الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة عن وقت الفراغ

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
مقدمة عن وقت الفراغ

نعرض لكم مقدمة عن وقت الفراغ متضمنه تعريف لغوي لوقت الفراغ، أهميته، كيفية الاستفادة منه بالطريقة الأمثل ، ” الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” مقولة شعبية تراثية قديمة تتردد على أذهاننا مُنذ الصغر لتغرس في نفوسنا قيمة الوقت وأهمية المحافظة عليه وعدم إضاعته بل استغلاله فيما ينفع ويُفيد الفرد والمجتمع.

فالوقت مسؤولية عظيمة ونعمة كبيرة منحها الله ـ عز وجل ـ للإنسان في الدنيا ليستفيد منه في الطاعة والعمل وفعل ما يُفيد البشرية، فمن يُحسن استغلال وقته فيما ينفع ويُفيد لن يجد لديه وقتاً للفراغ.

وفي المقال الآتي نتعرف معكم على تعريف، أهمية، كيفية استغلال وقت الفراغ بالطريقة الأمثل من موقع موسوعة، فتابعونا.

مقدمة عن وقت الفراغ

  • يُعد وقت الفراغ سلاح ذو حدين فأما يكون سلاحاً ووسيلة للنجاح أو أداة للعجز والتكاسل، فعادةً ما ينشأ وقت الفراغ عن عدم التخطيط الجيد للحياة فالإنسان الذي يتمكن من وضع أهدافاً محددة يسعى لتحقيقها خلال فترة ما في حياته لن يجد أن وقت الفراغ سيمثل له مشكلة كبيرة لأنه سيعلم كيف يستثمره جيداً، بينما من يسعى لتحقيق شيء ما فلن يكون وقت فراغه إلا نتاجاً عن تكاسله وعجزه عن التخطيط الجيد.
  • فكثيراً ما يشعر الشباب ممن لا زالوا في المراحل الدراسية بالملل والفراغ خاصةً في أوقات الإجازات الرسمية بعد الانتهاء من الاختبارات إلا أنهم لا يعلمون أنها فرصة ثمينة ليتعلموا العديد من الهوايات والأمور المفيدة لذكائهم وأجسامهم كممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، القراءة، تعلم اللغات وغيرها الكثير وهنا يأتي دور أولياء الأمور بأن يقوموا بتوجيه أبنائهم إلى الطرق الصحيحة لاستثمار أوقات فراغهم حتى يتعلموا أن العمر لا يُقاس فقط بما يعيشه الإنسان من سنوات وإنما بما جعل من سنوات عمره إفادة وخيراً لنفسه وللآخرين.
  • فدقائق وساعات العمر ثمينة ولا يعلم الإنسان قيمتها إلا عندما تذهب منه، فقد ورد في السُنة النبوية الشريفة قول النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ “نعمتان مغبون فيهما ابن آدم، الصحة والفراغ.

تعريف وقت الفراغ

  1. يُمكن تعريف وقت الفراغ Spare time بأنه تلك المدة الزمنية التي لا يرتبط الإنسان خلالها بإنجاز أي شكل من الأعمال أو الواجبات، بل يكون بكامل حريته فيما يفعله لقضاء وقته.
  2. وهنا يجب ان يهتم الأفراد باستثمار أوقات فراغهم في الأعمال الإيجابية التي تُفيد المجتمع، فكل دقيقة تمر يُمكن الاستفادة منها في القيام بنشاط جسدي أو إعمال العقل قي التفكير فالفرد حر فيما يختاره للاستفادة من وقت فراغه، إلا أن الاستفادة الأمثل عندما يجعل من وقت فراغه عاملاً إيجابياً لتقوية الصفات الشخصية، وجعل المجتمع مكان أفضل.

كيفية استغلال وقت الفراغ

يُتيح توافر وقت من الفراغ للإنسان الإمكانية على أداء الكثير من الأنشطة والأعمال المفيدة والتي من أبرزها:

ممارسة الأنشطة الرياضية

تُعد ممارسة الأنشطة الرياضية من أبرز النشاطات التي تساعد الفرد على تقوية عقله وجسده في آن واحد، كما تتميز الأنشطة الرياضية بتنوعها وتعددها البالغ فهناك العشرات من الرياضات التي يُمكن للجميع ممارساتها بما يتوافق مع أذواقهم وقدراتهم الجسدية ومنها المشي، السباحة، ركوب الخيل .

التطوع لأداء الأعمال الخيرية

يُمكن الاستفادة من وقت الفراغ في الانضمام لإحدى الجمعيات أو المؤسسات الخيرية التي تتيح لأفراد القيام بالأعمال التطوعية رغبةً في إفادة المجتمع مثل زراعة الشجار في الشوارع، مساعدة كبار السنن توزيع المواد الغذائية على المحتاجين، تعليم الأطفال الفقراء.

القراءة

تساعدك القراءة على تنمية قواك العقلية وتجعلك فرداً مميزاً ذو شخصية ثقافية فريدة قوية ومنفتحة على العديد من الثقافات الأخرى، مما يساعدك في مواجهة أية مشكلة أو عقبة في حياتك وتعرف كيف يُمكنك التغلب عليها بطريقة صحيحة، كما تجعلك القراءة مطلعاً على كل جديد في فنون الأدب، التكنولوجيان الطب وغيرها مما يساعدك في الإلمام بتطورات العالم من حولك.

أداء العبادات الدينية 

أن أفضل ما قد يقوم به المرء هو الاستفادة من أوقات فراغه في أداء العبادات الدينية مثل  الاستغفار، التسبيح، الصلاة، قراءة القرآن فذلك من شأنه أن يسمو بنفس الإنسان ويجعله أقرب إلى الله عز وجل وتساعده في التخلص من العادات السلبية في نفسه وجعله عضواً إيجابياً فعالاً في المجتمع.