الخرص هو حرز ما على النخل من الرطب تمرًا، وما على الشجر من العنب زبيبًا، وهو مصطلح له العديد من المعاني والدلالات، ويقال قد خرصت النخل أي أنبتت ما رطب من التمر، ويطلق أيضًا على الجريد من النخل.
والاسم هو الخرص، يقال كم خرص أرضك.
والخرّاص هو الكذاب أي أنه يقول ما لا يعلم وما لا يحق، وقد خرص يخرص خرصا، وتخرّص أي كذب.
وفي حالة قول خرص الرجل، أي أن الرجل جائع مقرور، ولكن لا يقال للجوع بلا برد خرص، ولكن يقال له خصر.
ويعني بكلمة الخرص الحلقة من الذهب أو الفضة، ويجمع الخرص: الخرصان.
ويطلق الخرص أيضًا على ما على الجبة من السنان.
وعند قول ماء خريص أي أن الماء بارد.
وزن كلمة خروص من “فعول” فعند القول اخترص هذا الكلام، أي افتعله واختلقه.
وذكرت الكلمة في آية من آيات القرآن الكريم، ففي قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (الذاريات: 10)، ويعني بها الله الكذابين.
والخرص هو قناة الرمح، والجمع منه: أخراص ومخارص وخرصان.
وتطلق كلمة الخرص على ضرب من الحلي مع اختلاف أشكاله إما كان خلقة أو شنق مقا.
فالخريص من البحر أي الخليج منه، والخرص هو كل قضيب من الشجرة ويجمع بكلمة خرصان. ومن الأصل تسمية الرمح الخرص، والأصل من الخرص هو إطلاق صفة الجائع المقرور.
وذكر في الحديث الشريف كلمة خرص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا خرَّصتم، فدعوا الثلث، فإن لم تدعوا الثلث، فدعوا الربع “.
تعريف و معنى خرص في معجم المعاني الجامع
خَرَصَ: (فعل)
خرَصَ / خرَصَ في يَخرُص ويَخرِص ، خَرْصًا وخِرَاصَةٌ ، فهو خارِص ، والمفعول من كلمة خرص هو: مخروص – للمتعدِّي.
وخرَص الرجل أي كذب في القول أو الفعل.
وقد تعني كلمة خرص الرجل أي قال الكلام بالظن والتخمين والحدس.
خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ.
خَرَصَ النَّخْلَ وَالْكَرْمَ : وهو حرز ومعرفة كل ما تنتجه النخل من التمور الرطبة وما تنتجه الشجر من العنب.
خَرَصَ النَّهْرَ : سَدَّهُ.
خَرِصَ: (فعل)
خَرِصَ خَرَصًا فهو خَرِصٌ.
خَرِصَ : تعني أنه مصاب بالجوع والبرد، ولا يمكن وصفها للجوع بدون البرد.
خَرَصَ الشيءَ خِراصَةً
يعني بها أنه تم إصلاح الشئ، فهي بمعنى “أَصلحه”.
خَرص: (اسم)
جمع كلمة خَرص: أخْرَاصٌ.
والجمع من كلمة الخَرْصُ : الخِرَاصُ.
مصدر كلمة خرَصَ هي: خرَصَ في.
خُرص: (اسم)
جمع الكلمة: أخْرَاصٌ، وخرصان.
وكلمة الخُرْصُ تطلق على العديد من المعاني مثل: الدِّرْعُ، الجرابُ، الغُصْنُ، وتطلق أيضًا على الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفضَّة فذكر في الحديث الرشيف للرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه أتي مع بلال ليحث النساء على التصدق، فجعلت المرأَةُ تُلْقى الخُرْصَ والخاتَم.
ويطلق الخُرْصُ أيضًا على القرط بحبة واحدة، وهو أيضًا يطلق على العود الذي يستخدم في إخراج العسل من الخلايا.
جمع الخُرْصُ: أخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ.
خِرص: (اسم)
جمع خِرص هو: أُخْرَاصٌ، وخرصان.
ويطلق على الحلقة من الذهب أو الفضة، أو على القرط بحبة واحد، بالإضافة إلى أنه يطلق أيضًا على الدَّنّ، والزَّبِيل، والجَملُ الشَّديدُ الضَّلِيعُ.
