الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله ودمه

بواسطة: نشر في: 19 أكتوبر، 2021
mosoah
جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله ودمه

جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله ودمه صواب أم خطأ نقدم لكم الإجابة من خلال موقع موسوعة، الإضرار بالآخرين سواء الإنسان أو الحيوانات أو الطيور، فهو من الأعمال التي ينطرها الله ورسوله ويحثنا على تجنبها فهي محرمة في الدين وحتى أن الإسلام حرم علينا إلحاق الضرر بغير المسلمين، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح لنا ذلك وأكثرها شهرة حديث النبي عن المرأة التي دخلت النار في قطة حبستها، والرجل الذي دخل الجنة وغفر الله له ذنوبه لأنه سقى الكلب. جاء في صحيح مسلم أن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، ولَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الأرْضِ).

جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله ودمه

جاء ضمن أسئلة كتاب الحديث للصف الثاني المتوسط هذا الحديث وهو من أكثر الأسئلة التي يبحث طلاب الصف الثاني المتوسط عن إجابته على محركات البحث لذا نقدم لكم طلابنا الأعزاء الإجابة عنه خلال هذه الفقرة.

  • ضع علامة (√) أو (Χ) أمام العبارة التالية:
    • جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله ودمه (…).
  • الإجابة:
    • العبارة صحيحة.
  • الإضرار بالآخرين من الأعمال التي لا يمكن للعقول قبولها وكذلك ترفضها فطرة الإنسان.
  • بالرغم من ذلك جاء الإنسان ليؤكد عليها وينهى عنا لإضرار بالآخرين حتى وإن كان المتضرر ليس إنسانًا فحرم الضرر على الحيوانات والطيور وكل المخلوقات.
  • كما يحثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على عدم تعريض الآخرين للضرر ويظهر لنا ذلك من الحديث التالي:
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال:
    • كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان، فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وقال:
      • مَن فجعَ هذِهِ بولدِها ؟ ردُّوا ولدَها إليها.
  • فما بالنا إذا كان رسولنا الكريم يحثنا على عدم الإضرار بالطيور والحيوانات، فكيف يكون عقاب إضرار المسلم لأخيه المسلم فمن أمثلة الإضرار بالآخرين:
    • الإضرار المالي مثل الاعتداء على الممتلكات وسرقة الأموال.
    • الإضرار البدني مثل الضرب والقتل.
    • الإضرار النفسي مثل السخرية والاستهزاء.
    • الإضرار في العرض والسمعة مثل القذق والغيبة.
  • كذلك شرع الإسلام عقوبة شديدة لمن يضر غيره فقد شرع أحكامًا تحقق ذلك مثل:
    • مشروعية العقوبات والقصاص.
    • الجلد.
    • الدية.
  • فلا يجوز علينا إيذاء أحد دون وجه حق كما حرم الله إيذاء الحيوانات وإلحاق الضرر بهم فقد دخلت امرأة النار في هرة حبستها.

رحمة الإسلام شملت المسلم وغير المسلم

جاء هذه السؤال في كتا الحديث للصف الثاني المتوسط بمادة الحديث، ولرغبتنا في مساعدتكم للتعرف على الإجابات الصحيحة للأسئلة نقدم لكم الإجابة عليه.

