الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسرار معاني ألوان علم جنوب السودان

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2020
mosoah
أسرار معاني ألوان علم جنوب السودان

تعرف معنا عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة على علم جنوب السودان ،والذي تم اختياره بشكل رسمي في التاسع من يوليو لعام 2005م، وهي تُسمى بجمهورية جنوب السودان South Sudan، وتتواجد هذه الدولة في الناحية الشمالية الشرقية من أفريقيا، وهي إحدى المدن الغير ساحلية، ونظام الحكم بها جمهوري رئاسي ديمقراطي فيدرالي. وقد نالت هذه الدولة الاستقلال التام عن السودان خلال عام 2011م ، ومن هنا دعنا نتعرف أكثر بشئ من التفصيل على العلم، والمعلومات الخاصة به، ألوانه، فقط عليك متابعتنا.

علم جنوب السودان

انفصلت جنوب السودان بشكل رسمي عن الشمال، وأصبحت دولة مُستقلة عنها، ولديها علم أخر رسمي، وتغيرت عاصمتها بأخرى غير الخرطوم.

وتم اعتماد العلم الذي يُعبر عن الحركة الشعبية التي قام بها المواطنين من أجل تحرير السودان، ونيل استقلالها.

وكان هذا العلم يرفرف داخل عاصمة جنوب السودان، وحصلت الدولة على تأييد واعتراف إقليمي ودولي من أغلب رؤساء الدول، والوزراء، والحكومات، وعدد من الممثلين والمسئولين داخل أكبر المنظمات الدولية.

وتم الإعلان الرسمي عن الانفصال بين الجنوب والشمال، وفقاً للاستفتاء الذي تم إجراءه بشهر يناير عام 2010م، وتم التصويت فيه من قبل المواطنين القاطنين في الجنوب، وغالبية الأصوات أشارت إلى تأكيد الانفصال، ووصلت نسبة التصويت إلى 99%، وتم الإعلان عن نتيجة الاستفتاء في شهر فبراير لعام 2011م.

وقرأ إعلان الاستقلال رئيس برلمان جنوب السودان وهو جيمس واني إيغا، وكان ذلك في التاسع من يوليو لعام 2011م.

وبذلك أصبحت دولة منفصلة، وزادت عدد الدول الأفريقية ليكونوا حوالي 54 دولة، ونجد أن رئيس جنوب السودان هو سالفا كير.

علم جنوب السودان الجديد

تُعبر الصورة التالية عن علم جنوب السودان:-

علم جنوب السودان

أما علم جنوب السودان الرئاسي فشكله كما الموضح بالصورة:-

علم جنوب السودان

شعار دولة جنوب السودان

 

علم جنوب السودان

عدد ألوان علم جنوب السودان

يتواجد به 6 ألوان مختلفين، وهم الأسود، الأزرق، الأخضر، الأحمر، الأبيض، والذهبي.

  • وكل لون منهم يُعبر بالتأكيد ويرمز إلى شئ مُعين، وهو يبدأ باللون الأسود ثم الأحمر، ومن بعده الأخضر ويكونوا بشكل أفقي، وبينهم خطوط بيضاء فاصلة بينهم، وفي ناحية الشمال يوجد مثلث أزرق، وبداخله نجمة ذهبية.
  • ونجد أن هذا العلم يُتشابه إلى حد ما مع علم كينيا، أما من ناحية التصميم فهو يتشابه مع علم السودان.
  • ولكن معاني الألوان والدلالات الخاصة بها تختلف من دولة إلى الأخرى، وفقاً لما مرت به الدول خلال الفترات التاريخية المختلفة، فلابد من تصمبم علم مُعبر بشكل دقيق، ولا يكون عشوائي.

وعند الحديث عن جنوب السودان سنجد أن ألوانه تُعبر عن الآتي:-

الأسود: يُشير إلى لون بشرة سكان جنوب السودان، والتي يتميز بها المواطنين هناك، فيدل على اعتزازهم بها، وفخرهم بلونهم.

الأزرق: يدل على مياه نهر النيل؛ فهو يُمثل مصدر الحياة للشعوب.

الأحمر: يُعبر عن دم الأفراد الذين ضحوا بحياتهم، وكافحوا من أجل الحرية، والحفاظ على الأرض، وحماية وطنهم من أي سوء، وحتى ينالوا استقلالهم.

النجمة الذهبية: ترمز إلى اتحاد ولايات جنوب السودان، وبشكل عام تُعبر عن الوحدة بين الدول.

الأخضر: يدل على الخير، والنماء، والموارد الطبيعية التي لديهم، وعلى النشاط الزراعي.

الأبيض: ربما يشير إلى النقاء والحب والسلام الانتصار، والفوز بالاستقلال بعد مرور العديد من سنوات الكفاح، وبُعبر عن طيبة قلب الشعب السوداني.

وقد استعان الأفراد القاطنين بجنوب السودان بهذا العلم؛ من أجل التعبير عن وحدتهم الوطنية.

علم شمال السودان

نجد أن علم شمال السودان لا يختلف كثيراً عن علم جنوب السودان، فهو يتكون من اللون الأحمر، والأسود، والأبيض، والأخضر، وشكله كالآتي:-

علم جنوب السودان

مساحة جنوب السودان

مساحتها الكلية حوالي 619.745 كيلومتر مربع.

