الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من مصادر تلوث مياه البحر (الإجابة النموذجية)

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2021
mosoah
من مصادر تلوث مياه البحر

سنتناول في هذا المقال من مصادر تلوث مياه البحر على موقع موسوعة وسنتعرف على المصادر التي تعمل على تلويث مياه، كما سنتعرف على التعريف الخاص بتلوث المياه البحر، وما هي أنواع التلوث البحري والأسباب التي تؤدي إلى تلوث البحر والأضرار التي تعود على الفرد من خلال تلوث البحر، وأسباب تلوث مياه البحر وانعكاسه على الثورة السمكية والحلول التي يمكن من خلالها أن نحد من تلوث البحر وتعتبر العالم مليء بالبحار والمحيطات، والتي تمثل 70% من سطح كوكب الأرض، كما يعمل البحار على الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى وهي التخلص من تلوث الهواء ومد الإنسان بثورة سمكية، كما تعتبر موطن أخر تحت الأرض يحتوى على العديد من المصادر والثورات الهائلة التي يحتاج إليها الإنسان كما تعتبر وسيلة نقل تنقلك من منطقة إلى أخرى، وسنتعرف على المعلومات التي تخص تلوث مياه البحر من خلال مقالتنا.

من مصادر تلوث مياه البحر

توجد العديد من المصادر التي تعمل على تلوث المياه بشكل كبير، وتؤثر بشكل سلبي على البحار ومن هذه المصادر التي تعمل على تلوث مياه البحر هي:

النفايات والمخلفات

  • تعتبر النفايات والمخلفات التي تكون ناتجة عن عمليات الملاحة داخل البحار، هي من المصادر لرئيسية التي تعمل على تلوث المياه بشكل كبير كما تعمل على التأثير على البشر بشكل سلبي، كما يكون المصدر الرئيسي من الأنشطة البحرية التي يقوم بها البشر بشكل كبير، ويعملون على إلقاء كميات كبيرة من المخلفات في البحار والمحيطات لكي يتخلصوا منها كما يعملون على تسريبات ناتجة عن المخلفات الموجودة تؤثر بشكل سلبي على الأحياء البحرية التي تعيش بداخل البحار، والتي يتناولها الإنسان فيصاب بالعديد من الأمراض.
  • تعتبر قوارب الصيد والناقلات الكبيرة التي تحمل البضائع تمثل حوالي 80% من الملوثات ناجمه عنها ومن المصادر البرية التي تأتي منها، كما تحتوى هذه الملوثات على على مواد مصنعة بلاستيكية، وهي من الملوثات التي يتركها البشر لكي يتخلصوا منها وينتهي بها المطاف داخل البحار والمياه المالحة تعمل على التفاعل مع هذه الأنواع من المخلفات وتصدر مواد تلوث المياه بشكل كبير.
  • بشكل عام تؤثر هذه النفايات على الكائنات البحرية التي قد ينتهي بها الحال إلى الموت في حال ابتلاعها، أو عدم القدرة على الحركة بسببها، كما أنها تؤثر على المناظر الجمالية للبحار والمحيطات.

النفط والكيماويات

  • يعتبر من مصادر الأساسية هي التنقيب عن النفط وجميع المشتقات الخاصة، وكما يسبب الكثير من الملوثات أيضًا نقل النفط عبر البحار وهذا يعمل على وجود تسريبات في النقل وتتسرب إلى البحار مما يعمل على تلوث المياه بشكل كبير، قد يسبب التلوث النفطي تدمير النظم البيئية البحرية، وعادةً ما يصل النفط إلى مياه البحر مع المياه الجارية القادمة من المدن والمناطق الحضرية، ومن عمليات تعبئة وتفريغ الوقود في القوارب عند الموانئ، وكذلك التسريب النفطي الذي يحدث من الكوارث التي قد تحدث لناقلات النفط في البحار والمحيطات، ويشكّل التسرب النفطي خلال نقل النفط أو تصنيعه نحو 8% من إجمالي أسباب تلوث البحار بسبب النفط، بينما يشكّل التسرب النفطي المرتبط بوقود القوارب نحو 24%.
  • كما توجد العديد من العمليات التي تكون خاصة بنقل الوجود تكون فاشلة مثل العملية التي حدث فيها سكب حوالي 34 ألف طن من النفط في مياه البحر والذي عمل على تلوث مياه البحر بشكل كبير نتيجة وجود هذه الكمية الهائلة من النفط بداخل البحر، تعتبر عمليات إنتاج والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي من المصادر المهمة لتلوث مياه البحار بالنفط أن المصدر الطبيعي الرئيسي للنفط في البحار، هو التسرّب الناتج عن التكوينات الجيولوجية تحت قيعان البحار، وهي تعتبر مصدر وجود نحو 60% منه في البحار في مياه أمريكا الشمالية، و45% من مصدر وجوده في العالم، أما النسبة المتبقية فهي من تأثير الإنسان.

البلاستيك

  • يعتبر النفايات البلاستيكية من المصادر التي تعمل على تلوث المياه بشكل كبير، كما يعمل عدد بير من الناس على التخلص من النفايات والمخلفات البلاستيكية في البحار ويعمل ذلك على تراكم كميات كبير في قاع البحر ويعمل ذلك على التأثير بطريقة سلية على الأنظمة الخاصة بالبيئة المحيطة، كما تعمل الجزيئات التي تحتوى عليها البلاستيك على قتل عدد كبير من الكائنات البحرية التي تكون بداخل البحر ويصل عددها بل ملايين كما يعمل على تهديد أنواع بالانقراض.
  • كما تقوم الجزيئات البلاستيكية الصغير على الركود أسفل سطح البحر، والتي تتراكم بشكل كبير وكن تخرج إر سطح السطح البحر بسبب التيارات البحرية التي تحدث كثير في البحر، حيث تتمركز هذه الأجزاء في دوامة تصنعها مياه البحر.

