الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تنمية القراءة عند الأطفال

بواسطة: نشر في: 1 فبراير، 2018
mosoah
كيفية تنمية القراءة عند الأطفال

الأطفال هم الأجيال الجديدة التي يجب تعليمهم وتوجيهم للإرتقاء بالوطن للأفضل، ومن أفضل الوسائل التي تساعد على تنمية عقول الأطفال، وتنمية مهاراتهم، والإرتقاء بأفكارهم، هي القراءة، حيث تتعدد أهمية وفوائد القراءة للأطفال، حيث تساعد على إشباع حاجاتهم، وتنمية قدراتهم، وتطوير عقولهم، وتنمية ذكائهم، وملء أوقات فراغهم، وإكسابهم المعلومات الجيدة والمفيدة، … إلخ، لهذا نتعرف في هذا المقال على كيفية تنمية القراءة عند الأطفال، بالإضافة إلى التعرف على الطريقة الصحيحة لاختيار كتب وقصص الأطفال، حتى يمكن تنمية مهارة القراءة عند الأطفال بشكل سهل وسريع.

كيفية تنمية القراءة عند الأطفال

حتى يمكن تنمية القراءة عن الأطفال، لابد أن يكون الأطفال محبين للقراءة، حتى يكون لديهم الاستعداد الكامل والكافي لتنمية القراءة، لهذا نقدم لكم مجموعة من أهم الوسائل والطرق لجعل الأطفال محبين للقراءة، وبالتاي يمكن تنمية القراءة عند الأطفال بشكل سهل وسريع، ويمكن التعرف على أهم طرق تنمية القراءة عند الأطفال، من خلال ما يلي:

يمكن تنمية القراءة عند الأطفال، من خلال ما يلي:

  • ضرورة تزيين غرف الأطفال بالحروف الأبجدية.
  • ضرورة أن يحسن الأباء والأمهات اختيار القصص والكتب البسيطة المفضلة لأطفالهم، حيث أن هذه الطريقة تساعد على تنمية القراءة عند الأطفال.
  • ضرورة حرص الأباء والأمهات على ذهاب أطفالهم إلى المكتبة، حيث تكون مكتبة الأطفال غنية بالقصص والروايات والتي تسمح للأطفال باختيار ما يشاء، وهذا بدوره يساعد على تنمية القراءة عند الأطفال.
  • ضرورة أن يكون للأباء والأمهات دور رئيسي في مساعدة أطفالهم على اختيار القصص والكتب التي تناسب تفكيرهم وسنهم وهواياتهم، وهذا بدوره يساعد في تنمية مهارة القراءة عند الأطفال.
  • ضرورة أن يشارك الأباء والأمهات أطفالهم في قراءة الكتب والقصص المختارة، وذلك حتى يقدمون لهم النصائح والفهم الكامل لما يقرأوه، وهذا بدوره يساعد في تنمية مهارة القراءة عند الأطفال.
  • ضرورة قيام الأباء والأمهات بالقراءة أمام أطفالهم، حتى يتمكن الطفل من القراءة الجيدة والصحيحة، وبالتالي تنمية مهارة القراءة عند الأطفال.
  • ضرورة تشجيع الأباء والأمهات لأطفالهم عند قيامهم بالقراءة الجيدة، وذلك من خلال تقديمهم للمكافآت، أو الهدايا التي يحبونها، وهذا بدوره يساهم في تشجيعهم على القراءة أكثر وأكثر، وبالتالي تنمية مهارة القراءة عند الأطفال.
  • من أهم طرق ووسائل تنمية المهارة عند الأطفال، ضرورة تجنب الأباء والأمهات بعمل مقارنة بين طفلهم والأطفال الأخرى، بل يجب البحث عن نقاط الضعف في القراءة عند الطفل، والعمل على حلها.

طرق اختيار الكتب المناسبة للأطفال:

الإختيار الصحيح لكتب وقصص الأطفال تعد أحد أهم الأمور التي تساعد على تنمية القراءة عند الأطفال، ويمكن التعرف على طرق اختيار الكتب المناسبة للأطفال، من خلال ما يلي:

  • أولى اهتمامات الأطفال تجاه القصص أو الكتب هي الغلاف، لهذا ينصح بضرورة اختيار القصص أو الكتب ذات الغلف المبهح، الملئ بالألوان، والأشكال، بحيث يجذب انتباه الطفل، مما يشجعه على فتحه وقراءته، وبالتالي امكانية تنمية مهارة القراءة عند الأطفال.
  • ضرورة احتواء القصة أو الكتاب على العديد من الصور.
  • ضرورة أن تكون صفحات الكتاب من الورق المتين، غير قابل للتمزق.
  • من أهم الإعتبارات التي يجب أخذهها في الاعتبار عند اختيار القصص أو الكتب للأطفال، ان يكون حجم القصة أو الكتاب قليل، او بما يتناسب مع عمر الطفل.
  • ضرورة اختيار الكتب أو القصص ذات المحتوى الشيق، والمثير، والبسيط، حتى يجذب انتباه الطفل، ويرغب في تكملة القراءة، كما يراعى تجنب أن يكون المحتوى كبير حتى لا يمل الطفل من القراءة، مما ينعكس بدوره على تنمية القراءة عند الأطفال.
  • ضرورة اختيار الكتب والقصص ذات الحروف الكبيرة، حتى يتمكن الطفل من قراءة المحتوى بكل بساطة وسهولة، وبالتالي الرغبة في تكملة القصة أو الكتاب، وعدم الشعور بالتعب أو الملل، مما ينعكس بدوره على تنمية مهارة القراءة عند الأطفال.