الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

برزنتيشن قصير عن الماء 2022

بواسطة: نشر في: 25 نوفمبر، 2021
mosoah
برزنتيشن قصير عن الماء

برزنتيشن قصير عن الماء الذي يعتبر سر الحياة فقد أخبرنا المولى عز وجل في كتابه العزيز أن كل شيء حي في هذا الكون قد خلق من الماء الإنسان الأرض السماء الحيوانات من حولنا جميعهم من الماء وعندما بدأ الإنسان أن يصنع ما يساعده على الحياة كانت المياه أيضًا مكون أساسي للنجاح في تلك الصناعة لذلك ستتعرفوا عبر موسوعة على المياه كما لو لم تعرفوها من قبل.

برزنتيشن قصير عن الماء

تتكون الكرة الأرضية من 70% من الماء وحوالي 30% من اليابسة وكالكرة الأرضية يأتي جسم الإنسان الذي يحتوي على نفس النسب تقريبًا لذلك قد يستطيع الإنسان أن يصمد بلا طعام 3 أسابيع متتالية وكلما كان جسمه قويًا قد تطول المدة لكن مهما حدث لا يمكنه أن يصمد دون الماء يومين بالأكثر ، لكن هل فكرتم يومًا ما هي الماء فهي ليست مكون كيميائي بسيط فحسب بل هي أكثر من ذلك بكثير.

ما هي المياه

  • تعرف المياه على أنها ذرتين من الهيدروجين اتحدوا مع ذرة من الأكسجين لتنتج مكون كيميائي سائل ليس له طعم ولا رائحة ولا لون وبالتالي فهي ليست من المكونات الكيميائية العضوية.
  • صفات الماء تجعلها لا تحتوي على أي سعرات حرارية لكنها رغم ذلك لها أشكال عديدة فالمياه تستطيع أن تتحول من صورتها السائلة المتعارف عليها إلى حالة صلبة تمامًا كالجليد وتستطيع أن تتحول من الصورة السائلة والصلبة إلى الصورة الغازية وهو بخار الماء الذي نراه سحبًا تزين السماء.
  • وكونها مركب كيميائي جعل لها خصائص تميزها عن أي مادة أخرى فالمياه هي قطب مركب وهذا يعني أنها دائمًا ما تكتسب درجة حرارتها من درجة حرارة المحيط فهي تكتسب درجة حرارة الغرفة الدافئة وتكتسب حرارة الثلاجة وتكون باردة وتكتسب حرارة المحيط الساخن وهكذا إلى ما لا نهاية.

هل هناك تاريخ لوجود الماء على الأرض

هل هناك تاريخ لوجود الماء على الأرض

  • سؤال مطاطي سعى العلماء أن يجدوا له إجابة أكيدة لكن بدلًا عن ذلك وضعوا الكثير من النظريات التي تفسر تاريخ المياه على الأرض وهو ما يرجعنا إلى 3.2 مليار سنة قبل الميلاد وقبل ما قبل الميلاد بل قبل ميلاد الكون نفسه.
  • توصل العلماء إلى نظرية هامة وهي أن من 3 مليارات سنة كان كوكب الأرض مجرد مياه وأطلقوا عليه المحيط العظيم ولم يكن هناك أي ذرة من اليابسة أبدًا، وبينما  عكف العلماء على البحث عن مصدر مياه يتم تحليله ليكون معدل وجوده على الأرض 3 مليارات سنة لكنهم لم يجدوا أبدًا لكن ما يؤكد هذه النظرية أن هناك بعض الصخور التي ترجع تاريخيها ألى تلك الحقبة وكانت صخورًا تعيش تحت الماء.
  • لكن هل كانت الأرض من البداية كوكب تغمره المياه فقط أم أن تلك المياه جاءت من مصدر خارجي؟
  • يرجع العلماء الإجابة لهذا السؤال في عصورًا قبل نشأة الكون بأكمله والتي فيه كانت درجات الحرارة جليدية ووفق هذا كان هناك حزام من الكويكبات الموجود حول الشمس ونتج فيه من العناصر المعدنية الموجود في الكون خط الصقيع أو خط الثلج الذي بدأ أن يذوب كلما كانت ترتفع الحرارة حتى ذاب نهائيًا واستقر في الكواكب جميعها بقدر يختلف من كوكب لأخر على حسب عوامل الجاذبية.

ما هي استخدمات الماء

عرف الإنسان الماء على شكل البحار والمحيطات، ومياه الأنهار والمياه الجوفية والمياه الموجودة في الكهوف وجميعهم ينقسموا إلى مصدر مياه مالحة ومصدر مياه عذبة وتعتبر الأخيرة هي النوع الأهم الذي يعتمد عليه الإنسان في استخداماته الأساسية التي تجعله يستمر على قيد الحياة.

الشرب

  • لا يرتوي الإنسان إلا بعد تناول المياه ومهما تناول من سوائل أخرى فإن المياه هي سر الحياة كما وقها التاريخ الإنساني.
  • وفي الأساس لا تستطيع البنية الأولى من أجسامنا وهي الخلايا أن تعمل بشكل صحيح وأن تؤدي وظائفها وهي وظائف الجسم بأكمله ألا عندما تحصل على منسوب محدد من المياه يوميًا وهو ما لا يقل عن لتر واحد يوميًا لأن بغياب هذا الماء يصيب الإنسان الجفاف الذي يكون في البداية صعب لكنه في النهاية مميت.

