الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf

نقدم لكم اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf وهو اختصار لمجموعة من الدول يطلق عليها اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، وهي مجموعة من الدول الاتحادية كانت موجودة في الفترة بين 1922 وحتى عام 1991، وكان الاتحاد السوفيتي أحد القوى العظمى في العالم بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انهياره أصبحت هي القوى العظمى الوحيدة في العالم، فتعالوا  معنا في هذا المقال من موسوعة لنتعرف على الأسباب التي أدت إلى هذا الانهيار، فتابعوا معنا.

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf

لماذا انهار الاتحاد السوفيتي

هناك العديد من العوامل التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي تضافرت وتجمعت على مدار سنوات لتطيح بواحدة من القوى العظمى على الساحة الدولية تاركًا المجال للولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على العالم. وكان الاتحاد السوفيتي قد اعتمد في قوته على النواحي الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والتكنولوجية، وقد حدثت تدهورات في نواحي متعددة أدت لهذا الانهيار، ومن أبرزها:

  • التدهور في الحياة الاجتماعية والاقتصادية حيث فشل الحزب الشيوعي في الحفاظ على تنمية الاتحاد السوفييتي، وخلق فرص عمل جديدة للشباب وإنشاء صناعات تساهم في النهوض بالاقتصاد. مما تسبب في تردي مستويات المعيشة وارتفاع نسب لبطالة.
  • من الأسباب التي أدت إلى تردي المستويات المعيشية هي اتجاه الاتحاد إلى إنفاق موارد الدولة في الأمور العسكرية، والتسليح التقليدي والنووي، وإغفال الجوانب الاقتصادية الأخرى.
  • اعتمد السوفييت في المنتجات الاستهلاكية على الاستيراد منم المنتجات الغربية، وتم إهمال الإنتاج المحلي لتلك السلع حتى اندثرت أغلب الصناعات الوطنية مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بأشكال جنونية غير مسبوقة فاقت القدرة الشرائية للمواطنين.
  • الخسائر العسكرية التي تكبدها الاتحاد السوفيتي نتيجة إقحامه في حرب أفغانستان
  • الانقسامات التي حدثت داخل الاتحاد السوفيتي من الدول المختلفة، وظهور قوميات متعددة تنادي بالاستقلال عنه.
  • كما امتدت هذه الانقسامات بالجيوش المنضوية تحتن لواء الاتحاد السوفيتي، وهو ما عمل بشكل كبير على إضعاف قوة الدولة.
  • لاحظ المواطنون أن الثروات التي يمتلكها أعضاء الحزب الشيوعي باتت في ازدياد كبير، مع تردي الأوضاع لعامة الأفراد، الأمر الذي أشعل نيران السخط بين الطبقات الكادحة.
  • من بين أهم الأسباب التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي الضغوط المستمرة التي قامت بها الولايات المتحدة والغرب ضد الاتحاد السوفيتي، والدفع به في معارك متعددة كحرب أفغانستان.

متى أعلن تفكك الاتحاد السوفيتي

أعلن الرئيس الأخير للاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف حل الاتحاد السوفيتي في يوم السادس والعشرين من ديسمبر لعام 1991، واستقلال جميع الدول المنضمة للاتحاد.

ماهي نتائج انهيار الاتحاد السوفيتي

  • كانت أبرز النتائج التي ترتبت على انهيار الاتحاد السوفيتي هي انتهاء الحرب البادرة التي كانت متقدة بين حلف الناتو وحلف وارسو واستمرت لمدة تزيد عن خمسة عقود.
  • أعلنت الدول التي كانت منضمة إلى الاتحاد السوفيتي استقلالها عنه، ولكن في الحقيقة هي كانت أعلنت ذلك بالتتابع قبل أشهر من الإعلان الرسمي عن حل الاتحاد.
  • تعاونت الدول التي كانت منضمة له في إنشاء منظمات متعددة أبرزها المجموعة الاقتصادية الأوروآسيوية.

وللاطلاع بالتفصيل أكثر على الأسباب التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفييتي يمكنكم قراءة هذه الدراسـة التي تناولت بالتحليل لماذا انهار الاتحاد السوفيتي