الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الفن التجميعي شامل ومفصل

بواسطة: نشر في: 8 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن الفن التجميعي

سنعرض لكم اليوم بحث عن الفن التجميعي ، فالفن المرئي أو الفن التجميعي كلمة تُطلق على الفنون بشكل عام، وكانت تسمى قديمًا بالفنون الجميلة، ويضم هذا المفهوم العديد من الأنواع مثل الرسم والعمارة والنحت والتصوير، لكن بعد فترة تم استثناء الفنون التطبيقية من قائمة الفن التجميعي، كالخزف والأزياء، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الفنانين الذين يقومون بمزج العديد من أنواع الفنون لاستخراج عمل فني واحد، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم موضوع متكامل عن هذا الفن وما يتضمنه من فنون أخرى.

بحث عن الفن التجميعي

  • يعتبر الفن التجميعي مزيجًا من العديد من الأعمال الفنية، وله العديد من المدارس الفنية المختلفة، وهو عبارة عن أعمال فنية مختلفة مثل السيريالية والدادية والفن الشعبي، وغيرهم من الأعمال.
  • بدأ هذا الفن الظهور عام 1917 في فولتير على يد فنانين الدادية، وقد قام الفنان الشهير مارسيل دو شامب حينها باستخدام النفايات في الفن وأنتج بها أعمالًا فنية رائعة، وقدم هذه الأعمال على ساحة الفن التشكيلي.
  • ويعتبر ظهور هذا الفن نوع من أنواع التمرد على الفن التقليدي، فلقد كان للفن التجميعي دور بارز في تغيير مفهوم الجمال، وتغيير النظرة إلى دور الفن في المجتمع، حيث يجمع هذا الفن بين أكثر من مجال فني، مثل النحت والتصوير والعمارة والرسم، وغيرهم من المجالات.
  • ومن المميز في هذا النوع من الفن أنه يعتمد على استخدام أشياء غير مألوفة في الفن وتحويلها إلى عمل فني، مثل استخدام النفايات في تشكيل عمل فني، قد تم وصف هذا الفن بأنه تجميع المواد الموجودة في البيئة المحيطة واستخدامها لتُشكل عمل فني.
  • يجمع هذا الفن بين أكثر من مجال فني، حيث قام هذا الفن على فكرة ذوبان الفواصل بين الفنون المختلفة، وبالتالي دمج بين عدة أساليب، وعدة أنواع مختلفة عن الفن، ومن الجدير بالذكر أنه عند بداية ظهور الفن التجميعي أحدث صدمة للنقاد الذين اعتادوا على رؤية الفن التقليدي.

ما هي السمات العامة للفن التجميعي

  • يتميز هذا الفن بأنه لا يقتصر على نوع واحد من الفنون بل يتضمن العديد من الأنواع.
  • يعتمد هذا الفن على المزج بين عدد من أنواع الفنون لإنتاج عمل فني واحد.
  • يتميز بعدم التقيد بأدوات الفن التقليدية فنجد أن الأعمال التي تم انتجاها من هذا النوع من الفن تحتوي على بعض الأدوات الموجودة في البيئة والتي لم يتم استخدامها مُسبقًا في أنتاج الأعمال الفنية.
  • يعتمد هذا الفن على الابتكار، ويوضح شخصية الفنان إلى حد كبير، حيث يعتمد أنتاج العمل والأدوات المستخدمة فيه على وجهة نظر الفنان.

مجالات الفن التجميعي

يحتوي الفن التجميعي على العديد من المجالات المختلفة من الفن، سنعرض لكم بعض هذه المجالات فيما يأتي:

  • الرسم

هو التعبير من خلال الخطوط أو الألوان أو البقع للتعبير عن موضوع معين، ومن الممكن أن يكون الرسم عمل فني مستقل بذاته، أو يكون خطوة أولى لتحضير عمل فني آخر.

  • التصوير

يعتبر فن التصوير من أكثر الفنون التي تأخذ طابع المجتمع، فهو المزيج من العديد من المدارس، مثل المدرسة الرومانسية، والكلاسيكية والواقعية، والتعبيرية، وغيرها من المدارس الفنية، ويتضمن هذا النوع من الفن على العديد من الأنواع الأخرى، مثل “التصوير الزيتي” “التصوير الجداري” “التصوير بالأكريليك” وغيرهم من الأنواع.

  • التصوير الزيتي

وهو انتاج اللوجات الفنية باستخدام مزيج بين الألوان والزيوت، ويرجع الفضل في اكتشاف ألوان الزيت إلى “جان فان ايك، وهوبرت” حيث قاموا باكتشاف الألوان في القرن الرابع عشر.

  • التصوير الجداري

ويتم إنتاج العمل الفني من نوع التصميم الجداري بالاعتماد في الخطوة الأولى على رسم الموضوع، ثم يتم إضافة الترصيع للوحة، مثل الترصيع بقطع الرخام الصغيرة، أو قطع الموزايك، أو غيرهم من الأدوات التي تستخدم في إنتاج العمل الفني.

  • الفسيفساء

يعتبر هذا النوع من الفن من أفدم أنواع فنون التصوير، ويتمثل في رسم عدد هائل من الرسومات الصغيرة الملونة وفق خطة معينة لتشكل شكل مقصود من الأشكال الهندسية أ اللوحات البشرية، وهي اللوحات التي إذا نظرنا لها عن بعد نجدها تعبر عن شكل معين ولكن إذا تمعنا في النظر فيها نجد أنها متكونة من عدة أشكال صغيرة، وهو من الأعمال الفنية التي تستلزم مدة طويلة لاستكمالها.

  • النحت

وهو فن تجسيد الأشياء، فيقوم الفنان في هذا العمل الفني بتجسيد مجسمات من خلال نحتها على طين أو جبس أو نقشها على الصخور، فهناك العديد من الأدوات والمواد التي يتم استخدامها في النحت.

ومن الجدير بالذكر أن الفن التجميعي يقوم على الجمع بين كل هذه الفنون، أو بعض الأنواع منها في لوحة واحدة لاستخراج عمل فني واحد، يضم عدد من الفنون، ويتميز الفن التجميعي بجمال شكله وغرابته.

أهداف الفن التجميعي

  • جاء الفن التجميعي ليغير نظرة الناس حول الفن، ولتذويب الفواصل بين أنواع الفنون المختلفة، من خلال استخدام العديد من أنواع الفنون في عمل فني واحد.
  • وعلى الرغم من أن ها الفن قوبل بالرفض في البداية، إلا أنه غير النظرة الاعتيادية للفن، فقديمًا كنا نجد العمل الفني متكونًا من نوع واحد من الفن، كإنتاج عمل فني مثلًا من نوع التصوير، أو غيره من الأنواع. إلا أنه أصبح من أجمل الفنون الآن.
  • يعتبر من أهداف هذا الفن تنمية الأبداع لدى الفنان، والابتكار، فنجد أن هناك بعض الفنانين قاموا باستخدام النفايات في إنتاج لوحاتهم، وعلى الرغم من ذلك ظهرت هذه اللوحات بشكل رائع.

وبهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله موضوع عن الفن التجميعي، ونأمل أن يكون مقالنا اليوم قد نال إعجابكم، ولقراءة المزيد من المعلومات والاطلاع على بعض صور الفن التشكيلي يمكنكم متابعة مقال، ما هو الفن التجميعي، وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا اليوم كما نود أن ندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة

مواضيع ذات صلة

ما هو الفن التجميعي

ما هو الفن التجميعي