مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن العلم و التكنولوجيا

بواسطة:
العلم و التكنولوجيا

العلم و التكنولوجيا مصطلحات هناك الكثير ممن يختلفون عليها و لا يعلمون الفرق بينا ، لذا سنوضح اليوم ما هو العلم ؟ و ما هي التكنولوجيا ؟ و ما الفرق بين العلم و التكنولوجيا ؟

بحث عن العلم و التكنولوجيا

ما هو العلم ؟

العلم هو أحد الانشطة الانسانية التي يقوم بها فرد ما في المجتمع و يتمحور حول فهم الظواهر سواء الطبيعية او الاجتماعية أو حول الاحداث و التي يتم ملاحظتها و من ثم دراستها و بالتالي يتم التوصل إلى مجموعة معلومات يطلق عليها ” المعرفة العلمية ” و هذه المعلومات تنقسم بين القوانين / الحقائق / النظريات / المفاهيم ..

ما هي التكنولوجيا ؟

التكنولوجيا هي مجموعة المعارف و المهارات التي تم إكتسابها و كذالك الاساليب التي يتم إستخدامها في إنتاج شئ ما أو يتم الإستعانة بها في حل المشكلات التي قد تواجه المجتمع و تتضمن التكنولوجيا المخترعات و الصناعات و كذالك الأساليب التي تدخل في عمليات التصنيع أو التقنيات التي تستخدم في الانتاج ..

ما هو الفرق بين العلم و التكنولوجيا ؟

الكثير من الاختلافات بين العلم و التكنولوجيا و ببساطة يمكننا أن نقول أن العلم يطرح سؤال ” لماذا ؟ ” في حين تطرح التكنولوجيا سؤال ” كيف ؟ ” يتضح من هذا ان العلم يطرح التساؤل الذي يمكن التوصل لإجابته عن طريق العقل ، فيما تعد التكنولوجيا هي التطبيق العملي لما توصلت إليه نظريات العلم و بالتالي يعتبر العلم نتاج الفكر ، فيما التكنولوجيا نتاج العلم ..

وغالبا ما يكون الهدف من العلم هو إشباع حاجة المعرفة ، أما التكنولوجيا فالهدف منها إفادة مجموعة من البشر عن طريق تطبيق العلم في شئ يمكن الاستفادة منه ، وغالبا ما يكون العلم متاح و متوفر للجميع ليصلوا إليه ، على عكس التكنولوجيا القائمة على السرية لمبتكريها ..

ما هي العلاقة بين العلم و التكنولوجيا ؟

  • ترتبط التكنولوجيا و العلم في العديد من الجوانب ، كلا من العلم و التكنولوجيا يعتمد على المعلومات التي يمكن من خلالها التوصل إلى الفهم الكامل للظواهر أو الاحداث ، ويمكن للتكنولوجيا من خلالها أن تتطور و تتقدم و تصبح أكثر نفعا للإنسان ..
  • ولكن تتميز العلاقة بين العلم و التكنولوجيا أنها علاقة توصف بالاستقلالية حيث أن العلم و التكنولوجي ا كلاهما مستقل عن الاخر على الرغم من التبادلية بينهما ، فالعلم يمد التكنولوجيا بالمعلومات التي تحتاجها من أجل أن تتطور و التكنولوجيا تساعد العلم في أن يصل إلى المعلومات و يحللها بشكل أسرع و أكثر دقة ..
  • هناك كذالك علاقة تفاعلية بين العلم و التكنولوجيا و ذلك لان كلا من العلم و التكنولوجيا يتفاعلان سويا و لا يمكن لأيا منهما الاستغناء عن الاخر ، أو التطور بدون الاخر ..
  • التداخلية أيضا من الاوصاف التي توضح العلاقة بين العلم و التكنولوجيا و تلك العلاقة التداخلية هي التي تجعل البعض يخلط بين العلم و التكنولوجيا و يتخيل أنهما شئ واحد ، هناك بين العلم و التكنولوجيا كذالك علاقة تكميلية فكما سبق وذكرنا يكمل العلم التكنولوجيا و تكمل التكنولوجيا العلم و إن انفصل أحدهما عن الاخر يحدث نقص كبير يؤدي إلى فساد في العلم أو التكنولوجيا ..
  • العلاقة بين العلم و التكنولوجيا كذالك علاقة تبادلية حيث ان العلم يمد التكنولوجيا بالمعرفة اللازمة لتطبيقها و التكنولوجيا كذالك تعطي للعلم الوسائل التي تساعده في جمع المعلومات و المعرفة اللازمة ..
  • هناك أيضا علاقة تطبيقية بين العلم و التكنولوجيا خاصة في المجالات الحديثة و ذلك لأن التكنولوجيا أصبحت في منطقة متقدمة كثيرا جعلتها قادرة على التنبؤ بما سيحدث في المستقبل و لا يتم ذلك بالطبع إلا من خلال التطبيقات لنظريات العلم و خاصة في مجالات المعلومات و الاتصالات و التعليم و الطب و الزراعة و الهندسة الوراثية و العديد من المجالات الأخرى ..
  • يشترك العلم و التكنولوجيا في هدف واحد كبير وهو تحقيق الرفاهية و الراحة و خدمة الانسان ، و بالطبع للتكنولوجيا دور كبير في تحفيز العلماء على بذل مزيدا من العمل من أجل البحث عن حلول للمشكلات التي تتواجد كل يوم ، في حين يحفز العلم التكنولوجيا على التطور من خلال متطلبات العلم بالمزيد من الادوات و التقنيات التي تسهل عمليات البحث العلمي ..
  • إستمرار التكنولوجيا معتمد على الاختراع و الاكتشاف الذي يرتكز على الحقائق العلمية التي يصل إليها العلماء من خلال أبحاثهم و التي توصلهم إلى نظريات يمكن السير عليها من أجل إبتكار المزيد من التكنولوجيا ..
  • الكمبيوتر هو أحد أهم التطبيقات التي يعتبرها الجميع أهم همزة وصل بين العلم و التكنولوجيا و ذلك لان هذا الجهاز يعد إختزالا للعلم و نظرياته و كذالك التطبيق العملي للعلم المتمثل في التكنولوجيا و الذي يتطور بشكل يومي من أجل خدمة الانسان و تحقيق الرفاهية له .

المراجع :