الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الغذاء الصحي ومكوناته مع المراجع

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن الغذاء الصحي

نقدم لكم في هذا المقال بحث عن الغذاء الصحي الذي يعد الخطوة الأولى في اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن بجانب ممارسة التمارين الرياضية، وهو بشكل عام لا تقتصر أهميته على التخسيس فحسب بل يمد الجسم بكافة العناصر المغذية له التي يحتاج إليها دائمًا منذ ولادته والتي تعزز نموه الصحي من الأنسجة والخلايا، إلى جانب تحسين وظائف الأعضاء مثل الجهاز الهضمي والعصبي، فضلاً عن دوره في الحماية من الكثير من الأمراض.

بحث عن الغذاء الصحي

اتباع الغذاء الصحي أيضًا يفتح لنا الطريق للتمتع بصحة سليمة على عكس الأغذية الغير صحية مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وهي أغذية ومشروبات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والسكريات التي تمثل سببًا من أسباب الإصابة بالعديد من الأمراض، ويتميز الطعام الصحي بأنه ينقسم إلى أنواع عدة من الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك والبقوليات نستعرض لكم لكل نوع من أنواعها أبرز أمثلتها من خلال موسوعة.

فوائد الخضروات

تعد هذه الأغذية من العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الوجبات اليومية، ويعتمد عليها الراغبون في إنقاص الوزن لقلة سعراتها الحرارية ولأن الكثير منها يساعد على التحكم في الشهية وتعزيز الإحساس بالشبع، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم أهم أمثلتها:

  • فائدة الخضروات الورقية

من أبرز الأغذية التي تحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات كفيتامين C و E و A، فضلاً عن احتوائها على الكثير من المعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد، فضلاً عن المركبات المضادة للأكسدة التي لها دور مساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان، ومن أبرز أمثلة هذه الأغذية السبانخ والخس والكرنب.

  • فوائد البروكلي

يعد من أفضل الخيارات التي تُضاف إلى قائمة الوجبات الصحية للرجيم لدوره الفعال في التخلص من الدهون المتراكمة، إلى جانب أنه احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة من الفيتامينات مثل فيتامين C، إلى جانب المعادن مثل الكالسيوم، فضلاً عن الألياف الغذائية والمركبات المضادة للأكسدة، ومن أبرز فوائد البروكلي دوره في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الفواكه الصحية

لا تقل الفواكه أهمية عن الخضروات في الفوائد الصحية، فالكثير منها أيضًا يعد من العناصر الأساسية في النظام الغذائي الصحي، كما أن هناك العديد من الحميات الغذائية التي تعتمد على تناولها بكثرة مع أغذية أخرى، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم أهم أنواعها:

  • فوائد البرتقال

من أهم أنواع الحمضيات المشهور باحتوائه على نسب كبيرة من فيتامين C، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، ومن أبرز فوائد البرتقال للجسم أنه يعمل على تحسين وظائف المخ والوقاية من أمراض القلب.

  • فوائد الافوكادو

من أبرز الفواكه التي تحسن من صحة القلب وتقيه من الأمراض المزمنة؛ وذلك لأنه يقلل من معدل الكوليسترول الضار في الدم، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين C، فضلاً عن غناه بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهو من أبرز أنواع الفواكه التي يتم تناولها أثناء الرجيم لأنه يحتوي على الدهون الصحية.

  • فوائد الموز

يعد من أبرز الفواكه التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما أنه يعد أهم أنواعها التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد للقلب والأوعية الدموية وضغط الدم، بجانب دوره الفعال في الوقاية من الإصابة بالإمساك.

فوائد اللحوم

من بين الأغذية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الوجبات اليومية للغذاء، ومن أهم أنواعها الصحية ما يلي:

  • فوائد لحم الدجاج

وهي تتميز باحتوائها على نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية في حالة خلوها من الجلد، كما أنها تتميز باحتوائها على نسب مرتفعة من البروتين، ومن أبرز فوائده أنه دوره في خفض مستوى ضغط الدم.

  • فوائد اللحوم الحمراء

أهمها لحوم الأبقار  التي تعد من أهم أنواع اللحوم الحمراء الصحية حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والحديد والفوسفور، ومن أبرز فوائدها أنها تعمل على خفض معدل السكر في الدم.

  • فوائد لحم الماعز

يتميز بكونه من أبرز أنواع اللحوم الغنية بأحماض أوميجا 3 التي لها دور فعال في تحسين وظائف المخ ، وتصبح هذه اللحوم مفيدة في حالة تناولها مسلوقة أو مشوية.

فوائد الأسماك

  • سمك السلمون: من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3، وهو له دور فعال في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المزمنة.
  • المحار: يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والزنك، وهو يساعد على خفض معدل ضغط الدم.
  • سمك الماكريل: من أفضل أنواع الأسماك التي لها دور فعال في الوقاية من الإصابة من تصلب الشرايين.

فوائد المكسرات

  • الجوز البرازيلي: يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب1، إلى جانب المعادن مثل السيلينوم والزنك، ومن أبرز فوائده أنه يحسن من صحة الغدة الدرقية ويقيها من الإصابة بالأمراض.
  • اللوز: من أفضل أنواع المكسرات التي تساعد على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم والوقاية من الإصابة بأمراض القلب المزمنة، وهو يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين E، إلى جانب المعادن مثل الكالسيوم والحديد.

فوائد البقوليات

  • العدس: يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي لها دور فعال في خفض معدل الكوليسترول الضار.
  • الفاصوليا الخضراء: غني بالألياف الغذائية والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم، وهو له دور فعال في تقوية العظام.

فوائد الحبوب

  • الأرز البني: من أفضل أنواع الحبوب الغذائية، وهو غني بالمعادن مثل الفوسفور والمنجنيز، ومن أبرز فوائده أنه يعمل على تنشيط الهضم وتحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • الكينوا: تحتوي على الأحماض الأمينية، ومن أهم فوائدها أنها تعمل على ضبط معدل السكر في الدم.
  • الشوفان: غني بالفيتامينات مثل فيتامين ب1، إلى جانب المعادن مثل الزنك والمغنيسيوم، وهو له دور فعال في وقاية القلب من الأمراض المزمنة.

فوائد البذور الغذائية

  • بذر الكتان: من أهم البذور الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي لها دور فعال في الوقاية من الإمساك.
  • بذور الشيا: تحتوي على الكالسيوم والبروتينات والألياف الغذائية وأحماض أوميجا 3، وهو له دور فعال خفض معدل السكر في الدم.

ومن بين الأغذية الصحية أيضًا البيض والألبان ومشتقاته الخالية من الدسم من الزبادي والجبن.

مراجع

1

2-