الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اي مما يلي سلوك مكتسب

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2021
mosoah
اي مما يلي سلوك مكتسب

يعد سؤال اي مما يلي سلوك مكتسب ؟ أحد أهم الأسئلة التي يختص علي الوراثة والجينات بالإجابة عنها، وهذا نظرا لكونها هي العامل الرئيسي المسئول عن تناقل وتوارث الصفات بين الأجيال، ولهذا فأتجه العلماء السلوك إلى تقسيم السلوك لنوعين، الفطري وهو الذي يولد به الإنسان ويتواجد معه وراثيا، أو مكتسب وهو الذي يتعلمه الإنسان ويكتسبه من خبراته وتفاعلاته، أما فيما يخص الأسطر القادمة في مقالنا عبر موسوعة، فسنعمل علي سرد إجابة وافية للسؤال، مع تبيين ما هو السلوك المكتسب والفطري وما الفارق بينهم.

اي مما يلي سلوك مكتسب

يعد هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي تستوقف العديد من طلاب الابتدائية وخصوصا الصف السادس في الصف الدراسي الأول،  ولهذا فأنتشر هذا السؤال بكثرة علي مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية، ولعل الإجابة علي هذا السؤال تتمثل فيما يلي:

  • أي مما يلي سلوك مكتسب ؟ ( بناء الطائر عشه، نسج العنكبوت شبكته، لعب الدلفين بالكرة، تنفس الطفل). وتتمثل إجابة السؤال في كون لعب الدلفين بالكرة هو السلوك المكتسب، وهذا نظرا لكون أننا قد أشارنا فيما سبق إلى أن السلوك المكتسب هو الذي يكتسب نتيجة للتعلم والتفاعل والتجارب والخبرات، فلا يولد مع الكائن الحي.
  • وبناءا علي هذا فإن لعب الدلفين بالكرة هو سلوك مكتسب، حيث انه يتم تدريبه علي هذا السلوك، والذي يعد من السلوك الجديد و المستحدث عليه، فهذا يشابه تدريب الكلاب علي بعض السلوكيات المحددة كالجلوس والقفز واللعب وغيره من السلوكيات التي يمكن تعليمها للكائنات الحياة.
  • ولهذا فلا يعد هذا السلوك سلوكا فطريا، وإنما مكتسب لكون أنه يتم تدريبه عليه، ويتعلمه بمرور الوقت واحتكاكه بهذا السلوك، فلم يولد به وإنما تعلمه، كأن يتعلم الفرد طريقة معينة للأكل، فهو لم يولد لديه خليفة عن تناول الطعام بهذه الشاكلة وإنما قد تعلمها وأكتسبها.

تعريف السلوك المكتسب

  • يعرف السلوك المكتسب ناتج لتفاعل الكائن الحي مع البيئة المحيطة به مستخدما سلوكياته الفطرية، والتي يلاحظ من خلالها أنه بحاجة لتعلم بعض السلوكيات الأخري التي تمكنه من البقاء علي قيد  الحياة.
  • وبناءا علي ذلك فيعد هذا التعريف مرتبط بشكل أكبر ووثيق بكائنات المملكة الحيوانية، فبعض الحيوانات يمكنها تعلم نتيجة بعض الأفعال عن طريق التجربة والخطأ.
  • فكمثال علي ذلك يمكن للكب تعلم أنه وضع صوت طبق الطعام علي الأرض هو علامة لكون أنها قد حانت ساعة الأكل، فهذا متعارف عليه بتعريف التعلم الترابطي، فيوجد العديد من الحيوانات التي تتعلم عن طريق المشاهدة والملاحظة والتقليد، فيساعدها هذا علي التكييف مع البيئة المحيطة به.

أمثلة علي السلوك المكتسب

  • يعد التعليم البسيط أحد أشكال السلوكيات المكتسبة، فالتعود علي شيء ما يمثل أحد العادات التي تم أكتسابها والتعود علي فعلها.
  • كما أنه يتواجد بعض السلوكيات المكتسبة نتيجة للتعلم البسيط الذي تختلف صوره، مثل السلوك المطبوع ويتمثل هذا النوع في أفعال البط مثلا.

اي مما يلي سلوك غريزي

بعدما قد تخيرنا الإجابة الصحيحة لما يتعلق بالسلوك المكتسب، فيحين الدور الآن علي السلوك الغريزي، والذي قد سبق وأشرنا إلى أنه سلوك فطري يولد به الكائن الحي وليس بحاجة لتعلمه أو التدرب عليه.

