من قبل الفرد سعياً للنجاح في قسم معين.
  2. هو أيضاً الاستفادة من كل الموارد الطبيعية المتاحة في البيئة لتحقيق نتيجة ما، وأيضاً يضم ذلك اللفظ الأعمال اليدوية المتاحة.
  3. هو كثير من المسئوليات ومختلف من المهام المطلوبة من قبل بعض أفراد السلطة في المؤسسة ويتم تنفيذها كل ذلك مقابل قدر من المال عن كل فترة محددة سواء يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً أو حتى سنوياً.
  4. وهو السعي والبحث في كل الأرجاء والأبواب المتاحة فيما عدا ما يناقض أحكام وتعاليم الشريعة الإسلامية.
  5. كما أنه يُعني الحركة والتقدم ومحاولات من النجاح والفشل، وهذا أفضل بكثير من الوقوف عند نقطة ثابته.

أهمية العمل كوظيفة

  1. أولاً يعمل على تغير مستمر في الجانب المادي والاجتماعي الذي تعتمد عليه أسرة بأكملها.
  2. يساهم في تكوين شخصية للفرد مستقلة ومتفتحة ومستنيرة لكثير من العلوم والمعلومات عن الحياة.
  3. هي طريقة فعالة لدراسة مدى إمكانية نجاح الفرد وتحقيق هدفه، وتقدير مدى كفاءته.
  4. مع تطور الذات ينتج عنه نجاحات مستمرة في العمل وذلك ينتقل بالبلاد لمستويات من الرقي والتقدم في كثير من المجالات بجانب جميع الدول الأُخرى.
  5. زيادة ميزانيات الدولة، وعدم تعرضها للافتقار أو الجوع، أو الاستدانة من أي دولة أُخرى.
  6. أي أنه لتلبية حاجات المجتمع بأكمله، فالمسألة ليست على الفرد فقط.