الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعادة التجميع تعني اعادة الجمع

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2021
mosoah
اعادة التجميع تعني اعادة الجمع

اعادة التجميع تعني اعادة الجمع هل تلك العبارة صحيحة أم خاطئة هو سؤال يقابله طلاب مادة الرياضيات في السعودية والذي يدو حول درس إعادة الجمع فبرغم بساطة هذا الدرس ألا أن هناك الكثير من الطلاب الذي يواجهون صعوبة في حل هذا السؤال لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الإجابة الصحيحة عليه.

اعادة التجميع تعني اعادة الجمع

بينما تختلف المصطلحات بشكل أو بأخر لتكون لها في النهاية نفس الدلالة ألا أنها قد لا تكون كذلك طوال الوقت لأن الكلمات المختلفة حتى وإن كانت متقاربة قد لا تحمل أحيانًا نفس المعنى فهل إعادة التجميع تدل على نفس معنى إعادة الجمع؟

  • الإجابة هي نعم عبارة “إعادة التجميع” هي نفس المصطلح وهو “إعادة الجمع”.
  • وبينما يشران المصطلحان إلى نفس العملية تقريبًا ألا أن هناك اختلاف طفيف في العمليتين من حيث الخطوات حيث في:
  • إعادة الجمع: وهي العملية الأسهل والأقل تعقيدًا من حيث الخطوات فهي العملية التي نقوم بها بالجمع بصورة عادية جدًا حيث أن 51 + 6 = 57.
  • وذلك دون الحاجة إلى تحليل الأرقام لكن من خلال النظر نستطيع أن نعرف أي من هذه الأرقام هو الآحاد والعشرات وهكذا.
  • إعادة التجميع: وهي تلك العملية الرياضية التلي نلجأ إليها عندما نجد المسألة الآتية:
    • إذا كان 51 + 6 = 57 أذكر تصنيف الأرقام التي تم اتحادها للوصول إلى هذا الناتج.
    • الحل: تنقسم المسألة إلى رقمين هما 51 و 6، الأول هو 51 الذي ينقسم إلى شقين الأول هو 5 والذي يعود إلى خانة العشرات لأنه في الأصل رقم 50، والشق الثاني هو 1 الذي يعود إلى خانة الآحاد وبما أن الرقم الثاني هو 6 يعود إلى خانة الآحاد أيضًا فقد تمت عملية الجميع بين رقم 1 و 6 حتى يكون الناتج 7 والذي تم ضمه على خانة العشرات ليصبح الناتج النهائي هو 57.

إعادة التجميع في الرياضيات

إعادة التجميع هي أحد الوسائل المستخدمة في الرياضيات والتي تعتبر لها أهمية كبيرة في حل المعادلات الطويلة وعلى هذا فإنها عملية رياضية تمتلك الكثير من الخصائص من أهمها:

  • في إعادة التجميع يتم النظر إلى الأعداد إلى خانات الآلاف، المئات، العشرات، والآحاد.
  • لا تقبل عملية إعادة التجميع أي علامات رياضية غير علامة الجمع وهي (+) وعلامة الناتج النهائي وهي (=) ولا تقبل عملية الطرح (-) أو الضرب (×) ولا حتى القسمة (÷).
  • تقبل عملية التجميع أن تكون الأسلوب لمتبع في العمليات التي تحتوي على الخواص التجميعية في الأقواس على سبيل المثال 10 + (6 + 9)= 25.
  • في حالة إن كان الرقم في حالة سالبة فإن دائمًا عملية التجميع تساوي 0 ولا يتغير هذا الناتج أبدًا.
  • في عملية التجميع فإن كل عملية جمع بين رقم في فئة الآحاد يتم جمعه مع الرقم 1 يكون دائمًا الناتج الرقم الذي يليه فإذا قمنا بجمع 5 مع 1  سيكون الناتج 6، وإذا قمنا بجمع 6 مع 1 سيعطينا 7 وهكذا.

متى نحتاج الى اعادة التجميع

لما كانت إعادة التجميع أحد الوسائل المساعدة في الحل وليس طريقة تستخدم بصورة دائمة وفي كل العمليات الحسابية فإن:

  • عملية إعادة التجميع تستخدم بصورة أساسية في حل العمليات المعقدة التي تحتوي على أرقام كثيرة دون وجود فواصل محددة للخانات التي تتبعها تلك الأرقام على سبيل المثال أن نقوم بجمع 564563656 +  2344355544 بالتأكيد لن نحتاج إلى عملية إعادة التجميع لو كنا نستخدم الآلة الحاسبة التي تعطي لنا الناتج الصحيح في أقل من الثانية لكن نستخدمها في حالة إن كنا نقوم بعملية جمع يدوية فنحن هنا بحاجة إلى تقسم الأعداد إلى خانات من العشرات والآحاد حتى نستطيع أن نجمع كل المتشابهين ومن ثم نجمعهم بالخانات الأخرى.
  • يتم استخدام هذه العملية بصورة أساسية في العمليات الهندسية المعقدة عندما يتم احتساب المساحات الكبرى وهي أيضًا احد الطرق التي تجعلنا نحصل على نتائج صحيحة وأكيدة في مجال الفيزياء عندما نقوم بحساب السرعة والزمن وهي أحد العمليات الحسبية الدقيقة للغاية والتي قد تحتوي في معظم الوقت على الكسور وهنا تسهل إعادة التجميع حل تلك الكسور.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدث عن اعادة التجميع تعني اعادة الجمع ولك عبر موقع الموسوعة العربية الشاملة الذي يقدم لكم دائمًا كل ما يخص الإجابات التعليمية الصحيحة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة: