الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية وأسمائها

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2020
mosoah
كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

” كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية حيث يطرح الكثير من القراء هذا التساؤل وتحديدًا قاطني المملكة لما له من تأثير على الوعي بالمدن وموقعها.

بالإضافة إلى المدن الأخرى، والموقع الجغرافي الخاص بها يُعد من المواقع المميزة التي تطل على البحر الأحمر الذي يُعتبر من الموارد الطبيعية الرئيسية التي تنعم بها المملكة العربية السعودية، فيما يُحيطها من الجنوب دولة اليمن.

كما يحدها من الشمال دولتي الأردن والعراق، وكذا فنجد دولتي الكويت وقطر شرقي المملكة العربية السعودية، وتقع الكويت شمال شرق المملكة.

الجدير بالذكر أن السعودية تقع على مساحة كبيرة تبلغ 2.149.690 كمـ²، لذا فهي تمتلك عدد من الأقسام والمحافظات والمدن والمراكز، نُسلط الضوء عليها، فتابعونا.

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

يطرح الكثيرين تساؤلات حول ” كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية . أذكرها ؟ ” وهي من الأسئلة التي نُحبذ الإجابة عنها وطرحها في مقالنا لما لها من تأثير في فهم وإيضاح التقسيمات الإدارية للطلاب والمدن والمحافظات، ولاسيما عدد مناطق السعودية؛ وتلك التقسيمات الإدارية والمحافظات والأقسام.

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

  • يبلغ عدد مناطق المملكة العربية السعودية 13 منطقة إدارية، فيما تشتمل تلك المناطق على عدد من المحافظات يبلغ عددها 134 محافظة، كما تتضمن تلك المحافظات عدد من المراكز الإدارية التي تتضمن القرى.
  • تُعد منطقة الرياض في المملكة العربية من أكثر المناطق التي تشتمل على عدد من المحافظات، ولاسيما يبلغ عدد المحافظات بداخل منطقة الرياض؛ عشرين محافظة.
  • وعلى صعيدٍ أخر نجد أن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية هي التي تقع على مساحة كبيرة تبلغ 540.000 كمـ².

اسماء مناطق المملكة العربية السعودية

نستعرض من خلال مقالنا أسماء مناطق المملكة العربية السعودية الكبرى والصغرى من حيث المساحة التي تقع عليها، وماذا عن العواصم الإدارية الخاصة بالمناطق الإدارية في الدولة ؟” هذا ما نوضحه فيما يلي:

  • توجد عدد من المدن السعودية التي تقع على مساحة كبيرة وهي التي تتمثل في ست مدن وهم: منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، ومنطقة الباحة، ومنطقة الأحساء، ومنطقة الدمام، ومنطقة جازان.
  • كما تمتلك المملكة العربية عدد كبير من المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العواصم الإدارية التي من أبرزها:
  1. منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي سكاكا  .
  2. منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي تبوك .
  3. منطقة حائل في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي حائل .
  4. منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي البريدة .
  5. منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي الرياض .
  6. منطقة عسير في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي أبها .
  7. منطقة  جازان في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي جازان .
  8. منطقة نجران في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي نجران .
  9. منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي عرعر .
  10. منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي الباحة .
  11. منطقة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية؛ وعاصمتها الإدارية هي الدمام .
  12. فيما تُعتبر العاصمة الإدارية والمنطقة هي ذاتها في عدد من المدن التي من أبرزها؛ المدينة المنورة، ومكة المكرمة.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عرض لتلك المدن بالتفصيل واسمها، لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، متمنين أن تجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات جاءت نتيجة البحث في الكتب والمراجع العلمية، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد بقراءة معلومات عن مناطق المملكة العربية السعودية.

المراجع : –

1

2