  • ضع علامة (√) أو (Χ) أمام العبارة التالية:
    • رحمة الإسلام شملت المسلم وغير المسلم (…).
  • الإجابة:
    • العبارة صحيحة.
  • ديننا العظيم يأمرنا بالرحمة والعدل فهما من أسماء الله الحسنى وصفاته العلا فالرحمة في الإسلام تشمل المسلم وغير المسلم وليست مقتصرة على المسلم فقط.
  • فالرحم تشمل كل من:
    • المسلم وغير المسلم.
    • الكبير والصغير.
    • الغني والفقير.
    • الصحيح والمريض.
    • الحي والميت.
    • جميع الكائنات الحية: الحيوانات والطيور.
  • إن من يوقع الضرر بالآخرين يوقع الله سبحانه وتعالى به في ضرر ماله وممتلكاته بالإضافة إلى انه الله يلحف به المشقة في نفسه وبدنه.
  • يبين له رسولنا الكريم أن الجزاء من جنس العمل سواء كان ذلك في الدنيا أو الآخرة فقد يؤجل الله الله عقوبته في الآخرة.
  • وفي ذلك قد روي أبو صرمة رضي الله عنه أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال:
    • مَن ضارَّ أضرَّ اللهُ بهِ ومَن شاقَّ شاقَّ اللهُ علَيهِ.
  • فمن أضر غيره وتسبب له بالسوء دون وجه حق جعل الله جزاءه من جنس عمله فيضره بما أضر به غيره.
  • وكذلك من ألحق المشقة بغيره فإن الله يلحق به المشقة من جنس ما ألحق به غيره.

صيد الحيوانات والطيور المباحة من اجل اكلها

في أسئلة تقويم الدرس الخامس الإضرار بالآخرين في كتاب الحديث للصف الثاني المتوسط جاء هذا السؤال.
  • ضع علامة (√) أو (Χ) أمام العبارة التالية:
    • صيد الحيوانات والطيور المباحة من أجل أكلها لا يجوز لأن فيه تعذيبًا لها (…).
  • الإجابة:
    • العبارة خاطئة.
  • الله سبحانه وتعالى حلل لنا أكل حيوانات البر  والبحر والطيور إلا البعض منها..
  • ولكن الله سبحانه وتعالى حرم علينا أكل الميتة من الحيوانات والدم ولحم الخنزير وقد حدد لنا ذلك في سورة المائدة الآية رقم 3:
    • {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ}.
  • ما يجعل أكل الحيوانات حرامًا هو إذا كانت تمثل أحد ما ذكر في الآية السابقة بالإضافة إلى كونها أخلت بأحد شروط الذكاة والتي تعني طريقة ذبح الحيوان، فشروط الذبح والنحر هي:
    • أن تكون الذكاة بآلة حادة: بمعنى أن تكون الآلة لها حد ينهر الدم بحدة.
    • أن يكون الشخص المذكي عاقلًا مسلمًا أو كتابيًا.
    • أن يتم قطع الحلقوم والمريء وأحد الودجين في الحيوانات المقدور عليها، وفي حالة الحيوانات غير المقدور عليها يتم جرحه في أي موضع من جسمه.
    • أن يقول المذكي البسملة فينطق (بسم الله الرحمن الرحيم) عند الذبح ولا يجزيء غيرها.
  • بناءً على تلك الشروط فإن تعذيب الحيوانات محرم بالإضافة إلى أن سنن ذبح الحيوانات منها:
    • الرفق بالذبيحة عند الذبح.
    • على المذكي بذبح الحيوان بعيدًا الحيوانات الأخرى فذلك تعذيبًا للحيوانات.

الحيوان المؤذي لايجوز قتله لان ذلك ينافي الرحمة

ضمن الأسئلة التي ترغبون في معرفة الإجابة الصحيحة عليه وللذك نقدم لكم الإجابة عليه خلال الأسطر التالية مع شرح مبسط للدلالة على الإجابة.
  • ضع علامة (√) أو (Χ) أمام العبارة التالية:
    • الحيوان المؤذي لا يجوز قتله لأن ذلك ينافي الرحمة.
  • الإجابة:
    • العبارة خاطئة.
  • الحيوان المؤذي يجوز لنا قتله في حالة تعرضنا للخطر، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالي بالدفاع عن أنفسنا فكيف يحرم قتل الحيوان المؤذي عندما نكون معرضين للخطر.
  • ما لا يجوز فعله مع الحيوانات المؤذية هو تعذيبها بأي طريقة أو حتى إشعال النار بها.
بذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على بعض الأسئلة المطروحة على محركات البحث والتي جاءت في كتاب الحديث للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، والذي يتضمن الإجابة على السؤال التالي: جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله ودمه .

للمزيد من المعلومات عن حرمة الإضرار بالآخرين نقدم لكم المقال التالي:

المراجع