الزراعة

  • يروي الإنسان عطشه بالماء ويسد جوعه أيضًا بالماء أي بالمحاصيل الزراعية التي لا يمكن أن نحصل عليها ألا باستخدام الري في  الزراعة.
  • وإذا رجعنا للوراء فسنجد أن التاريخ البشري بدأ في الأساس من الماء فعندما اكتشف الإنسان أول نهر اكتشف الزراعة وبدأ فيها ومن هنا قامت الحضارات الأولى والتي كان موقعها جميعها بجانب الأنهار أي المياه العذبة في الأساس.
  • ومع تطور المجتمعات وتقدم التاريخ البشري وظهور الصناعة والزراعة مازالت المياه ضرورية وهامة في الزراعة لذلك يستخدم البشر جميعهم أكثر من 42 % من نسبة المياه التي يمتلكها حتى يقوم بالزراعة.

العلم والماء

  • لما كنا نبحث عن اهم الاستخدامات البشرية للمياه فإن العلم بجميع فروعه يعتبر من أهم المستخدمات فيه فمن خلال الماء تم التعرف على وحدات القياس المتعارف بها دوليًا حيث تم قياس بعض الوحدات القياسية بكمية محددة للماء، ومن خلال الماء يقوم الإنسان بعمليات التبادل الحراري وهي أحد اهم الخطوات التي تستخدم لتوليد الطاقة النووية ولولا الماء لما كانت عملية تصنيع هذا النوع من الطاقة مستحيلة.

التلوث المائي

التلوث المائي

برغم أهمية الماء وان الإنسان لا يمكن أن يصمد بدونه ألا أنه لم يسلم من التلوث الذي يعشه كوكب الأرض بأكمله.

  • وعندما ننظر إلى مفهوم التلوث المائي سنجد أنه التغير الذي تشهده الماء في روابطها الكيميائية والفيزيائية وبالتالي تفقد خواصها المتعارف عليها وتبدأ في أن تكون غير صالحة للاستهلاك أما من قبل الإنسان أو أي كائن حي أخر.
  • وفي الوقت الحالي تشهد المياه على كوكب الأرض أشكال عديدة من التلوث منها:
  • التلوث الطبيعي:والذي لا يكون للإنسان يد فيه فأنه ينشأ نتيجة لحدوث أحد الكوارث الطبيعية أما بركان أو تسونامي أو فيضان وهو ما يغير من درجة ملوحة المياه وشدة نقاءها وربما لونها وطعمها وبالتالي لا تكون صالحة للاستخدام وقد يفشل الإنسان في بعض الأحيان أن يتخلص من هذا التلوث.
  • تلوث بشري: وهو النوع الذي يمتلك أشكال كثيرة فالإنسان يلوث المياه عندما يتخلص من النفايات الكيميائية بها وبالتالي تموت الثورة السمكية وتتغير طبيعة المياه إلى الأبد، تتلوث المياه أيضًا بسبب تخلص الإنسان من الصرف الصحي في البحار والمحيطات وربما الأنهار وبالتالي تصبع المياه أكثر خطورة من أي شكل تلوث أخر.
  • من هذا التلوث أيضًا التلوث النفطي والذي يتم عندما تتعرض السفن الحاملة للبترول أو الزيوت النفطية للغرق أو يحدث تسريب وبالتالي يبدأ في أن يتسلل إلى أعماق البحار مسببًا تلوث يبقى فيها للأبد.
  • تتلوث الماء أيضًا من البشر في تخلصهم من المخلفات الزراعية التي تكون مليئة بالمبيدات والمواد الكيميائية السامة.

ما هي المدينة التي تقدم أكثر مياه نقية في العالم

بينما أصبحت المياه الملوثة في كل مكان حولنا ألا أن حلم شرب مياه نظيفة ليس مستحيلًا بل أنه تحقق على أرض الواقع في مدينة الأنوار باريس.

ما هي المدينة التي تقدم أكثر مياه نقية في العالم

  • عند زيارتكم للعاصمة الفرنسية ستجدون أن شركة المياه الفرنسية “أو دو باريس – eau de paris” تقدم مصادر للحصول على المياه في جميع الأنحاء والشوارع والميادين.
  • وقد استطاعت تلك المؤسسة الضخمة في أن توفر أنقى أنواع المياه والأكثر صحة لأنها اكتشفت أن الكلور فيد الذي يتم استخدامه لتنقية المياه حول العالم ليس كافي لشرب مياه نظيفة.
  • وتعتمد في الوقت الحالي في تنقية المياه على تقنية جديدة كليًا وهي وضع المياه في محيط يحتوي على نسبة أوكسجين عالية جدًا فتكون كافية لقتل ما في المياه من ميكروبات مع منعها من النمو مرة جديدة وبالتالي تصبح المياه نظيفة ولكنها لم تخسر أيًا من معادنها الأساسية.
  • ومن تجربة هذه المؤسسة يمكن أن نستخلص درسًا هامًا وهو أن المياه ليست أن تكون نقية بل يجب أن تكون نظيفة لأن النقاء يجعلها تتخلص من جميع العناصر المعدنية التي يستفاد منها جسم الإنسان أما النظافة فهي التخلص من الميكروبات والبكتيريا المضرة.

 قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة برزنتيشن قصير عن الماء يحتوي على معلومات حصرية لن تجدوها ألا عبر موقعنا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

الوسوم