الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مصادر المعلومات وانواعها واهميتها

بواسطة: نشر في: 31 ديسمبر، 2017
mosoah
مصادر المعلومات

تسمي مصادر المعلومات بالمواد الثقافية وأوعية المعرفة وهي جميع الوسائل والطرق والمواضيع  التي عن طريقها تبث جميع أنواع المعلومات فتتم من المرسل الي المستقبل، وهذه المعلومات تقدم في مكتبات ومراكز التعلم للباحثين وهناك لمصادر المعلومات العديد من الأنواع والأشكال.

ما هي المعلومات؟

يقوم الإنسان بالسعي للحصول على المعلومات من جميع المصادر المختلفة، والمعلومات هي بيانات قد تم معالجتها حتى أصبحت ذات قيمة ومعنى، وقد ترتبط تلك المعلومات المعرفة، التعليمات، التواصل، المعاني، وهذه المعلومات عبارة عن وسيلة حتى يتغذي العقل بالاستنتاجات والأفكار المستجدة

أنواع مصادر المعلومات

مصادر المعلومات تم تقسيمها إلى مصادر غير وثائقية ومصادر وثائقية وتكون تلك المصادر مطبوعة.

خصائص مصادر المعلومات

  • قابلة لإعادة الصياغة والمعالجة والسهولة.
  • من السهل نسخها، فيمكن نقل المعلومات بكل سهولة من المرسل الى مستقبل عن طريق بعض الوسائل المتاحة.
  • تتميز بعدم الاستهلاك والنفاذ، لأن يكون مصدرها الأفكار البشرية.

تنتقل المعلومات من خلال مسارات يسهل توصيلها للمستقبل فهي تكون غير معقدة.

مصادر غير وثائقية

  • مصادر غير رسمية تسمي هذه الوثائق ايضا يسمى أخر وهو مصادر شخصية وهي عبارة عن معلومات التي أخذها الفرد من النقاشات الجانبية والندوات عن طريق بعض النقاشات والمحادثات مع الأصدقاء ومن خلال بعض المؤامرات الصحفية
  • مصادر رسمية هي مصادر يأخذها الفرد من مراكز الأبحاث والجامعات والمصالح الحكومية وهي عبارة عن معلومات إرشادية والاستشارية.

مصادر وثائقية:

مصادر من معلومات أولية هي مصادر الوثائق والمطبوعات وتقدم هذه المصادر معلومات حديثة وجديدة وتقوم بتفسير أفكار معروفة وتصورات وأيضا تفسر حدث ما، وفي بعض الأحيان هذه المصادر تشمل معلومات عن إحصاء وملاحظة وهدف من تلك المعلومات دراستها دراسة عميقة ومعرفة المعلومات موثقة بالبراهين والأدلة، ومن أهم مصادر المعلومات المصادر الأولية لأنها تضيف للفرد معلومات جديدة وهامة.

مصادر معلومات الدرجة الثالثة وهذه المصادر تعمل على تنظيم النتائج الفكرية وتكون عالمية وهي هامة للباحثين بصورة أكبر، وهي تنظم أيضاً المعلومات الأولية والثانوية وتعمل على تحليلها حتى يستطيع الدارسين والباحثين الاستفادة منها بشكل سريع وصورة أكبر.

مصادر معلومات على حسب الشكل

  • مصادر قبل استخدام الاوراق: كانت هذه الطريقة تستخدم منذ القدم حتى يستطيع الإنسان تسجيل المعلومات ومن أمثلتها المعلومات الموثقة على جلد الحيوانات وأوراق البردي، الأرقام الطينية التي كانت من عهد الأشورية، والسامرية، البابلية، وكانت تتوفر تلك المصادر في حضارة وادي النيل.
  • مصادر ورقية: هي المصادر المطبوعة والمصادر التقليدية، ومن أشكالها الصحف، الكتب، التقارير، الدورات، رسائل الجامعة.
  • مصادر بعد ورقية: وتنقسم تلك المصادر إلى قسمين القسم الأول هو الوسائل الالكترونية مثل المنتديات والفيس بوك وغيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي والقسم الثاني عبارة عن الفيديوهات والمواد السمعية والبصرية المتوفرة بالنت وغير ذلك من الطرق الأخرى.

أهمية مصادر المعلومات

  • تساعد على التفوق على الآخرين، يسعي الجميع لتحقيق الإبداع والنجاح وهذا لا يتم إلا عن طريق إخفاء المصادر عن الآخرين.
  • القيام بالرجوع إليها عند الحاجة، يمكن ان ينسي الإنسان بعض المعلومات الهامة فمن خلال بعض المصادر التي تخفيها يمكن القيام باسترجاعها وفهمها من جديد.
  • تعمل على زيادة المعرفة، كلما كثرت المصادر العلمية لديك كلما زادت المعرفة عندك وأصبح طريقة حفظك للمعلومات تكون بدون تعب، وهذا لا يحدث إلا عن طريق البحث والتعلم من خلال الانترنت لاستفادة من بعض المصادر الهامة.
  • تعتبر المعرفة قوة بحد ذاتها، من أكثر الناس ثقة في تخصصاتهم وعملهم هم المتفوقون وسبب في ذلك أنهم فلديهم مصادر يقوموا بالرجوع إليها والاستفادة منها.