الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن اختبار ستيب وكيف تنجح في امتحان كفايات اللغة الإنجليزية

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2020
mosoah
اختبار ستيب

اختبار ستيب أو ما يعرف باختبار “كفايات اللغة الإنجليزية”، واحدًا من أهم الاختبارات التي نجد العديد من التساؤلات حوله نت قبل الطلاب، والخريجين أيضًا والمهتمين باجتياز الاختبار، اختبار ستيب من الاختبارات المخصصة في قياس الكفاية في اللغة الإنجليزية وذلك عن طريق عرض 100 سؤال موزعين بطريقة محددة، ويلعب هذا الاختبار دورًا كبيرًا في قبول الطلاب في الكثير من الجامعات التي تشترط اجتياز هذا الاختبار  والحصول على نتائج معتمد، لهذا من خلال المقال التالي في الموسوعة  نحاول عرض مجموعة من الإجابات لبعض الأسئلة التي وردت غلينا حول اختبار ستيب Step.

اختبار ستيب Step

اختبار ستيب أو اختبار كفايات اللغة الإنجليزية، أحد الاختبار التي تقوم بقياس مهارة الشخص في اللغة الإنجليزية، ومدى فهمة واستيعابه لها، وذلك من خلال الإجابة على 100 سؤال يتم توزيعهم على 4 أقسام على النحو التالي:

 القسم الأول: يعتمد هذا القسم على فهم المقروء واستيعابه بشكل جيد، ويضم عدد 40 سؤال، بما يعادل 40 درجة مقسمين على الأسئلة وهو الأكثر عددًا في الأسئلة عن باقي الأقسام.

القسم الثاني: يعتمد هذا  القسم على التراكيب النحوية، ويختص بالقواعد فقط، ويضم عدد 30 سؤال بما يعادل 30 درجة مقسمين على الأسئلة.

القسم الثالث: يعتمد هذا القسم على فهم الكلام المسموع، وهو من اهم الأجزاء الموجودة في الاختبار، ويحتوي على 20 سؤال بما يعادل 20 درجة مقسمين على عدد الأسئلة، حيث يقوم الشخص بالاستماع إلى مجموعة من الأسئلة ويتعين عليه الإجابة بناءً على فهمه لما سمعة.

القسم الرابع: يعتمد على التحليل الكتابي، أي اختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، وهو مكون من عدد 10 أسئلة بما يعادل 10 درجات.

من أكثر ما يتميز به اختبار ستيب اشتماله على قياس العديد من مهارات اللغة ومكوناتها، وتراكيبها، ومقياس فهمها، ويمكن لأي شخص حول العالم إجراء هذا الاختبار، من خلال شبكة الإنترنت، ولكن بشرط وجود مركزًا معتمدًا للاختبارات داخل المنطقة، ويستطيع الشخص إجراء الاختبار في نفس اليوم الذي يقوم بالتسجيل فيه.

كيف تستعد لاختبار Step

  • في بداية الأمر عليك الإطلاع بشكل جيد على نماذج أسئلة اختبارات ستيب، لتستطيع تكوين خلفية مسبقة حول الاختبار ولا تتعرض للمفاجأة بالأسئلة وقت الاختبار.
  • عليك مراجعة القواعد العامة للغة الإنجليزية، للتمكن من الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة بسهولة.
  • ينبغي النوم باكرًا ليلة الاختبار، من أجل الحفاظ  على التركيز بشكل قوي، ولتتمكن من الذهب إلى مركز الاختبار قبل الموعد المحدد بفترة كافية.
  • عند بدء الاختبار عليك التركيز في جميع النقاط الموجودة في الاختبار، وفي حالة استصعب عليك أمر ما قم بالاستعانة بأحد المشرفين على الاختبار.
  • عليك التركيز عند اختيار  الإجابة، واختيارها بدقة عالية وعناية فائقة، سيكون أمامك أربع اختيارات مختلفة لكل سؤال، فضلًا عن التعبير الكتابي.
  • يمتنع دخول الأله الحاسبة داخل اللجنة، وعليك تحديد وقت للإجابة على الأسئلة وفقًا لاستراتيجية محددة، لتتمكن من الإجابة على جميع الأسئلة قبل انتهاء الوقت المحدد للاختبار.
  • تصل مدة الاختبار حوالي ساعتان ونصف، لذلك يتعين عليك عدم إهدار الوقت على أحد الأسئلة التي لا تعرف إجابتها، بل ينبغي عليك الانتقال إلى السؤال التالي، والعودة إلى هذا السؤال في نهاية الوقت لتفكر فيه. ل
  • بعد انتهائك من الامتحان عليك تسليم ورقة الإجابة، وانتظر النتيجة التي غالبًا تبدأ في الظهور بعد مرور 3 أسابيع، سيقوم المركز بإرسال النتيجة إلى بريدك الشخصي أو رقم الجوال الخاص بك، كما يمكنك معرفتها م خلال المركز التابع لك.

من يحتاج لاجتياز اختبار ستيب

هناك العديد من الأمور التي تطلب اجتياز اختبار ستيب من قبل الطلاب أو من قبل الخريجين والتي من منها:

الرغبة في التقديم إلى أحد أقسام اللغة الإنجليزية، أو في حالة الرغبة في تقديم طلب إعفاء من مقررات اللغة الإنجليزية في الجامعة التابة لدراسته.

في حالة الرغبة بالالتحاق بأحد برامج اللغة الإنجليزية، داخل البرامج الدراسية، أو في حال رغبته في التقديم على  البرامج المخصصة للدراسات العليا، أو الرغبة في الحصول على شهادة من أجل تقديمها لأحد الجهات المختصة التي تتطلب اجتياز الاختبار.

طريقة التسجيل في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية

يمكن لجميع الطلبة والطالبات وحتى الخريجين التقديم لاختبار على مدار العام، فهو غير محدد بموعد أو فترة محددة، وذلك من خلال التوجه إلى أحد المراكز التابعة لمنطقتك.

كما يمنك التقديم الإلكتروني من خلال التسجيل في موقع هيئة تقويم التعليم.