الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

بواسطة: نشر في: 25 نوفمبر، 2021
mosoah
علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

يواجد عدد من الأفراد صعوبة أثناء تعلم العمليات الحسابية وفي أغلب الأحيان يكون السبب في طريق الشرح التي تحتوي على خلل غير مقصود من المعلم يرتب عليه عدم إدراك المعلومة ولذلك يجد معاناه عند دراسة الرياضيات، لكن مؤخراً وضع العلماء طرق مختلفة لتدريس الرياضيات بشكل مباشر وسهل حتى يصل الى جميع الأفراد، لذا نتناول في مقال اليوم عن علاج صعوبات التعلم في الرياضيات عبر موقع موسوعة ونعرض تعريف عسر الحساب والأنشطة التي تساعد الطلاب لتعلم العمليات الرياضية، كل ذلك من خلال السطور التالية.

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

يوجد بعض الطلاب بمختلف المراحل التعليمية يعانون من صعوبات عند البدء في حل الاسئلة الرياضية، لذا نعرض لكم علاج صعوبات التعلم في الرياضيات بشكل تفصيلي فيما يلي.

يشير العلماء إن مادة الرياضيات من المواد الهامة التي يجب على الطلاب التركيز أثناء تعلمها، فهو العلم المسئول عن توسيع مدارك الذهن وتنمية القدرات حيث يندرج فرع الرياضيات والهندسة من ضمن أكثر العلوم المهمة والتي تحتاج الى حل تدريبات مختلفة لتنمية القدرات العقلية للفرد ، يوجد بعض الفئات صعوبة عند تعلم الرياضيات، وقد تم وضع طريقة تعليمية ممنهجة لعلاج تلك الصعوبات.

تعليم السمعي

يتمثل التعليم السمعي في قيام الطالب بقراءة معطيات المسألة بصوت عالي بشكل شامل، ومن ثم البدء في وضع طريقة الحل وتطبيقها للوصول إلى الناتج النهائي بشكل صحيح، وتعد تلك الطريقة من أكثر الطرق الفعالة في تعلم مختلف المواد العلمية واهمها مادة الرياضيات.

التعليم الايجابي

يعرف التعليم الإيجابي بأنه استخدام طرق حديثة مع الطلاب لزيادة مهاراتهم وقدراتهم الذهنية، ويفضل أن يقوم المعلم بعمل مسابقات بين الطلاب لزيادة التنافس وتشجيعهم على التركيز لحل المسائل للحصول على الجائزة.

التعليم المباشر

يتضح من التعليم المباشر بأنه شرح المنهج بابسط واوضح الطرق دون تعقيدات، وذلك يسهل على الطالب فهم المنهج الرياضي والوصول الى الحل النهائي للمسائل بشكل سليم وصحيح.

التعليم الابداعي

يعد التعلم الإبداعي هو مزيج بين التعليم والاستمتاع بالتعلم وذلك من خلال الاستناد الى الاساليب والمهارات الحديثة عن الشرح، فإن تلك الطريقة مرنة تجعل الطالب متشوق ومستمتع أثناء الحصول على المعلومة، الى جانب هذا فالتعليم الإبداعي يخلو من الممل ويجعل الطالب أكثر تركيزاً وتلك النقطة المطلوبة.

التعليم الفردي

يوضح العلماء إن التعليم الفردي يتمحور حول المعلم، فإن شرح الدرس بأسلوب ثابت هي طريقة خاطئة، لذا يجب التنوع في طرق التدريس، ويلتزم تطبيق الدرس بعد عملية الشرح من خلال حل العديد من التدريبات الرياضية المختلفة.

تعريف عسر الحساب

نتناول في تلك الفقرة تعريف عسر الحساب بشكل تفصيلي في السطور التالية.

  • وضع علماء الرياضيات تعريف لعسر الحساب وهو يندرج ضمن أنواع التعلم المتمثل في فروع الرياضيات، حيث يكون الطالب غير قادر على فهم المسائل الرياضية أو الارقام.
  • من الوارد أن يكون عسر الحساب بسبب وجود قصور ذهنية لدى المتلقى، أو ربما يكون الطالب محدود الذكاء.
  • أشار الخبراء في الدراسات العلمية المخصصة حول علم الرياضيات إن نسبة الافراد الذين يواجهون صعوبة عند تلقي المسائل الرياضية والذين يعانوا من عسر الحساب تتراوح ما بين 3 إلى 6%.
  • الى جانب هذا فإن عسر الحساب ليس بالشرط أن يكون لدى المصابين بضعف ذهني فمن الممكن أن يكون الفرد طبيعي ومدرك لجميع المجالات لكن ليس لديه مهارة في العمليات الحسابية.

أنشطة لعلاج صعوبات الحساب

تحتوي الطرق التربوية الحديثة على أساليب وانشطة لعلاج صعوبات الرياضيات وتنمية المهارات الحسابية لدى الطلاب مع تطور العلم أصبح هناك أنشطة تعليمية لعلاج صعوبات الحساب كما أنها تنمي القدرات الذهنية والمهارات العقلية لدى الفرد ، تتمثل طرق علاج صعوبات التعلم في تلك الأمثلة الآتية.

