حروف اللين هي

محمد عبد العال 1 ديسمبر، 2022

حروف اللين هي

حروف المد واللين هي ثلاثة أحرف، وهي التي تتلخص في اللفظ “واي”، وهي تتكون من الحروف التالية.

  • الواو الساكنة، والتي يأتي قبلها حرف مضموم، مثل منصور.
  • الألف الساكنة، والتي يأتي قبلها حرف مفتوح، مثل حامد.
  • الياء الساكنة والتي يأتي قبلها حرف مكسور، مثل خديجة.

وقد تم إطلاق مصطلح حروف المد واللين على تلك الحروف، وذلك لكونها تخرج من الفم بامتداد ولين، من دون أي صعوبة أو كلفة على اللسان؛ لما لمخرجها من اتساع، ولا يحتاج إلى استخدام اللسان.

حرفي اللين الواو والياء

فيما يخص حرفي اللين الواو الياء الساكنتان، فيأتيان في الكلمة ولكن يكون ما قبلهما مفتوح، وذلك كما في قوله- تبارك وتعالى-: (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (سورة يونس الآية: 62)، واللتان تظهران جلياً في الكلمتين خوف ويحزنون، فلا تجد أن اللسان قد تحرك حتى ينطق أي منهما، وذلك هو سبب تسميتهما بالحروف اللينة، كونهما يخرجان من الفم بدون أي مجهود على اللسان، كما تعد أيضاً حروف المد من الحروف اللينة، ولكن حروف المد لها بعض الشروط المختلفة، والتي من بينها ما يلي.

شروط حروف المد الثلاثة

  • في حالة وجود مد بحرف الألف، فيجب أن يكون حرف الألف ساكن وغير مهموز، وما قبله حرف مفتوح.
  • في حالة وجود مد بحرف الياء، فيجب أن يكون حرف الياء ساكن، وغير مهموز، وما قبله حرف مكسور.
  • في حالة وجود مد بحرف الواو، فيجب أن يكون حرف الواو ساكن، وغير مهموز، وما قبله حرف مضموم.

شروط حرفي اللين

حرفا اللين لهما شرطان، ويتشابهان في أحدهما مع شروط حروف المد، ولكن الاختلاف يكمن في الشرط الثاني، فالشرط الأول لهما، أن يكن الحرفين ساكنين، وذلك كما هو الحال مع حروف المد، ولكن في حالة حروف المد يجب أن يكون الحرف الذي يسبق المد بالياء هو حرف مجرور والحرف الذي يسبق الواو هو حرف مضموم، ولكن في حالة اللين فقط بدون مد، فيكتفى أن يكون الحرف السابق لهما مفتوح

حرف الألف اللينة

لكن حرف الألف لا يتم وصفه إلا بحرف مد ولين، ويعد هذا الوصف له، هو وصف لازم للألف الساكنة، وذلك كونها لا تتغير عن سكونها، ولا حتى عن فتح ما قبلها من حروف، وذلك على خلاف ما تفعله الواو والياء في أحوالها المختلفة.

ما الفرق بين حرف العلة وحرف اللين؟

مما سبق، فيمكننا أن نقول بأن حرفي الياء والواو من الممكن أن يكونا حروف مد ولين، وذلك في حالة إذا كانتا ساكنتين، والحرف الذي جاء قبل الواو مضموم، والحرف الذي جاء قبل الياء مكسور، كما من الممكن أن يوصفا بأنهما حرفا لين فقط، وذلك في حالة إذا كانتا ساكنتين وجاء قبلهما حرفاً مفتوحاً.

