الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن فن النوتان واجمل تصاميمه مع المراجع

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2020
mosoah
فن النوتان

فن النوتان هو أحد الفنون اليابانية المُتألقة التي تعتمد على التناغم بين تأثير الظل والنور، من خلال تكوين تصميمات من توظيف الأشكال والفراغات في نسق متوازن ساحر يجمع بين بساطة التصميم وعمق التأثير. وبأسلوب آخر فإن النوتان يرتكز على إحداث التوازن بين القوى المتضادة للأشكال باستعمال الأشكال والفراغ، والألوان القائمة والفاتمة، ولهذا فإن أغلب تصميماته باللونين الأبيض والأسود. وبإطلاعك على الفقرات اللاحقة من الموسوعة ستعرف أهم المعلومات عن هذا الفن المُتألق والأهم من ذلك كيفية تعلمه والاستفادة منه، بالإضافة إلى معرفة التطبيق الإلكتروني المميز الذي يُمكنك من تصميمات النوتان في غضون بضعة دقائق.

فن النوتان

فن النوتان (Notan art)

  • نشأ في القرن الـ 17 في اليابان والصين.
  • كان في البداية يعتمد على تدريج الألوان من خلال غسل الحبر عن الحرير أو الورق.
  • من الأعمال التاريخية عن هذا الفن الراق لوحة الفنان هاسيغاوا توهاكو والتي رٌسمت في القران الـ 16، والمحفوظة حاليًا في متحف طوكيو الوطني.
  • برز في 1/2 القرن الـ 19.
  • لم يُلاقٍ إقبال كبير في الدول الأوروبية في البداية لشيوع الاعتقاد بأنه غريب وغير منتظم؛ فالرسومات الشائعة في تلك الفترة في أوروبا كانت تتسم بتصميمها الأفقي.
  • بمرور الوقت أصبح منبع لإلهام العديد من الفنانيين الأوربيين.
  • من أشهر الفنانيين الأوريين الذين وظفوا النوتان الفنان الأمريكي البارز آرثر ويسلي داو الذي يُمثل مؤسس الفن الأمريكي، والفنان الفرنسي تولوز لوتريك.
  • يعود الفضل إلى الفنان الأمريكي ويسلي في تحويله إلى أحد الأنظمة التعليمية التكوينية في الدول الغربية.
  • كان ويسلي يعتقد أن النوتان هو أحد اُسس تكوين عمل فني بالإضافة إلى الخطوط والألوان.
  • يتميز بالبنية التناغمية المميزة التي تؤلف ببراعة بين المساحات الفاتحة، والداكنة، والوسيطة مما يجعل التصميمات عالية الجودة.

القيم اللونية لفن النوتان

يعتمد النوتان في بنيته التناغمية على توظيف اللون الأبيض، والأسود، والدرجات الوسيطة بينهما المتمثلة في درجات (الرمادي) التي تحدث من زيادة إستعمال اللون الأسود أو تخفيفه.

وقد وظف الأمريكي ويسلي ذلك في تصميماته ببراعة فائقة تتميز بالتركيز على اللونين الأبيض والأسود بشكل أساسي الناجمين عن التفاعل بين الظل والنور بدلًا من تخفيف اللون كما كان شائعًا في الصين واليابان في القرن الـ 17.

واتسمت القيم اللون لفن النوتان في أعمال ويسلي بالتفرد في توظيف التباين الذي يُحدث تناغم مميز نتيجة لاختلاف درجة الألوان عندما توضع متجاورة، حيث يتسبب ذلك في جعلها تظهر بدرجة دكانة مختلفة بالزيادة أو النقص عن لونها الطبيعي.