تعريف تلوث مياه البحر

يوجد العديد من التعريفات التي تخص تلوث المياه، حيث يمكن تعريف تلوث مياه البحر كالتالي:

  • هي دخول مياه البحر عليها عناصر أخرى مضرة ونفايات والعديد من المواد الكيميائية التي تكون مضرة بشكل كبير على الكائنات الحية والبشر، والتي تعمل على تغيير خواصها وتركيبها الطبيعي هذه المكونات التي تتنقل من اليابسة أو استخراج مكونات مضرة من باطنها.
  • ويعتبر تلوث المياه من التلوثات التي يكون لها أضرار عديدة كالأضرار البيئية والأضرار الاقتصادية، كما يسبب العديد من الأضرار الرئيسية وبشكل مباشر الأضرار التي تحدث للكائنات الحية، ويكون السبب هم البشر بسبب المخلفات التي يقوموا البشر بإلقائها في البحار.

أنواع التلوث البحري

توجد العديد من أنواع الملوثات التي تعمل على ضرر كبير من، وتسبب تلوث للبحار والمحيطات ومن هذه الأنواع.

التلوث البحري الطبيعي

  • هو من الملوثات التي ليس لها مصدر محدد ولا مصدر معين فيعتبر هذا التلوث مساهم فيه عدد كبير من البشر، وهو يكون ناتج عن بعض التصرفات الخاطئة التي تصدر عن البشر.
  • وتوجد ملوثات نتيجة الظواهر الطبيعية التي تحدث في الطبيعة مثل سقوط الأمطار الغزيرة التي تعمل على حمل الملوثات والنفايات، كما تعمل على إلقائها في البحار.

التلوث البحري الكيميائي

  • يعتبر هذا التلوث من الملوثات التي تحدث في الصناعات والمصانع التي تعمل على تسريب المخلفات الكيميائية والمواد الكيميائية إلى البحار ومجاري المياه، التي تصب في البحار.
  • والتي يكون عن طريق استخدام الأسمدة والمواد الكيميائية، والتي تكون من قبل المزارعين، والتي تعود بالضرر الكبير على الكائنات البحرية لوجود مواد كيميائية مضرة بكمات كبيرة.

أضرار تلوث البحار

يعمل تلوث المياه على وجود العديد من الأعراض التي تكون على صحة الإنسان، والتي تعمل على الضرر الكبير على صحة الكائنات الحية التي تعيش بداخل البحار الملوثة.

  • وجود العديد من التسريبات التي تكون موجودة في المياه والتي تعمل على تلوث مياه البحر بشكل كبير على إصابة الكائنات البحرية الموجودة داخل البحار، والتي يقوم الإنسان بالتغذي عليها والتي تكون في الأساس هذه الكائنات ملوثة وتضر بصحة الإنسان بشكل كبير، كما تؤدي إلى العديد من الأمراض الهرمونية والأمراض التناسلية والتي تكون متعلقة بالإنجاب وتتسبّب زيادتها بأمراض الرعاش، والزهايمر، وأمراض القلب أيضاً، والطفح الجلدي، وآلام المعدة، والإسهال والعديد من الأمراض الأخرى.
  • يعد تلوث البحر عل التأثير على السلاحف البحرية كما تؤذي العديد من الأسماك وليس الكائنات البحرية فقط، بل تؤثر على الطيور بشكل سلبي لأن عدد كبير من الطيور تتغذي على الأسماك التي تكون داخل البحار، كما توجد كميات هائلة من المواد والمخلفات البلاستيكية التي تقوم الكائنات الحية بالتغذي عليها والتغذي عليها تجعل هذه الكائنات غير راغبة في الأكل أو يجعلها تشعر بالاختناق، يوجد بعض الثدييات المهددة بالانقراض أيضاً، كفقمة هاوايان مونك وأسد البحر من نوع ستيلر، وقد تمّ العثور على كمية كبيرة من الحيتان الميتة نتيجة التهام كثير من المواد البلاستيكية.

حلول مشكلة تلوث مياه البحار

توجد الكثير من الحلول التي التي يمكن أن نقوم بإتباعها لكي تتمكن من التخلص من تلوث المياه بشكل كبير، ومن هذه الحلول هي:

  • العمل على تنظيف النفايات التي تكون موجودة في الشاطئ كما يمكن لن نقوم بتخصيص أماكن لرمي النفايات بداخلها وحرقها، أو إعادة تدوير هذه النفايات.
  • التأكد من أن مياه الأمطار غير مختلطة بأي من الأحماض أو أي مواد ملوثة تعمل على تلوث مياه البحر.
  • العمل على إنشاء المجموعات المحلية الزراعية كالأشجار، والتي تكون بالقرب من الجداول وحتى تمنع المخلفات في أن تصب في الأنهار، والتي تعمل الإنهار في الصب في نهاية المطاف إلى البحار والمسطحات المائية.

وفي نهاية المقال من مصادر تلوث مياه البحر على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على المصادر التي يمكن من خلالها أن تعمل على تلويث مياه البحار بشكل كبير كما تعرفنا على تعريف الخاص بتلوث المياه، والأنواع وأشكال تلوث المياه والأضرار التي تكون ناجمة عن تلوث المياه، والأسباب التي تؤدي إلى تلوث المياه، وتعود بالضرر على الكائنات الحية، والثورة السمكية داخل البحار، وما هي الحلول التي يمكن من خلالها أن يتخلص الإنسان من مشكلة تلوث مياه البحر، وقد تعرفنا على كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا.