تعريف البحث العلمي وخطواته

منة الله أيمن 5 سبتمبر، 2019

نقدم إليكم اليوم تعريف البحث العلمي وخطواته ، يعد البحث العلمي أداة موضوعية للوصول إلي الحقائق وتفنيد البراهين، كما أن البحث العلمي هو اتباع للأساليب المنهجية بطريقة مرتبة ومتسلسلة من أجل الوصول إلي نتائج مؤكدة، وتكمن أهمية البحث العلمي في تقصي الحقائق ومعرفة مسببات حدوث الأشياء،من أجل تعديل أو إضافة بيانات ومعلومات إلي الحقائق الموجودة من قبل من خلال دراسات وأبحاث سابقة، فهيا بنا نتعرف اليوم في هذا المقال علي تعريف البحث العلمي وخطواته علي موسوعة.

تعريف البحث العلمي وخطواته

  • البحث العلمي هو طريقة التفكير الصحيحة التي تساعد الإنسان في التغلب علي مشاكله الحياتية والاجتماعية لجعل حياته أكثر سهولة، كما أنه الطريقة الممنهجة التي يمكن من خلالها جمع البيانات وحل المشكلات.
  • كما أنه يقوم بتقديم حلول منطقية حول ظاهرة معينة، ويستخدم البحث العلمي الأسلوب المنظم في جمع البيانات وتدوين الملاحظات والتفسير بشكل موضوعي لها.
  • ويري البعض أن البحث العلمي عبارة عن دراسة منهجية تبني علي سد فجوة معرفية ما،أو لربط وتجميع مفاهيم مختلطة في الفهم أو التطبيق أو من أجل إضافة علمية و معرفية جديدة تم استنباطها من إجراءات البحث العلمي.
  • كما أنه يعتبر الوسيلة الأولي للإنسان في فهم الاتجاهات والأحداث والنظريات العلمية التي تساعد في تقديم الحلول المناسبة للمشكلة البحثية.

خطوات البحث العلمي

  • الشعور بوجود مشكلة والقيام بتحديدها، ثم القيام بجمع المعلومات اللازمة بعد الاطلاع علي الدراسات السابقة،مع التحلي بالدقة والملاحظة وسرعة البديهة وتحديد الفترة الزمنية للبحث.
  • ثم وضع الفرضيات المبدئية لحل المشكلة، وتحديد المسببات التي قد تحقق النتائج أو تقوم بتغييرها.
  • القيام بتطوير القوانين والنظريات التي سيتم إتباعها من أجل الوصول للهدف.
  • القيام بتطبيق البيانات والفرضيات علي أرض الواقع.
  • جمع النتائج وتحليلها وتفسيرها.
  • القيام بمقارنة النتائج التي تم التوصل لها مع نتائج الدراسات السابقة.
  • معرفة الحل النهائي.

خصائص البحث العلمي

  • يسير البحث العلمي وفقاً لخطوات منظمة ومترابطة ، فهو عبارة عن مجموعة من الفرضيات والنظريات وضعها العقل لتطبيقها،كما أنه يعتبر أفكار تجريبية من الممكن تطبيقها في الواقع.
  • ويقوم البحث العلمي  علي الصدق والأمانة والموضوعية والشفافية.
  •  يتسم بالشمولية والعمومية للنتائج.

أنواع البحث العلمي

ينقسم البحث العلمي إلي نوعين، النوع الأول حسب الغرض منها، والنوع الثاني حسب الأسلوب المستخدم فيها،فتتضمن أنواع البحوث حسب الغرض منها ما يلي:

  • البحوث النظرية

وهي البحوث التي تهتم بالنواحي العلمية ويمكن أن نستخلص منها مجموعة من النظريات والقوانين المختلفة، التي تعمل علي خدمة المؤسسات ونمو المعارف ،وتكون أساس للعلوم التطبيقية.

  • البحوث التطبيقية

هي البحوث التي تعني بدراسة الشؤون العلمية والمعرفة المتوفرة من أجل الوصول إلي معارف جديدة ذات فاعلية أكبر في حل المشاكل الميدانية التي تواجه الباحثين، والعمل علي تطوير الأساليب المستخدمة لتحقيق كفاءة أعلي.

وتتشكل أنواع البحوث حسب الأسلوب المستخدم فيها كما يلي:

  • البحوث الوصفية

هي البحوث التي يتم استخدمها في رصد ووصف الظواهر المكانية والزمانية وجمع كافة الحقائق عنها، وهي تشتمل أيضا علي التوصيات التي يجب أخذها في الاعتبار ضمن القيم والمعايير التي لابد من توافرها وتطبيقها عملياً من أجل الوصول للهدف المرغوب، وهناك عدة أساليب يتم استخدامها في هذا النوع من البحوث كالملاحظة، واختبارات الاستقصاء الورقية والإلكترونية، والمقابلات الشخصية.

  • البحوث التاريخية

هي البحوث التي تهتم بدراسة الأحداث والظواهر التي لم يعد لها وجود في الحاضر أي حدثت وانتهت، بالإضافة إلي اهتمامها بتحليل تداعيات الأحداث وتأريخ الماضي، ويرتكز جهد الباحثين في تلك البحوث علي تحسين الأفكار والتصورات والسلوكيات العامة للمؤسسات والأفراد، وتعتمد هذه البحوث علي نوعين من مصادر الحصول علي المعلومات وهما المصادر الأولية والمصادر الثانوية.

  • البحوث التجريبية

هي البحوث التي تعتمد علي المنهج التجريبي الذي يقوم علي الملاحظة، ووضع الفرضيات للتأكد من صحتها، في تحليل الظواهر والمشكلات،وعلي الباحث أن يقوم بتحديد جميع المتغيرات ليتحكم بها بطريقه تخدم محتواه البحثي، ويعتبر هذا من أكثر ما يميز البحوث التجريبية عن غيرها من البحوث.

تعريف البحث العلمي وخطواته

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د