خريطة جنوب السودان

إذا تحدثنا عن موقعها الجغرافي سنجد أن من الناحية الشرقية يوجد أثيوبيا، أما من الناحية الشمالية يحدها السودان، وفي ناحية الجنوب يحدها أوغندا، أما بالجانب الجنوبي الشرقي فيتواجد كينيا، وفي الناحية الجنوبية الغربية يوجد جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن ناحية الغرب تقع جمهورية أفريقيا الوسطى.

ويُمكنك الإطلاع على خريطة جنوب السودان من خلال الدخول على هذا الرابط.

علم جنوب السودان

جوبا جنوب السودان

عاصمة جنوب السودان هي جوبا، وكان من المقرر أن تتغير عاصمتها، لتكون رامشيل، فموقعها أكثر مركزية من جوبا، ولكن لم يحدث ذلك؛ بسبب نشوب حرب أهلية.

هل جنوب السودان دولة عربية

لا يُمكننا الجزم بأن المواطنين المتواجدين هناك جميعهم من أصل عرب، فالبعض منهم يعود إلى الأصول الأفريقية، والبعض الأخر يعود للأصل العربي.

وبالتالي تتجمع الهوية العربية، والأفريقية داخل هذه الدولة، فالسودانيون يتبعون القارة الأفريقية وفقاً لموقعهم الجغرافي، ولكن يعتبروا أيضاً من العرب لأن جنوب وشمال السودان من الدول العربية في الأساس.

موارد جنوب السودان

  • تعتبر دولة جنوب السودان من الدول الغنية بالموارد الطبيعية، وتعتمد أيضاً على البترول فهو من أهم صادراتها.
  • نجد أن أكثر المناطق الغنية بالمعادن والمواد البترولية فيها هي منطقة الدينكا وتحديداُ بالعداريل، وفلوج، وأيضاً يتوفر بمنطقة النوير تحديداً في بانتيو، وبالرغم من ذلك نلاحظ أن مُعظم السكان هناك يعيشون في فقر، ويعتمد الأغلب منهم على زراعة الكفاف.

معلومات عامة عن جنوب السودان

  • تعتبر أحدث دولة انضمت حديثاً لدول العالم، وهي أصغر جمهورية تم اعتمادها رسمياً محلياً، وعالمياً.
  • اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الإنجليزية، ولكن تُستخدم بعض اللغات الأفريقية المحلية، وأحياناً يتم الاستعانة باللهجة العربية المحلية، ويُطلق عليها عربي جوبا.
  • هناك مجموعة من اللغات المتداولة داخل السودان ومنها لغة الجور، لغة البجا، لغة المساليت، لغة الزغاوة، وغيرهم، بالإضافة إلى لهجات أخرى تتواجد هناك منها لهجة الجعليين، اللهجة الشكرية.
  • يوجد بها أخفض نقطة وهي النيل الأبيض.
  • أعلى قمة في جنوب السودان هي كينيتي.
  • يصل عدد سكان جنوب السودان إلى 12.230.730نسمة، أما عددهم في عام 2018م فوصل إلى
    10.98 مليون.
  • يوجد بها مجموعة من المدن ومنها مدينة ملكال، واو، أويل، رمبيك، أبيي، وعغيرهم
  • هناك مجموعات عرقية تعيش بها ويصل عددهم إلى ستين مجموعة، ومن بينهم الزاندي، الشلك، الدينكا، النوير، كاوا، مونداري، أتشولي، لوكويا، لانكو، مورله، ماكاراكا، جور، موندو، باري.
  • العملة الرسمية للبلاد هي الجنية الجنوب السوداني Pound – SSP.
  • ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 3.187 متر.
  • يتواجد بها مستنقعات كثيرة تم تكوينها من النيل الأبيض، وتُعرف ببحر الجبل.
  • السلطة التشريعية في جنوب السودان يُمثلها المجلس التشريعي الانتقالي، أما المجلس الأدنى فيُعبر عنه مجلس الاتحاد جنوب السودان، أما المجلس الأعلى فيُمثله مجلس ولايات جنوب السودان، ونجد أن السلطة التنفيذية من اختصاص مجلس الوزراء، أما السلطة القضائية فيُمثلها المحكمة العليا.
  • تتواجد داخل جنوب السودان 10 ولايات هم ولاية شرق الاستوائية، ولاية غرب الاستوائية، ولاية الاستوائية الوسطى، ولاية البحيرات، ولاية شمال بحر الغزال، ولاية غرب بحر الغزال، ولاية واراب، ولاية الوحدة، ولاية جونفلي، ولاية أعالي النيل، ويتم تقسميها إدارياً إلى هذه الولايات وفقاً لشروط اتفاقية السلام التي تم توقيعها في الثاني والعشرين من فبراير لعام 2020م.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، وتحدثنا من خلاله عن علم السودان، وما معنى ألوان علم جنوب السودان ، وقدمنا مجموعة من المعلومات المختلفة عن جنوب السودان، فنتمني أن تكون المعلومات أفادتك، ونتركك الآن في أمان الله ورعياته.