الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف انام بسرعه

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
كيف انام بسرعه

إن كنت تتساءل كثيراً ( كيف انام بسرعه ؟ ) فإليك أفضل طريقة للنوم بسرعة وهدوء ، يعاني الكثير من الأشخاص من الشعور بالأرق ليلاً وفقدان القدرة على النوم العميق الهادئ، وقد يحدث ذلك نتيجة الكثير من العوامل أبرزها الضغوط النفسية والعصبية والتوترات التي يتعرض لها المرء على مدار يومه في العمل أو المنزل وغيرها.

وإن كنت تتساءل كيف يُمكنني النوم بسرعة إليك أسهل الطرق لنوم هادئ عميق من موقع موسوعة.

كيف انام بسرعه

من خلال الخطوات التالية يُمكنك ضمان الحصول على نوم عميق وهادئ .

الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية

  1. من طبيعة جسم الإنسان البيولوجية ميله للنوم والسكون بمجرد أن يبدأ ضوء النهار في الاختفاء وتحل محله ظلمة الليل، حيثُ يقوم الجسم بإفراز الهرمونات التي تدفعه للشعور بالنعاس إلا أنه كثيراً ما يقاوم الأشخاص رغبات أجسادهم الطبيعية للنوم من خلال الجلوس لمشاهدة التلفزيون أو تصفح الأجهزة اللوحية والتجول بداخل مواقع التواصل الاجتماعي، ألعاب الفيديو وغيرها مما يجعله مستيقظاً طوال الليل.
  2. ولكي تتمكن من النوم بهدوء عليك الابتعاد عن استخدام الأجهزة اللوحية لمدة لا تقل عن ساعة واحدة حتى يتخلص جسدك من تأثيرها عليه ويبدأ بالدخول في حالة النعاس.

أخذ حمام مائي دافئ

إن العمل على رفع درجة حرارة جسدك ستُزيد من رغبة جسدك في الشعور بالنعاس وستبدأ رحلتك في الحصول على نوم هادئ وعميق، ولذلك ما عليك سوى أخذ حمام مائي دافئ داخل حوض الاستحمام لمدة ثلاثين دقيقة قبل الخلود للنوم.

تناول كوب من الحليب الدافئ

  • يساعدك احتساء المشروبات الدافئة على الدخول في حالة جسدية من الاسترخاء والراحة مما يجعلك اكثر رغبة في النوم ويُذهب عنك مشاعر الأرق والتوتر ليلاً، لذا يُمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض الذي سيساعدك على استرخاء الجهاز العصبي كما يمد الجسد بالكالسيوم والفيتامينات، أو كوباً دافئاً من النعناع، الينسون، الكاكاو أو البابونج.
  • إلا انه عليك تجنب تناول المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، النسكافية التي لن تُزيدك سوى أرقاً ومنعاً عن النوم طوال الليل.

 تدفئة غرفة النوم

قبل الخلود للنوم أحرص على تشغيل المكيف الكهربائي الساخن للهواء لمدة عشرة دقائق قبل الدخول إليها للخلود للنوم، فذلك سيمنح جسدك شعوراً بالتدفئة والراحة مما سيحثك على النوم ويمنع تعرضك للتعرق خلاله، كما أن هذه الطريقة تساعدك بشكل كبير على التخلص من الإجهاد الجسدي والأرق.

 قراءة كتاب أو رواية قصيرة

  • تُعد القراءة المتأنية الطريقة الأمثل لتهدئة التفكير قبل النوم  حيثُ تُخلص عقلك من كافة ما يدور به من أفكار وضغوطات قد مر بها خلال يومه الطويل، فما عليك سوى اختيار أحد الكتب أو الروايات التي تُفضل قراءتها والبدء في قراءته قبل النوم مباشرةً، كما يُمكنك فعل ذلك خلال تناول كوب من المشروبات الدافئة.
  • ولكن عليك الحرص بالابتعاد عن أنواع الكتب والروايات التي تحتوي على أحداث الإثارة والأكشن أو الرعب فيُمكنها أن تكون ذات تأثير سلبي عليك وتُبقيك مُستيقظاً طوال الليل.

كتابة الأحداث اليومية في مُفكرة

في حالة معاناتك من تراكم الأفكار وتزاحمها ليلاً على عقلك قبل الخلود للنوم فما عليك سوى محاولة إخراجها وتفريغ عقلك من كافة الشحنات السلبية التي تُسبب له الأرق والانزعاج وذلك من خلال كتابة كافة ما مررت به من أحداث خلال يومك في دفتر الذكريات اليومية، أبدأ بكتابة كل ما يخطر على بالك سواء كان حدثاً سعيداً أو أثار السوء في نفسكن قم بتفريغ كل ما يجول بخاطرك من أفكار وقلبك من مشاعر، فهذه الطريقة كفيلة لتخليصك من التفكير الزائد والأحلام الليلة المزعجة.

تدليك القدمين

يُمكنك القيام بتدليك أو عمل مساج للقدمين لمدة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة لتجد نفسك تبدأ في اٌستغراق في النوم سريعاً، فمن الثابت طبياً أن باطن القدم يرتبط مباشرةً ببعض الخلايا العصبية في المخ والتي يساعدها التدليك على الهدوء والاسترخاء.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أبسط وأسرع الطرق للحصول على نوم دافئ وللمزيد من النصائح تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.