  • أي مما يلي سلوك غريزي ؟ ( بناء الطائر عشه، لعب الدلفين بالكرة، سلوك الحيوانات في السيرك ) . فتمثلت الإجابة علي هذا السؤال في خيار بناء الطائر لعشه .
  • فكل تلك السلوكيات هي أفعال تحتاج إلى تدريب وتفاعل وقضاء بعض الوقت في تعلم كيفية فعلها، فهي سلوكيات مكتسبة، علي عكس بناءا الطيور لأعشاشها فهو سلوك فطري بداخله مولود عليه، ليس بحاجة إلى أن يقوم أحد بتدريبه علي فعله، أو تعلم كيفية صنع أعشاشها.

تعريف السلوك الفطري

  • عرف السلوك الغريزي بأنه الاستجابة الطبيعية للمثيرات الخارجية والداخلية منها، فأشار العديد من علماء السلوك لكون السلوكيات الفطرية ثابتة من المنظور التطوري.
  • فبناءا علي ما سبق نستدل علي أن هذه الاستجابات تحدث بشكل افتراضي، ولعل أبسط الشواهد علي السلوكيات الفطرية والمتعارف عليها بكثرة، هو أن الطفل يبدأ في البكاء في حالة تواجد ما يزعجه، فهو ليس بسلوك مكتسب يتعلمه الطفل أو يتدرب علي فعله .

أمثلة علي السلوك الغريزي

  • تتواجد العديد من الشواهد التي من شأنها أن تشير إلى السلوكيات الفطرية، كأن تواجد الطفل بالقرب من ثدي والدته لإجراء عملية الرضاعة، فهو سلوك غريزي، فلا يحتاج الطفل لأن يعلمه أحد الأشخاص كيفية الحصول علي غذائه وإنما لدي سلوك فطري مسبق فتتم العملية الغذائية بشكل سليم.
  • بالإضافة إلى العديد من السلوكيات الحيوانية التي تمثل السلوكيات الفطرية، كأن النحل العسلي يتواصل فيما بينه عن طريق الرقص، أو أن السلاحف المائية، تنتقل بشكل تلقائي وافتراضي للشواطئ بعدما تخرج من بيضها، دون الحاجة إلى أن يشير لها أحد [أنه يتوجب عليها النزول إلى الماء.

الفارق بين السلوكيات المكتسبة والفطرية

  • تتواجد العديد من الفروق بين السلوك المكتسب والغريزي الذي يقوم بفعله الكائن الحي، وهذا نظرا لكون السلوك الفطري لا يحتاج إلى عمل أي تدريبات أو تعلم كيفية القيام بالفعل مثل شرب المياه في حالة الشعور بالعطش أو التنفس منذ لحظة الولادة، وهذا بالإضافة لكون السلوك الغريزي هو سلوك مشترك بين أفراد الجنس الواحد، علي عكس المكتسب فهو يختص بالشخص المتعلم فقط.
  • بينما السلوك المكتسب هو سلوك متعلم يتم التدريب عليه حتي يتمكن الكائن من تطبيقه والإقبال علي فعله، كلعب الدلفين بالكرة أو تعلم الرسم والكتابة وغيرها من السلوكيات التي يمكن للكائن الحي تعلمها، فالتعلم الفطري هو سلوك ثابت عكس  السلوك المكتسب الذي يتسم بالحركات المتطورة والمتجددة.

أهمية دراسة سلوك الكائن الحي

تتواجد العديد من الأهداف والفوائد التي تكمن في معرفة سلوكيات الكائنات الحية، ولعل أهم تلك الثمار تتمثل فيما ستحمله طيات السطور القادمة :

  • معرفة الإنسان بأفضل الطرق والسلوكيات الواجب عملها عن تربية الحيوانات والتعامل معها.
  • العمل علي حماية البيئة من أي تطورات ضارة قد تحدث فيها.
  • تعليم أنه من الضروري حماية الكائنات المعرضة للانقراض والحفاظ عليهم.
  • معرفة الكيفية المثلي في التعامل مع الحيوانات خصوصا في حالة تدريبها.
  • فهم العديد من سلوكيات الحيوانات التي تعد غريبة بعض الشيء علينا.
  • تساعد في استغلال الحيوانات في العديد من المجالات الحياتية كالمجالات الطبية والبيئية والزراعية وغيرها.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار حول إجابة سؤال اي مما يلي سلوك مكتسب نكون قد أشارنا إلى أن لعب الدلفين بالكرة هو السلوك المكتسب بين الخيارات، ، وهذا نظرا لكونه سلوك متعلم فقد قضي هذا الدلفين العديد من الأوقات في تعلم والتدريب علي هذا السلوك، عكس السلوك الفطري الذي يتواجد بشكل غريزي في الكائنات الحية كالتنس.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الاطلاع علي الموضوعات الأتية :

المراجع