  • كما أن لهم اسماً آخر، وهو حرفا علة، وذلك يكون في حالة إذا ما كانتا متحركتين وغير ساكنتين.
  • أما حرف الألف- فكما ذكرنا- فهو دائماً حرف لين ومد، ولا يمكن أن تنفك صفة عن الأخرى لديه.
  • الأمر الذي يجعلنا نقول بأن حروف المد كلها حروف لين، ولكن ليست كل حروف اللين هي حروف مد، إلا إذا توفرت لها الظروف المناسبة، والتي تتحقق فيها شروط المد.
  • كما توجد بعض الفروق الأخرى، والتي تظهر في مخارجها، وفي قواعدها الإملائية، والتي هي كما يلي.
وجه المقارنةحروف المدحروف اللين
عدد الحروفحروفها ثلاثة الواو الساكنة المضموم ما قبلها ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها ـ الألف الساكنة المفتوح ما قبلها دائمًا.حروفها اثنان الواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها، وذلك باستثناء الألف، والذي يعد حرف لين ومد دائم.
من حيث التجويدإذا كان حرف المد قبل الحرف الأخير وتعرض للسكون عدا الهمز يجوز فيه المد الطول ـ التوسط ـ القصر مدًّا عارضًا للسكون.إذا كان حرف اللين قبل الحرف الأخير وتعرض للسكون فيجوز فيه القصر ـ التوسط ـ الطول مد لين عارض للسكون.
نوع المددائمًا تمد وتتأثر بالهمزة والسكون فيكونان سببًا في زيادة المد.لا تمد إلا إذا كانت الحرف قبل الأخير وقفًا وتتأثر بالسكون ولا تتأثر بالهمزة.
من الناحية الإملائيةإذا التقى بساكن يحذف.إذا التقى بساكن يكسر مثل: طرفي النهار وتضم في حالة واو الجماعة مثل (اشتروا الضلالة).
الإدغاملا تدغم أبدًا حتى لا يزول المد بسبب الإدغام.تدغم في مثلها مثل (عصو وَّكانوا)
مخارج الحروفمخرجها مقدر (الجوف).مخرجها محقق (الواو من الشفتين) والياء من وسط اللسان.

بعد أن عرضنا أوجه الاختلاف ما بين الحروف اللينة وحروف المد، فبالتأكيد هناك العديد من الخصائص التي يتفقان فيها، وتلك الخصائص هي كما يلي.

  • كلاً من حروف المد وحروف اللين تتصفا من حيث مخرج كل منهما بالانفتاح واللين والاستفال والرخاوة والجهر.
  • وأن كلاً منهما هي حروف لينة لها قابلية للمد.

لماذا سميت حروف اللين بهذا الاسم

بعد ما كل ما ذكرناه سابقاً، فدعني أطلب منك أن تنطق كلمتي “خَوْف” “علَيْهم”، وهما كلمتان تنطبق عليهما حروف الياء والواو اللينتين، فستجد ببساطة أن لسانك لا يتحرك في نطق أي من الحرفين إلا بحركة سهلة وبسيطة.

حروف اللين في القرآن

يحتوي القرآن الكريم على الكثير من الأمثلة لكلمات بها حروف لين، والتي من بينها كل مما يلي.

  • قول الله- تعالى-: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (سورة القرة الآية: 255)، وتظهر الحروف اللينة في الكلمات التالية:
    • الحيّ
    • القيّوم
    • نوم
    • السماوات
    • بشيءٍ
  • قول الله- تعالى-: (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) (سورة البقرة الآية: 2)، وتظهر الياء اللينة في كلمة “ريب”
  • قول الله- تعالى-: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) (سورة البقرة، الآية: 3)، وتظهر الياء اللينة في “بالغيب”.
  • قول الله- تعالى-: ( يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (سورة البقرة، الآية: 20)، وفي تلك الآية الكريمة تظهر الواو اللينة في “مشوا”، وتظهر الياء اللينة في كلمة “عليهم”

أسئلة شائعة

هل حرف الألف من حروف اللين؟

بحسب ما جاء به صاحب كتاب الكتاب- أو جامع للقواعد النحو والصرف العربي- سيبويه أن حروف اللين هي حروف المد، والتي يتم فيها مد الصوت، وهي الألف والياء والواو.

هل حرف اللين حرف صحيح؟

تعتبر حروف اللين هي حالات من حروف المد، وحروف المد واللين من الأساس هي حروف علة، وليست حروفاً صحيحة.

حروف اللين هي