خُرُص: (اسم)
خُرُص جمع كلمة هو: خِرَاص.
خَرِص: (اسم)
خَرِص جمع كلمة : خرصة
خُرُص: (اسم)
خُرُص جمع كلمة: خِراص.
الخرص: (مصطلحات)
بفتح الخاء وسكون الراء فهي تعني التقدير والحرز. (فقهية).
وخرص: هو ما يؤخذ من الزكاة تقديرًا من دون وزن.
خَرَصَ
يقصد بها العديد من المعاني فمثلًا خرص الولد: أي كذب في القول أو في الفعل.
وخرص الرجل: أي أنه قال كلام بالظن والتخمين، والحدس، فهو يخرص في أموره.
خرص النخل والكرم: أي تقدير كل ما تنبته النخل من رطب التمور والعنب.
وخرص النهر أي سده، وخرص الشئ أي خمن وحس وقال بالظن دون تحقق.
الخرص في القرآن الكريم والحديث الشريف
ذكر الخرص في بعض ايات القرآن الكريم، وذكره الرسول صلى الله عليه وسليم في الحديث الشريف.
في الحديث الشريف
جاء في الأحايث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقصد بالخرص بفتح الخاء وقد تكسر وبصاد مهملة أنها: حزر ما على النخلة من الرطب تمرا ، ومن أقواله:
حدثنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرت عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة -رضي الله عنها- قالت “كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يبعث عبد الله بن رواحة فيخرص النخل حين يطيب قبل أن يؤكل منه، ثم يخير يهود يأخذونه بذلك الخرص، أو يدفعونه إليهم بذلك الخرص لكي تحصى الزكاة قبل أن تؤكل الثمار وتفرق”.
قالت عائشة رضي الله عنها: “إنما أمر -صلى الله عليه وسلم- بالخرص لكي تحصى الزكاة قبل أن يؤكل الثمار انتهى كلامه”.
عن عتاب بن أسيد قال “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يبعث على الناس من يخرص عليهم كرومهم وثمارهم” أخرجه الترمذي وابن ماجه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا خرصتم فخذوا ودعوا الثلث، فإن لم تدعوا الثلث فدعوا الربع”.
وأخرج أبو نعيم في الصحابة من طريق الصلت بن يزيد بن الصلت عن أبيه عن جده قال “أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استعمله على الخرص فقال أثبت لنا النصف وأبق لهم النصف، فإنهم يسرقون ولا تصل إليهم”.
في القرآن الكريم
ذكر في القرآن الكريم في العديد من الأيات كلمة الخرص بمعاني ودلالات مختلفة، ومن تلك الأيات:
قال الله تعالى “قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ” ﴿١٠ الذاريات﴾.
وفي قول أخر لله تعالى في القرآن “وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ” ﴿١١٦ الأنعام﴾.
وفي سورة يونس قال تعالى “أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ ۗ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ” ﴿٦٦ يونس﴾.
في قول الله تعالى “وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَـٰنُ مَا عَبَدْنَاهُم ۗ مَّا لَهُم بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَط ﴿٢٠ الزخرف﴾.
أسئلة شائعة
ما معنى الخرص في الزكاة؟
يقول الفقهاء والعلماء أن الخرص هو حرز ما على النخل من الرطب تمرًا، وحرز ما على الشجر من العنب زبيبًا، وذلك للحصول على قيمة ومقدار الزكاة الذي سيقوم بإخراجها من هذا الإنتاج.
هل يجوز خرص عروض التجارة؟
لا يجوز خرصها، وذلك لأن الخرص لم يرد إلا في الثمار، وقد قال بعض العلماء والفقهاء أن الخرص يجوز في بعض الزروع الأخرى، ولكن هو بعيد تمامًا عن الأموال فالأموال لا يمكن خرصها وذلك لتعدد أنواعها، وعلى الإنسان أن يكون قادراً على تحري ما استطاع والإحاطة لنفسه، فبعد تقدير قيمة البضاعة ومعرفة القيمة المالية لها ليخرج منها صدقة إبراء لنفسه.
ما هو الخارص؟
الخَرِيصُ : الخِرَاصُ. و الخَرِيصُ هو عبارة عن شبه حوض يتميز باتساعه وينبثق فيه الماء من النهر، ومن ثم يعود مرة أخرى إليه.