استخدام الألعاب الذهنية

  • يتوافر في الكثير من المتاجر العاب لتعليم الطلاب كيفية القيام بعمليات الحساب المختلفة من جمع وطرح وضرب وقسمة، فضلاً عن وجود منتجات لتنمية القدرات العقلية والذهنية والعاب لمهارات العقل.

حساب قيمة الشراء

يعد نشاط حساب قيمة الشراء يكون من خلال إسناد مهمة حساب المنتجات التي اشترتها الأسرة للطفل ليقوم بالعد والجمع لمعرفة القيمة النهائية للمشتريات.

التعلم من خلال الأوراق

تتمثل طريقة التعلم من خلال الأوراق في هو طرح مجموعة أوراق مكتوب عليها الأعداد ليبدأ الطالب في التعرف على الأرقام الرياضية وحسابها.

كشف الارقام

يعرف كشف الأرقام بأن المعلم يسأل الطلاب عن عدد شئ موجود بداخل الحجرة، وعلى الطلاب البدء في جمع عدد الاشياء للوصول الى الرقم الكلي لها.

تعلم الحساب بالايدي

يعد نشاط تعلم الحساب عن طريق الأيدي من أشهر الأنشطة التعليمية التي يجب ممارستها من قبل الطلاب.

  • يقوم الطالب أو ولى الأمر بطرح سؤال رياضي على الطالب، ومن ثم يطلب منه اظهار العدد من خلال أصابع إحدى اليدين، ومن ثم يبدأ في إنقاص بعض منهم من أجل حساب المسأله و بذلك سوف يصل الى الحل النهائي بشكل سريع وصحيح.

أسباب صعوبات تعلم الرياضيات

نتناول في تلك الفقرة أسباب صعوبات تعلم الرياضيات بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • تتمثل أسباب صعوبات تعلم الحساب في أتباع طريقة تعليمية خاطئة، حيث يجب على المعلم شرح المادة العلمية بعدة طرق ليضمن أن جميع الطلاب قد توصلوا الى فهم الدرس بوضوح.
  • يرى المتلقي صعوبة في فهم الرياضيات بسبب عدم حل التدريبات والمسائل الرياضية بعد الاستماع الى الشرح، وهي خطوة أساسية اذا لم تنفذ وجد الطالب خلل في عملية حل الأسئلة الرياضية على المدى.
  • يوجد بعض الطلاب الذين لديهم خوف تجاه مادة الرياضيات، وذلك يبني حاجز نفسي يجعلهم رافضين لتعلم المادة ومن هنا يبدأ الطالب في مواجهة صعوبة عند التعلم.
  • ربما يرجع سبب صعوبة تعلم الرياضيات إلى استخدام قوانين رياضية لا تتناسب مع المسألة الرياضية، وعليه يشعر الطالب بمعاناة عند الحل.

تشخيص صعوبات الحساب

بعد أن تناولنا علاج صعوبات التعلم في الرياضيات في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة كيفية تشخيص صعوبات الحساب من خلال السطور التالية.

  • يوجد عدد كبير من الطلاب الذين لا يفضلون دراسة مادة الرياضيات وذلك لأنهم يجدوا فيها صعوبات عند الحل، وقد يرجع الأمر لعدة عوامل فربما تكون طريقة الشرح لا تتناسب مع القدرات العقلية للطالب او قد يكون للمتعلم ميول إبداعية أخرى.
  • من الضروري أن يتعلم الطالب المواد الرياضية بفروعها المختلفة حتى يستفاد العقل ويساهم ذلك في تقوية القدرات الذهنية والمهارات لدى الفرد.
  • يجب أن يشخص المعلم الصعوبات التي يواجهها الطلاب أثناء تلقى الحساب ويضع طرق تعليمية بديلة تساعد الدارسين على الفهم للوصول الى النواتج النهائية الصحيحة.

أهمية تعلم الرياضيات

نعرض لكم في تلك الفقرة أهمية تعلم الرياضيات بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • يضع جميع المعلمين مادة الرياضيات في قائمة أكثر المواد العلمية أهمية، وذلك لإن من خلالها تتسع مدارك العقل والفهم لدى المتعلم.
  • يشير المعلمين إلى إن لمادة الرياضيات فوائد متعددة تتمثل في الآتي.
  • تنمية العقل: تساهم مادة الرياضيات في تنمية العقل وقدرة على أستيعاب عدة أمور وذلك من خلال حل المسائل الرياضية بالبراهين للوصول الى الناتج الصحيح.
  • تقوية المهارات: من المعروف إن المواد التي تحتاج إلى تركيز و ذكاء تؤثر في المهارات والقدرات الذهنية ليصبح الشخص ذو سعة إدراك عالية.
  • زيادة نسبة التركيز: أثبتت الأبحاث العلمية إن تعلم المسائل الرياضية وحلها يساهم في زيادة نسبة التركيز ويصبح الطالب أكثر فطنة وذكاء.
  • تحسين القدرات الابداعية: يساعد علم الرياضيات على تحسين القدرات الإبداعية لدى الفرد، لذا يجب الخضوع لجميع فروع الرياضيات من أجل تقوية مهارات الدماغ والجانب الإبداعي.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال علاج صعوبات التعلم في الرياضياتالذي عرضنا من خلاله أنشطة لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونامل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

كما يمكنكم قراءة المزيد من المقالات:

المراجع