استراتيجيات التعلم النشط للاطفال

ريهام عبد الحافظ 28 يناير، 2020

سنلقي الضوء في هذا المقال على أنواع استراتيجيات التعلم النشط للاطفال ، أصبح انتشار الوسائل التكنولوجية الحديثة شائعًا كاستخدام التلاميذ للموبايل والتابلت والكمبيوتر، مما تسبب في ملل الطلاب والتلاميذ من طرق التعليم التقليدية لأنها في نظرهم أصبحت عقيمة ولا تتماشى مع العصر الحديث وما لحق به من تطور، حيث توفر هذه التكنولوجيا جميع الوسائل السمعية والبصرية، مما جعل الكثير من المعلمين والمعلمات يعانون من هذه المشكلة مع تلاميذهم والتي تتسبب في بعض الظواهر كتشتت الانتباه، لذلك سنقدم على موسوعة ما هو التعلم النشط وأهم استراتيجيات التعلم التفاعلي والأساليب المبتكرة لجذب انتباه الطالب.

ما هو التعلم النشط

  • هو عبارة عن نظام تربوي يركز على كيفية تنمية مهارات المعلم حتي يتمكن من القدرة على تقديم المعلومة للتلاميذ بشكل يجذب انتباههم.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط للاطفال

  • الاستراتيجية هي عبارة على خطة تتكون من مجموعة من الأهداف التعلمية الفعالة والوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق هذه الأهداف في عملية التعلم نفسها.

خصائص هذه الاستراتيجية

  • لابد أن تتميز هذه الاستراتيجية بالمرونة حتي تتناسب مع المستويات العقلية لكل التلاميذ.
  •  يجب أن تكون الاستراتيجية أو الخطة الموضوعة طويلة المدي حتي يمكن أن تطبق خلال مراحل التعليم الأساسي.
  • ترتبط بالسياسة التعليمية العامة للدولة وبخطة 2030 للتنمية المستدامة.

أهم أفكار فلسفة التعلم النشط

  • تطالب بنقل الأدوار من المعلم إلى المتعلم حيث يصبح التلميذ هو المحور الأساسي للعملية التعليمية، حتي يواكب متطلبات العصر الحديث.
  • محاولة الجميع بين الطالب واهتماماته واحتياجاته.
  • لا تعتمد فقط على المدرسة كبيئة للتعلم بل أيضاً يمكن ممارستها في الأماكن العامة والنوادي الاجتماعية وفى البيت من خلال الأسرة أو جماعة الأقران أوالأصدقاء أو حتي دور العبادة.

أهمية استراتيجيات التعلم النشط

  • هذه الاستراتيجيات موضوعة خصيصاً بتركيز الاهتمام على الطالب، وذلك لتحفيز الطالب على القيام بواجباته ورفع ثقته بنفسه وذاته وقدراته وانه يستطيع أن يقوم بذلك .
  • أهم ما يميز هذه الاستراتيجية هي التفاعل والتواصل البناء بين المعلم والطالب ومن ثم يجعل من كليهما نموذج إيجابي ويكون الاتصال ذو بعدين وليس اتصال من طرف واحد وبالتالي سيكون هناك feed back أو رجع صدي.
  • يرفع من عملية المنافسة بين الطلاب، فكل طالب وتلميذ سيحاول إظهار قدراته وتفوقه وبالتالي سيؤثر بالإيجاب على جميعهم.
  • فبعد أن كان الطالب مجرد متلقي سلبي أصبح يشارك في عملية التعلم بل وعنصر مرسل وبالتالي سيكون هناك تأثير وتأثر من خلال الطرفين المعلم والتلميذ.

انواع استراتيجيات التعلم النشط

هناك الكثير من استراتيجيات التعلم النشط وهي كالآتي

  • العصف الذهني وهي عبارة عن استراتيجية تعتمد على طرح موضوع من خلال المعلم للنقاش خلال الفصل الدراسي أو المحاضرة عامة أو ورشة عمل لكي يحفز الطلاب على التفكير في هذا الموضوع واستنباط أفكار تتعلق به، وبالتالي هذه الطريقة تفيد في عملية الاسترجاع والاستذكار وبالتالي لا يمكن للطالب أن ينسى هذه المعلومات بسهولة لأنها ارتبطت لديه بفكرة وموقف وأشخاص.
  • تتسم هذه الاستراتيجية بأنها تخلق فكر ابداعي من جانب الطلاب من خلال طريقة تفكيرهم في حلول لبعض الظواهر والمشكلات التي يمكن أن يتناقش فيها المعلم مع تلاميذه.
  • الحوار والنقاش، هذه الاستراتيجية تعتمد على أعطاء الطلاب موضوع للبحث فيه قبل الفصل الدراسي أو المحاضرة والقراءة في ذلك الموضوع وفى الفصل الدراسي المقبل يقوم المُعلم بطرح الموضوع والأسئلة الخاصة بجوانبه على الطلاب ليتبادلون معاً كافة جوانب الموضوع.
  • هذه الاستراتيجية لها العديد من الإيجابيات منها تحفيز الطلاب وجعلهم أشخاص فعالين وتتكون شخصيتهم والقدرة في التعبير عن انفسهم وآرائهم وتقوي العلاقة بين المعلم والتلميذ.

استراتيجيات التعلم النشط للاطفال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د