الفرق بين الخداع البصري وفن النوتان

كلا النوعين من الفنون يعتمد على توظيف الأبيض والأسود، إلا أن الفرق يكمن في أن الخداع البصري لا يوظف إلى الأشكال الهندسية فقط، بينما النوتان يوظف الأشكال العضوية والهندسية أيضًا. ويُمكنك ملاحظة ذلك بمشاهدة الصور التالية:

أجمل صور فن الخداع البصري

فن النوتان فن النوتان فن النوتان

أجمل صور النوتان

 

 

فن النوتان

فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان  فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان فن النوتان

كيفية عمل تصماميم النوتان

فن النوتان

  • احضر ورقة سوداء مربعة.
  • اطو الورقة من المنتصف.
  • ارسم على طرف كلا النصفين رسومات متطابقة.
  • فرغ التصميم باستعمال المقص.
  • الصق الرسومات المفرغة على المربع من الخارج من طرفين متقابلين.

أشهر أساليب تصميم النوتان

الورق

فن النوتان

الطباعة على القماش

فن النوتان

وبالإضافة إلى ذلك يُمكنك تطبيق هذه التصميمات على مختلف أنواع المواد.

سمات فن النوتان

تبدأ تصميمات النوتان بورق أبيض وأسود، ثم تُقطع الأوراق إلى أشكال وخطوط لعمل تصميمات فريدة تعكس سمات الحياة في اليابان، وتتمثل أبرز سمات هذا الفن الراقي فيما يلي:

  • البساطة، والأناقة، والدقة، والنظام.
  • استعمال لونين فقط بتدرجاتهم من الداكن إلى الفاتح.
  • توظيف عنصرين فحسب وهما: الأشكال والخطوط.

أهمية فن النوتان

تعلم فن النوتان من أهم الأمور للمهتمين بالرسم، والأعمال الفنية، والأشغال اليدوية، فاستعماله يمنح عدد مهول من الفرص لتكوين تصميمات إبداعية متألقة باستخدام خامات بسيطة ولونين.

وعلى الرغم من بساطته فإن من أكثر الفنون التي تلاقي إعجابًا في العصر الحديث، فعلى الأغلب نالت الرسومات السبقة استحسانك.

ويُمكنك توظيف هذا الفن في الرسم على أي من الخامات بدايةً من الورق إلى الزجاج، والحوائط، والأقمشة، والبلاستيك؛ لذا فاستخداماته لا محدودة.

كيفية تعلم فن النوتان

يُمكنك إطلاق الحرية لنفسك بالتعبير عن ما يدور في ذهنك من خلال الإمساك بورقة بيضاء وقلم أسود، أو ورقة سوداء وقلم أبيض، ثم رسم أي شيء ترغب فيه حتى إذا لم تكن بارعًا في الرسم، فيمكنك تحريك القلم بسلالة على الورقة كما يفعل الأطفال، أو الرسم كروكي، أو حتى محاكاة الإطار الخارجي لأي صورة كما هو واضح في الرسمتين التاليتين:

فن النوتان

 

فن النوتان

فالصورة الأولى هي الأصل والثانية هي التطييق للنوتان، وبعد ذلك يُمكنك التغيير في كثافة اللون الأسود حتى تحصل على شكل جميل ومميز.

ويتضح كيفية تطبيق ذلك أيضًا في الصور التالية:

فن النوتان

فن النوتان

فن النوتان

تطبيق فن النوتان

فن النوتان

يُتيح تطبيق مونتانيزر المميز الفرصة لتطبيق النوتان بسهولة، من خلال رفع صورة عادية من اختيارك، ثم عمل تأثيرات عليها لتتحول إلى صورة مطابقة لأسلوب النوتان، وبذلك تحصل على صورة مُتألقة بسهولة وخلال عدة دقائق فقط؛ وفي النهاية يُمكنك استخدام التصميم بأي شكل سواءً إلكترونيًا أو بطباعته لاستخدامه لعمل تصميم على أحد أنواع الخاما

ويحتاج هذا التطبيق لمساحة 20 ميجا بايت على الأقل ويُمكنك تحميله من أي من الرابطين اللاحقين:

لمعرفة المزيد من المعلومات اطلع على مقالة (ما هو النوتان؟).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

مواضيع ذات صلة

ما هو النوتان

ما هو النوتان