مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

لذلك قيل كن جميلاً ترى الوجود جميلا

بواسطة:

جاءت مقولة الشاعر ايليا ابو ماضي كن جميلاً ترى الوجود جميلا في قصيدة شعرية يطلق عليها اسم فلسفة الحياة والتي تصنف انها من شعر التأمل الفلسفي. وقام بكتابة قصيدة فلسفة الحياة الشاعر المعروف ايليا ابو ماضي وهو يعتبر شاعر كبير من شعراء مدرسة المهجر. ويعتبر الشاعر ايليا ابو ماضي هو شاعر لبناني الاصل والذي قد ولد في قرية تدعي قرية المحيدثة في عام 1889 ميلادي. وقد سافر ايليا ابو ماضي الى مصر راغبا في حياة جديدة عندما بلغ سن العاشرة من عمره بعد ان لم يستطع الحياة في لبنان.

كن جميلاً ترى الوجود جميلا

• هذا وقد قام الشاعر ايليا ابو ماضي بقضاء وقته في القراءة والاطلاع كما انه عمل محررا في بعض الصحف. وقد ظهرت موهبة الشاعر ايليا ابو ماضي في كتابة القصائد مبكرا فقام الشاعر النابغ بكتابة اول ديوان شعري له وهو في سن صغير في عام 1911 ميلادي وقام بتسميته تذكار الماضي. وقد قام ايليا ابو ماضي فى هذا الديوان باتباع الاسلوب التقليدي للشعر العربي واتباع اسلوب البارودي في كتابة الاشعار.

• وقد قام الشاعر النابغ ايليا ابو ماضي بالسفر الى امريكا في عام 1912 ميلادي حيث قد مكث فيها دون كتابة الشعر لمدة اربعة سنوات حتي يقوم بتدبير حياته هناك. وقد قام الشاعر ايليا ابو ماضي بالانضمام الى الرابطة القلمية التى تم تأسيسها في نيويورك في امريكا في عام 1920 ميلادي. هذا وقد قام باصدار مجلة السمير في عام 1929 ميلادي والتي قد تم تحويلها بعد ذلك الى صحيفة تصدر يوميا.

• وقد عاد الشاعر ايليا ابو ماضي الى كتابة الشعر حيث قام باصدار ديوان شعري من تأليفه في عام 1921 ميلادي وقام بتسمية هذا الديوان الجداول ثم توقف الشاعر الكبير لفترة طويلة جدا عن كتابة الشعر حتي قام باصدار ديوانه الشعري التالى الذي قد اسماه الخمائل وكان ذلك في عام 1940 ميلادي. هذا وقد اكتسب الشاعر ايليا ابو ماضي خبرة كبيرة من سفره الى امريكا حيث تمكن من الاطلاع على ثقافات جديدة ومكنته هذه التجربة من دراسة الحضارة الغربية والمقارنة بينها وبين الحضارة العربية.

• وقام الشاعر ايليا ابو ماضي بالتطوير من شخصيته وجعلها شخصية مستقلة قوية الملامح. وقد تميزت دواوين ايليا ابو متضي بقيامها بالتعبير عن المجتمع الذي يعيش به فكان يتامل الخير والشر ويقوم بالتعبير عنهم في قصائده واشعاره كما يتميز شعره بالتأمل والنظر في النفس الانسانية. وقد توفي الشاعر النابغ ايليا ابو ماضي في عام 1957 ميلادي وقد تم نشر ديوان له بعد وفاته تحت اسم تبر وتراب.

سبب مقولة الشاعر ايليا ابو ماضي كن جميلاً ترى الوجود جميلا:

• جاءت هذه المقولة من ضمن قصيدة فلسفة الحياة والتي عبر فيها الشاعر النابغ ايليا ابو ماضي عن شفقته على المتشائمين من الحياة وعبر ايضا عن شعوره بالأسف لهؤلاء الاشخاص الذين ينظرون الى الحياة بمنظار اسود اللون. كما تعجب ايليا ابو ماضي من عدم رؤية الاشخاص المتشائمون لكل ما في الحياة من اسباب تدعو الى المتعة والسرور والبهجة. كما تعجب من عدم تقديرهم وشكرهم لكل هذه النعم التي لا تعد المتواجدة في حياتهم والاي انعم الله سبحانه وتعالى بها عليهم.

• هذا وقد اشار الشاعر ايليا ابو ماضي في القصيدة ان الانسان هو من يضع نفسه في موضع الكابة والقلق على الرغم من استطاعته ان يسعد نقسه بالبعد عن الاكتئاب. وقد دعي الشاعر ايليا ابو ماضي في هذه القصيدة وفي المقولة خاصة الى التفاؤل والي الابتعاد عن النظرة التشاؤمية للحياة كما دعي الشاعر الى ضرورة الامل في حياة الانسان. كما دعي الشاعر الى الابتعاد عن الشكوى الدائمة والتامل في جميع المبهجات ومسببات الفرح في الطبيعة وفي حياة الانسان باكملها.

• وقد جاء في القصيدة مقولة الشاعر النابغ ايليا ابو ماضي

23- ومعَ الليلِ كــوكباً يُؤنسُ الغا باتِ والنهرَ والرُّبى والسّهـــولا

24- لا دُجى يكرهُ العــــوالمَ والنا سَ فيُلقي على الجميعِ سُــــدولا

25- أيَّهذا الشـــــاكي وما بك داءٌ كُنْ جميلا تَرَ الوجودَ جميــــــلا

• وتتناول هذه الابيات الشعرية التي كتبها الشاعر ايليا ابو ماضي دعوته الى التفاؤل والابتعاد عن التشاؤم والتمتع بخيرات الطبيعة ومظاهرها التي تبعث علي الراحة النفسية كما تناولت الاليات طلبه من الانسان ان يكون مثل الكوكب المضئ الذي يهتدي به الغابات والانهار والسهول والربي في وسط الظلام الحالك وطلب ايليا ابو ماضي من الانسان ان لا يكون مثل الظلام عندما يغطى العالم مثلما يغطى الميت فيسدل ستائره على الكون وعلى من يعيشون فيه كما ان الشاعر ايليا ابو ماضي في اخر الابيات من القصيدة قد دعي الشخص دائم التشاؤم ودائم الشكوي من الحياة مع عدم وجود علة به او بحاله الى ان حتي يري الوجود من حوله جميلا فعليه ان يري الجمال في نفسه وفي داخله.