مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح للاستعداد للمذاكرة

بواسطة:
نصائح للاستعداد للمذاكرة

تعرف على اهم نصائح للاستعداد للمذاكرة حيث هناك الكثير من الطلاب بصفة عامة سواء طلاب المدارس او طلاب الجامعات ممن يعانون من صعوبة بالغة فى المذاكرة او الحفظ و هذا ما يسبب لهم الكثير من المشاكل و الحالة النفسية السيئة و معظم الناس يظنون ان الطلاب الذين يواجهون هذه المشكلة ان لديهم مشكلة عقلية او انهم يمتازوا بالاهمال فى دراستهم و لكن هذا ليس صحيحا فهذه المشكلة لا ترجع الى هذه الاسباب و لكن ترجع لعدم معرفتهم و اتباعهم للطرق السليمة للمذاكرة و التى ستوفر لهم افضل الطرق و فى وقتنا الحالى اصبح هناك العديد من الدراسات و الدورات التدريبية بالاضافة للكثير من المواقع و الكتب التى توضح لهؤلاء الطلاب المزيد من نصائح للاستعداد للمذاكرة .

اهم اسباب النسيان و عدم القدرة على المذاكرة

  • يعد من اهم اسباب النسيان هو ان معظم الطلاب بشكل عام لا يقوموا بالمذاكرة طوال السنة و لكن يحصروا المذاكرة فى الوقت السابق للامتحان و هذا يجعل المعلومة اسهل الى النسيان حيث انه لم يحدث تكرار لها .
  • من اسباب عدم القدرة على المذاكرة هى عدم ثقة الطالب فى نفسه و احساسه دوما انه لن يستطيع المذاكرة او الحفظ وذلك يؤثر عليه و على عقله بالسلب .
  • العقل يعد ايضا من ضمن عضلات جسم الانسان التى تحتاج الى تمرين بشكل مستمر و ذلك لتقوية العقل و الذاكرة مثلها مثل اى عضلة اخرى فى الجسم و يمكن تقوية العقل عن طريق كثرة القراءة و ممارسة العاب تساعد على تنشيط العقل مثل الشطرنج و السودوكو و الكلمات المتقاطعة و غيرها من الالعاب التى تتطلب عمل العقل و ان لم تقوم بذلك و لم تقوم بتدريب العقل فسوف تصاب بكثرة النسيان و قلة التركيز .

نصائح للاستعداد للمذاكرة

  • يجب عليك اولا ان تختار المكان الذى سوف تقوم بالمذاكرة فيه بعناية فيجب ان يكون مكان مريح و نظيف و مرتب بحيث يساعدك على التركيز و لذلك يفضل المذاكرة على مكتب وليس فى مكان النوم فهذا يضعف من تركيزك .
  • حافظ دائما ان يكون المكتب او المكان الذى تقوم بالمذاكرة فيه مرتبا فلا تضع اى شئ سوى المادة التى ستقوم بمذاكرتها فقط و لا تضع اشياء لا قيمة لها او لن تحتاجها اثناء القيام بمذاكرتك لهذه المادة حيث لا تكون مشتت الذهن .
  • يجب عليك ايضا ان تنظم وقتك بشكل جيد بحيث تكون وضعت وقت كافى لكل مادة فلا يكون الوقت قصير و بالتالى لن تستطيع مذاكرة المادة بشكل جيد .
  • يجب عليك دائما ان تجعل لديك روح ايجابية و ان تقوم بالمذاكرة و انت واثق بنفسك و تحس بان المذاكرة هذه شئ جيد و سهل حتى يؤثر عليك بالايجاب و يجعلك قادر على المذاكرة .
  • من المهم ايضا ان تحرص على تقسيم وقت المواد كلها و كل مادة تقوم بتقسيم اجزائها كل جزء له وقت كافى حتى تستطيع المام المواد كلها .
  • قم باخذ افكار عامة من كل جزء من المادة و قم بتلخيصه حتى تستطيع فيما بعد ان تتذكر هذه الافكار و بالتالى تستطيع تذكر الجزء الذى قمت بتلخيصه .
  • يجب عليك اثناء تقسيم وقتك ان تحافظ دوما على اخذ راحة كل ساعة لمدة عشر دقائق او من الممكن ان تأخذ هذه الاستراحة فى حالة شعورك بعدم التركيز حتى تستطيع المواصلة بشكل جيد و تستطيع تجديد نشاطك .